الاتحاد الأوروبي عن تخصيب إيران اليورانيوم بنسبة 20%: مخالفة كبيرة

تم نشره الإثنين 04 كانون الثّاني / يناير 2021 04:41 مساءً
الاتحاد الأوروبي عن تخصيب إيران اليورانيوم بنسبة 20%: مخالفة كبيرة
أثارت الخطوة الإيرانية انتقادات واسعة

المدينة نيوز :- رأى الاتحاد الأوروبي أن إعلان إيران، اليوم الإثنين، بشأن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة يُعتبر "مخالفة كبيرة" لاتفاق فيينا النووي ستكون لها "تبعات خطرة على حظر انتشار" الأسلحة النووية، في وقت قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مديرها العام سيطلع الدول الأعضاء اليوم على التطورات في إيران.

وقال ناطق باسم المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحافي يومي، إن بروكسل تنتظر إحاطة من مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال النهار قبل أن تقرّر أي تحرك محتمل.

من جهتها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مديرها العام سيطلع الدول الأعضاء اليوم الإثنين، على التطورات في إيران، بعدما قالت الحكومة الإيرانية إنها استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة في منشأة نووية تحت الأرض.

وقال متحدث باسم الوكالة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "مفتشونا يراقبون الأنشطة في منشأة فوردو الإيرانية للتخصيب في إيران. وبناء على معلوماتهم، من المقرر أن يقدم المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو غروسي تقريراً للدول الأعضاء في الوكالة في وقت لاحق اليوم".

من ناحيته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن استئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة يهدف إلى تطوير أسلحة نووية، وإن إسرائيل لن تسمح أبداً لطهران بتطوير مثل تلك الأسلحة.

وأضاف نتنياهو في بيان أنه لا يمكن تفسير قرار إيران المتعلق بالتخصيب سوى أنه محاولة "لمواصلة تنفيذ نيتها تطوير برنامج أسلحة نووية". وتابع قائلاً: "لن تسمح إسرائيل أبدا لإيران بإنتاج أسلحة نووية".

وكشف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، في وقت سابق اليوم الإثنين، لوكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية، عن أن بلاده قد بدأت بالفعل، تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 في المائة، في منشأة "فوردو" النووية جنوبي العاصمة طهران.

وأضاف ربيعي أنه "قبل ساعات، وبعد اتخاذ إجراءات أولية مثل إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر، وتسليم استمارة لها بناء على التزامات البلاد، بدأت عملية ضخ الغاز (إلى أجهزة الطرد المركزي)".

وقال إن بدء تخصيب اليورانيوم بهذه النسبة جاء بعدما أصدر الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال الأيام الماضية، "تعليمات بتدشين التخصيب بنقاء 20 في المائة".

وعزا الأمر إلى تطبيق الحكومة مشروع القانون الذي أقرّه البرلمان الإيراني بعنوان "الإجراء الاستراتيجي لإلغاء العقوبات الأميركية"، خلال الشهر الماضي.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك