غوتيريش يدعو الأطراف المعنية باتفاق إيران النووي لتجنب التصعيد

تم نشره الثلاثاء 05 كانون الثّاني / يناير 2021 01:02 صباحاً
غوتيريش يدعو الأطراف المعنية باتفاق إيران النووي لتجنب التصعيد
أنطونيو غوتيريش

المدينة نيوز:- دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، كافة الأطراف المعنية بالاتفاق النووي مع إيران إلى "تجنب أي فعل يؤدي إلى التصعيد في المنطقة".

​​​​​جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وكان المسؤول الأممي يرد علي أسئلة الصحفيين بشأن موقف غوتيريش من إعلان طهران في وقت سابق اليوم البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في منشأة "فوردو" النووية.

وقال فرحان حق "سبق أن أوضحنا بجلاء ضرورة أن تضطلع الأطراف المعنية بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) بالتزاماتها، ونحث إيران على تنفيذ تلك الالتزامات والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف: "نحن أيضا نحث كافة الأطراف المعنية بخطة العمل الشاملة المشتركة على تجنب الأفعال التي قد ينتج عنها أي نوع من أنواع التصعيد".

وفي وقت سابق اليوم، نقل موقع "dolat.ir" الإخباري الحكومي الإيراني عن المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، بدء إيران بشكل رسمي في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في منشأة "فوردو" النووية.

ولم يكن الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى (روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا) في 2015، يسمح لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 3.67 بالمئة.

وانسحبت واشنطن في مايو/ أيار 2018، من الاتفاق النووي، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

المصدر: الاناضول 

 



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك