عن اعتراف نصر الله بحتمية سقوط الاسد لولا تدخل الروس

تم نشره الأحد 03rd كانون الثّاني / يناير 2021 12:18 صباحاً
عن اعتراف نصر الله  بحتمية سقوط الاسد لولا تدخل الروس
د . فطين البداد

فجر حسن نصر الله مفاجأة من العيار الثقيل خلال حديثه قبل ايام لقناة الميادين الموالية لايران وللنظام السوري ، عندما كشف عن الدور الذي مارسه قاسم سليماني حيال التدخل الروسي في سوريا .

نصر الله الذي تعتبر تصريحاته قلة احترام للأسد ولنظامه وميليشياته ، قال إن ايران هي التي وقفت وراء اقناع بوتين بالتدخل الجوي الروسي حماية لنظام الأسد الذي كان على وشك السقوط بعد أن بدأ يفقد المدن السورية الواحدة تلو الأخرى .

نصر الله زعم بأن بوتين لم يكن مقتنعا لدرجة اليقين بالتدخل في سوريا بشكل مباشرفي العام 2015 بسب خشيته من أي فشل قد ينعكس سلبا على سمعة روسيا ومصالحها ، إلا أنه وبمبادرة ايرانية تم ترتيب تنسيق روسي ايراني لاستقبال سليماني من قبل القيادة الروسية وهكذا كان .

وتابع : بأن اللقاء تم بالفعل بين بوتين وسليماني ولمدة استغرقت ساعتين ، حيث قام سليماني بوضع الخرائط على طاولة الاجتماع ، بالاضافة الى توزيع مختلف القوات على الارض وقدراتها والمساحات التي تسيطر عليها ، مركزا على هشاشة قوات الاسد التي لم يعد بإمكانها الصمود لفترة أكثر عقب هزائم متلاحقة وسقوط مناطق كثيرة بسرعة قياسية ، بالاضافة الى توقعاته بسقوط النظام في حال لم يتدخل الروس ، وفي المقابل توقعاته بالنصر الحاسم في حال وافق بوتين على البدء بالتدخل ، ووفقا لنصر الله ، فإن ذلك الاجتماع حسم الأمر واقنع بوتين بحماية الاسد مقابل مصالح لا تحصى .

إلى هذه الدرجة وصل استخفاف نصر الله بالاسد ونظامه ، ويعتبر سرد القضية بهذه التفاصيل تهميشا شنيعا للنظام الذي بدا وكأنه لا علاقة له بكل ما يجري ، ويتذكر المراقب هنا ، كيف أن ايران فتحت - حينها - مطاراتها العسكرية امام الطائرات الروسية بعد أن عجز الحرس الثوري وكل ميليشيات الملالي بمن فيهم نصر الله وحزبه عن تغيير نتيجة الحرب التي كانت تصب في صالح المعارضة .

هو لقاء " فضيحة " للنظام بكل الاعتبارات ، ولكن لا يستطيع نصر الله اقناعنا بأن التدخل الروسي جاء استجابة لرأي سليماني فقط ، هذا في حال صدقت الرواية : إذ لولا الأهداف الروسية لما تمكن لا سليماني ولا غيره من جر الروس الى الرمال السورية المتحركة .

وأيا كان الأمر ، فإننا ، وعما قليل ، سنرى مقاربة أخرى للمشهد بعد انصراف ترمب وتسلم بايدن .

فلننتظر !.

جى بي سي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك