السودان.. النيابة تدعو "أسر المفقودين" لإكمال إجراءات "DNA‎"

تم نشره الإثنين 04 كانون الثّاني / يناير 2021 01:16 صباحاً
السودان.. النيابة تدعو "أسر المفقودين" لإكمال إجراءات "DNA‎"
قوات سودانية

المدينة نيوز :- دعت النيابة العامة في السودان، الأحد، الأسر التي لم تبلغ عن مفقودين لديها خلال أحداث الانتفاضة الشعبية إلى سحب وملء الاستمارة الخاصة بهذا الغرض؛ لاستكمال إجراءات الحصول على عينة من "البصمة الوراثية" (DNA) ، وإكمال إجراءات التحقيق.

وقالت النيابة، في بيان: تعلن لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص أنه على أسر المفقودين، بين ديسمبر/كانون الأول 2018 وأغسطس/آب 2019، والذين لم يبلغوا النيابة عن حالات الفقدان، أن تسحب استمارة الإبلاغ الخاصة باللجنة وملؤها بالمعلومات الخاصة بالمفقودين، وتسليمها إلى لجنة التحقيق.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين أول الماضي، قررت النيابة نبش مقابر جماعية تم العثور عليها قبلها بعشرة أيام، ورجحت أنها تضم جثامين مفقودين منذ أحداث الانتفاضة التي أطاحت بنظام عمر البشير.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، البشير من الرئاسة (1989: 2019)، تحت ضغط احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، اندلعت في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وتقدر لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) عدد المفقودين منذ اندلاع الثورة بــ 38 شخصا، وفق إعلام محلي.

ويقول "تجمع المهنيين السودانيين"، أبرز مكونات ائتلاف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائد الحراك الشعبي، إن المئات تعرضوا لإخفاء قسري منذ فض اعتصام الخرطوم.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت النيابة، القبض على كل من مدير مشرحة أم درمان بالخرطوم، جمال يوسف أحمد، ومدير هيئة الطب العدلي السابق، هشام زين العابدين محمد عبد الرحيم، على خلفية تحقيقات تتعلق بدفن جثامين تعود لأحداث فض اعتصام القيادة العامة بـ"المخالفة للإجراءات القانونية".

وفي 3 يونيو/حزيران 2019، فض مسلحون يرتدون زيا عسكريا اعتصاما، أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، طالب بتسليم السلطة إلى المدنيين.

وأسفرت عملية الفض عن مقتل 66 شخصا، بحسب وزارة الصحة، فيما قدرت "قوى إعلان الحرية والتغيير" عددهم بـ128.

وحمّلت "قوى إعلان الحرية والتغيير" المجلس العسكري، الذي كان يتولى السلطة حينها، مسؤولية فض الاعتصام بواسطة قوات "الدعم السريع" (تابعة للجيش)، فيما قال المجلس إنه لم يصدر أمرا بالفض.

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس/آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش و"قوى إعلان الحرية والتغيير".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك