نجوم الفن يشيعون السيناريست وحيد حامد إلى مثواه الأخير (فيديوهات)

تم نشره السبت 02nd كانون الثّاني / يناير 2021 06:53 مساءً
نجوم الفن يشيعون السيناريست وحيد حامد إلى مثواه الأخير (فيديوهات)
وحيد حامد

المدينة نيوز :- شيعت بعد ظهر السبت، من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد المصرية، جنازة الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي وافته المنية فجر يوم السبت في العناية المركزة بأحد المستشفيات إثر أزمة صحية اضطرته قبل أيام لدخول المستشفى، وقد حرص عدد كبير من نجوم الفن على حضور جنازة المبدع الكبير الراحل.

وكان النجم كريم عبد العزيز في مقدمة الحضور، ووالده المخرج محمد عبد العزيز، وكذلك الفنان أحمد حلمي والفنانة منى زكي، والفنانة لبلبة التي انهارت. ولازم الجثمان المخرج الكبير شريف عرفة، وانهارت شقيقة الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد بمجرد وصول جثمانه لمسجد الشرطة بالشيخ زايد، حيث دخلت في حالة بكاء وصراخ شديد مرددة: “أخويا مات”.

وحرص عادل إمام أيضا على حضور الجنازة وقال إنه يشعر بحالة حزن كبيرة بفقدان صديقه وحبيبه وحيد حامد، الذى وافته المنية صباح اليوم، عقب صراع كبير مع المرض، لافتًا إلى أنه تعاون معه في أفضل الأفلام التي قدمها على مدار تاريخه.

وأشار الزعيم إلى أن وحيد حامد قدم الكثير للفن وأعطى حياته من أجل إعلاء كلمة الوطنية، وكان شخصًا وديعًا وطيب القلب، فضلاً عن أنه رجل لديه رؤية واضحة في تقديم شخصيات من لحم ودم، ولذلك فوحيد حامد هو رمز الفن في مصر.

وشاركت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم في تشييع جنازة المبدع الراحل، وقالت إن وحيد حامد كان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن كما أنه الأستاذ والأب والمعلم، وأضافت أنه نجح في إبداع أعمال خالدة عبرت عن أحلام المجتمع وملامسة طموحات جيل كامل وخلق بقلمه شخصيات ستبقى خالدة في ذاكرة السينما المصرية والعربية، وتوجهت بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

 كما حضر من الفنانين عزت العلايلي وإلهام شاهين وسوزان نجم الدين، والسيناريست بشير الديك، والمخرج الكبير شريف عرفة، والمخرج أشرف فايق، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية والمنتج أحمد بدوي مدير عام شركة سينرجي فيلمز، والمنتج محمد العدل.

وقد تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى سرادق عزاء الكاتب الكبير، حيث نعاه عدد كبير من الفنانين، وكتبت النجمة إلهام شاهين عبر حسابها بموقع “تويتر”: “وداعا أستاذنا.. المفكر والكاتب العبقري وحيد حامد.. سنفتقدك كثيرا.. سنفتقد قلمك وأفكارك ومناقشاتك.. تعلمنا منك الكثير.. ربنا يرحمك برحمته الواسعة ويجعل مثواك الجنة.. ويصبر أهلك ومحبينك”.

وكتب الفنان أحمد حلمي: “فقدنا إنسانا غاليا جدا على قلوبنا وفقد الفن المصري كاتبًا لن يتكرر.. الأستاذ وحيد حامد في ذمة الله.. أدعو له بالرحمة والمغفرة.. الله يرحمك يا أستاذ وحيد”. ونعى الفنان عمرو يوسف الكاتب الكبير وحيد حامد قائلًا: “إنا لله وإنا إليه راجعون فقدنا قامة كبيرة لن تعوض.. وداعًا فارس ورائد الكلمة.. حارب الظلام والجهل والتطرف يخلد اسمك بأعمالك العظيمة”.

وكتبت منى زكي، عبر حسابها على إنستغرام، قائلة: “فقدنا اليوم واحد من أهم كتّاب السينما المصرية، صاحب تأثير عظيم على أجيال كتير فاتت وأجيال كتير جاية بتتعلم منه على الصعيد الفني والثقافي والسياسي والإنساني”.

وتابعت: “كان له تأثير كبير عليّ في مسيرتي الفنية، وقف جنبي وعلمني كتير، علمني أصول ونبل المهنة، علمني الفن وعلمني أشوف الدنيا بطريقة تانية.. وقف جنبي في بداياتي واداني فرص كانت أكبر من حجمي وقتها”.

وأردفت في كلامها: “وحقيقي جمايلك عليا كتير ومقدرش أنساها.. كنت محظوظة إني اشتغلت معاه.. ويا حظ أي حد عرفه عموما أو حتى قعد معاه ولو حتى لمدة ساعة، إحنا اتربينا على أفلام أستاذ وحيد حامد، ومعظم ثقافتنا وإدراكنا وفهمنا لحاجات كتير اوي جت من أفلامه… لكن الرحلة انتهت وفقدنا أب وكاتب ومفكر كبير لن يعوض أبدا.. وزي ما كنت أنت حابب أيامك يا أستاذ وحيد إحنا حبينا أيامك أكتر منك.. رحمة الله عليك”.

وقال إياد نصار، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “صاحب الفضل الكبير.. كل الكلمات لا تكفي.. سأدعو لك”، كما كتبت النجمة رانيا يوسف، عبر حسابها بموقع “تويتر”: “رحم الله الأستاذ وحيد حامد، إنا لله وإنا إليه راجعون”، كما كتبت الفنانة جومانا مراد: “إنا لله وإنا إليه راجعون انتقل الى رحمة الله الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد.. خالص تعازينا لأسرة الفقيد وللأستاذ المخرج مروان حامد، ولجمهوره ولكل الفنانين والفن.. ادعوا له بالرحمة”.

فيما كتبت النجمة هند صبري، عبر حسابها بموقع “انستغرام”: “هو واحد من أعظم من كتبوا وألفوا للسينما العربية عبر الخمسين عاما الماضية حيث عبرت أعماله عن كل قضايا الإنسان العربي كما لم يعبر أحد.. وهو واحد ممن جعلونا نحب السينما.. تشرفت بالعمل في فيلم عمارة يعقوبيان الذي كان من تأليفه وقبلها كنت من عشاق أعماله.. فقدنا اليوم السيناريست الذي أثر في كل أجيال الوطن العربي على مدى أكثر من 50 عاما.. رحم الله الأستاذ وحيد حامد العزاء لأخي مروان حامد والأسرة الكريمة وأسرة الفن العربي كله”.

وكتب المخرج خيري بشارة: “وحيد حامد.. فلترقد في سلام أيها الموهوب العنيد الذي حفر روح مصر وهمومها علي السيلولويد والديجيتال… كنت صديقاً جميلاً وكريماً.. كم من مرات في شبابي أنقذتني من ضائقه المالية وأقنعتني أنك بنكي المفتوح دوماً لأنني أوفي وعودي بالسداد… صنعت معك فيلم رغبة متوحشة الذي أحبه كثيراً… كما أحببت أن أرى أفلامك التي كتبتها للآخرين”.

ومن جهتها قالت رانيا ياسين عبر حسابها بإنستغرام: “العظماء يرحلون واحدا تلو الآخر “إنا لله وإنا إليه راجعون”، خالص عزائي لأسرة الكاتب الكبير والفنان صاحب الكلمة المتفردة والرؤية السباقة الأستاذ وحيد حامد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته البقاء لله والدوام لله”.

ونعاه عمرو دياب، عبر حسابه على تويتر: “خالص عزائي لوفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان”.

ونعته الفنانة اللبنانية إليسا عبر حسابها بتويتر، وقالت: “آخر الرجال المحترمين… وداعا وحيد حامد، رمز السينما المصرية وأحد أهم صناع الصورة الجميلة… تفتقدك السينما وستكون مساحة الفن والإبداع ناقصة من دونك”.

فيما كتب أحمد زاهر: “وداعا… الأستاذ وحيد حامد… إنا لله وإنا إليه راجعون.. أرجو قراءة الفاتحة والدعاء للمغفور له بإذن الله”.

وقال المخرج مجدي الهواري: “رحل الوحيد .. حامد وراحت معاه آمالنا في المزيد من أعماله، كان آخر تكريماته بمثابة وداعًا له .. أمام كل من يعرف حجم قيمة هذا الرجل. رحل بكلمات ستظل راسخة علق في أذهاننا وللأجيال القادمة، كان آخر ما قاله “أنا حبيت أيامي معاكم”، كنا نبكي وهو يقولها كأنه يودعنا. وقد كان. رحل وترك لنا ذاكرة وإرثا من الأفلام التي ستظل خالدة لاسمه فخر وانتماء لعقائد جيل من أبنائه ومريديه .. كوسام شرف في سجل حافل من العمر وإلى الأبد، وداعًا الأستاذ وداعاً شيخ كار الكتاب .. وداعًا آخر الرجال المحترمين”.

ونشرت الفنانة يسرا صورة عبر “إنستغرام” للكاتب وحيد حامد وكتبت على الصورة: “الأستاذ “وحيد حامد” أستاذي.. حتة من قلبي وحتة من مصر.. غلاوتك ومعزتك عندي مالهاش ولا وصف ولا حدود.. كنت محظوظة بيك في مشواري.. بوجودك حطيت تاج على راسي كإنسانة وفنانة”.

واستعادت الفنانة ناهد السباعي ذكرياتها مع أول فيلم لها، وهو “احكي يا شهرازد”، من تأليف وحيد حامد، وقالت عبر انستغرام: “إنا لله وإنا إليه راجعون… كنت محظوظة و فخورة إن أول فيلم اعمله كان احكي يا شهرزاد تأليف الكاتب العظيم وحيد حامد وكان ده بالنسبة لأي ممثل فرصة العمر وجايزة إنه يشتغل في فيلم تأليف الكاتب الكبير وحيد حامد.. فقدت مصر قامة كبيرة لا تعوض…اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه”.

ونعت نقابة المهن السينمائية وجهاز الرقابة علي المصنفات الفنية وإدارة مهرجان أسوان والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، المبدع الراحل.

كما نقل وفد من سفارة فلسطين لدى مصر، تعازي الرئيس محمود عباس، إلى أسرة الكاتب المصري والسيناريست الكبير وحيد حامد، الذي وافته المنيّة اليوم السبت، في إحدى المستشفيات إثر أزمة صحية مفاجئة، عن عمر ناهز 76 عاما.

ووضع وفد السفارة إكليلا من الزهور باسم الرئيس عباس، على ضريح الراحل حامد، بعد مراسم تشييع جثمانه، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال الوفد إن الفن العربي برحيل حامد فقد قيمة فنية وفكرية ووطنية من خلال مسيرته المهنية الحافلة بكافة أشكال الفنون الإبداعية، مثمنا مواقفه الوطنية المشرفة في شتى المحافل الفنية والأحداث السياسية التي مرت بها القضية الفلسطينية، والتضامن الدائم مع حقوق شعبنا.

وشكر نجل الفقيد المخرج مروان حامد وأسرته، الرئيس عباس على هذه اللفتة.

وكان الرئيس عباس قد كرّم الكاتب الكبير وحيد حامد عام 2019 بمنحه النجمة الكبرى من وسام الثقافة والعلوم والفنون، تقديرا لإبداعاته وإنجازاته الأدبية والفكرية “التي أثرت الساحة الفنية بأعمال ملتزمة تخدم قضايا وطنه وأمته العربية وتناصر قضيتنا الفلسطينية”.

يذكر أن وحيد حامد رحل بعد مسيرة طويلة من العطاء، ونال تقديرا كبيرا من كافة المحافل الفنية والثقافية في مصر، كان آخرها تكريمه بجائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة في دورته الأخيرة.

ولد وحيد حامد في الأول من يوليو 1944، بمحافظة الشرقية، وتخرج من قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1967، وربما لا يعرف الكثيرون أنه بدأ حياته ككاتب قصة قصيرة، وليس سيناريست، حيث أصدر أول مجموعة قصصية بعنوان “القمر يقتل عاشقه”.. ونصحه يوسف إدريس بالاتجاه لكتابة السيناريو، وكتب عدة مسلسلات في الإذاعة والتليفزيون، إلا أن مسلسل “أحلام الفتى الطائر” سنة 1978، كان بداية ارتباط الجمهور باسم وحيد حامد.

ثم بدأ حامد مشواره السينمائي بفيلم “طائر الليل الحزين”، ثم “فتوات بولاق” إخراج يحيى العلمي.

وتعاون بعدها مع كبار مخرجي السينما المصرية، مثل سمير سيف، عاطف الطيب، نادر جلال، وخيري بشارة، وعلي عبد الخالق، وسيمون صالح، ومحمد نبيه، ومحمد ياسين وتامر محسن.

تميز الكاتب الراحل بأنه كان متجددا دائما، ولم يتوقف تعاونه مع مخرجي جيل معين، بل تعاون مع كل الأجيال، كما ناقش كل القضايا التي عاصرها، مثل مشكلة الإرهاب التي ناقشها بقوة في كثير من الأفلام.

وقدم ثنائيات متميزة مع عدد من المخرجين مثل سمير سيف الذي قدم معه تسعة أفلام، بدأت عام 1982، بفيلم “غريب في بيتي” بطولة نور الشريف وسعاد حسني، ثم “الغول” و”الهلفوت”، و”الراقصة والسياسي”، و”آخر الرجال المحترمين”، و”معالي الوزير”.

وقدم حامد مع المخرج عاطف الطيب خمسة أفلام، منها “البريء” بطولة أحمد زكي، و”التخشيبة”، و”الدنيا على جناح يمامة”، بطولة محمود عبد العزيز وميرفت أمين.

وتعاون مع حسين كمال “كل هذا الحب”، و”المساطيل” و”نور العيون”، وكتب “حد السيف” للمخرج عاطف سالم.

أما أكثر تجاربه تميزا، فكان الثلاثي، الذي كونه مع المخرج شريف عرفة، والفنان عادل إمام، حيث قدموا معا، مجموعة من الأفلام التي نجحت نجاحا جماهيريا كبيرا، وناقشت قضايا اجتماعية وسياسية هامة، وهي “اللعب مع الكبار”، و”الإرهاب والكباب”، و”المنسي”، و”طيور الظلام”، والنوم في العسل”.

وقدم مع المخرج محمد ياسين ثلاثة أفلام هي “محامي خلع”، بطولة هاني رمزي، و”دم الغزال” بطولة نور الشريف ومنى زكي، و”الوعد” بطولة محمود ياسين وآسر ياسين.

وتعاون أيضا مع المخرج يسري نصر الله في فيلم “احكي يا شهرزاد” بطولة منى زكي، وتعاون مع ابنه مروان حامد في فيلم “عمارة يعقوبيان” الذي كتبه عن قصة لعلاء الأسواني، وتعاون مع المخرج تامر محسن في فيلم “قط وفار”.



مواضيع ساخنة اخرى
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية