"المهندسين" و "صنع في الاردن" تنظمان ندوة علمية بعنوان الريادة والابتكار بالصناعة الوطنية

تم نشره الثلاثاء 05 كانون الثّاني / يناير 2021 03:30 مساءً
"المهندسين" و "صنع في الاردن" تنظمان ندوة علمية بعنوان الريادة والابتكار بالصناعة الوطنية

المدينة نيوز :- نظمت لجنة دعم الصناعات الوطنية ومركز ريادة اعمال المهندسين (رام) في نقابة المهندسين الأردنيين وبالتعاون مع منظومة "صنع في الأردن"، ندوة علمية متخصصة عن بعد بعنوان "الريادة والابتكار بالصناعة الوطنية"، شارك فيها 45 زميلا وزميلة.

وافتتح نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي اعمال الندوة العلمية، مشيرا الى أن النقابة قامت باطلاق حملة لتشجيع شراء المنتجات الوطنية بشهر تموز 2020، تسلط الضوء على التزام الكثير من الصناعات الوطنية الى المتطلبات القياسية العالمية ومواصفات أنظمة إدارة الجودة وعلاماتها وتنوع القطاعات الرئيسية للصناعات الوطنية، عبر توفير نطاق كبير ومتنوع من المنتجات الوطنية.

ولفت إلى أن النقابة قامت أيضا بأطلاق مركز رواد الاعمال المهندسين “رام” بشهر آذار 2019 ، كواحد من احدى مبادرات النقابة التي تعنى في دعم وتكمين الافكار والمشاريع الابداعية والريادية من خلال توفير بيئة جاذبة ومحفزة ومتطورة، بحيث تكون النقابة الحاضنة الاولى لرواد الاعمال من المهندسين.

وبين أنه تم تكريم 20 مهندسا اكاديميا رياديا حصلت ابحاثهم على اهتمام عالمي ضمن قائمة أفضل 2 بالمئة من الباحثين على مستوى العالم الاكثر تأثيراً واستشهاداً، مشيرا الى فكرة انشاء صندوق للبحث العلمي.

وقال المهندس سمارة إنه ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي رافقت تفشي وباء كورونا، الا أن مثل تلك الظروف لابد ان تولد فرصا للعديد من القطاعات الصناعية الأردنية للابتكار والابداع لمنتجات واحتياجات ملحة وتلهم الرياديين لإيجاد سبل وطرق تصنيع وممارسات صناعية تضمن توفير احتياجات المستهلك الوطني وتلقى القبول والاحترام داخليا وخارجيا.

بدوره، قدم رئيس الهيئة العليا لمنظومة صنع في الأردن الدكتور اياد أبو حلثم، لمحة عن صنع في الأردن، مؤكدا ثقة المستهلك الأردني بالصناعة الوطنية والمنتج الوطني واعتزازه بالمهندس الأردني الريادي دائما.

وقدم رئيس لجنة دعم الصناعات الوطنية المهندس نورس الريماوي، عرضا توضيحيا فنيا عن منهجية الانتقال من الفكرة الريادية الى التطبيق العملي مرورا بالامتثال للمواصفات القياسية المحلية والإقليمية والعالمية وبتصميم وتجربة المفهوم واعمال البحث والتطوير وعمل التجارب المخبرية اللازمة والاختبار على المواقع التجريبية وانشاء قصص النجاح واوراق الحقائق والتجربة على الواقع وانتهاء بالإنتاج التجاري، مستعرضا حالة دراسية على منتجات (MIC SMART).

وتحدث رئيس لجنة مركز ريادة اعمال المهندسين رام المهندس معتز العطين، منهجية الابتكار والابداع والممارسات العالمية بهذه الخصوص، متطرقا الى مفهوم الهدف رقم 9 من اهداف التنمية المستدامة المتعلق بالابتكار الصناعي وخصوصا فيما يتعلق بكفاءة استهلاك الطاقة والصناعة المستدامة.

وتحدث عن أهمية التوائم ما بين الصناعة والجهات الحكومية ذات العلاقة والجامعات واهمية تشجيع البحث العلمي الجامعي واثره الإيجابي على الابتكار بالصناعات الوطنية، إضافة إلى اهمية تفعيل برنامج دكتور لكل مصنع.

وقدم المهندس العطين لمحة مختصرة عن بعض الممارسات العالمية بالرقمية والذكاء الصناعي والطباعة ثلاثية الابعاد ودورها بتجهيز قطع غيار صناعية الصناعة الوطنية بأمس الحاجة لها، متحدثا عن مقترح لعمل مختبرات للريادة بالمدراس الأردنية تشجيعا على نشر ثقافة الريادة والابتكار.

وأدار الندوة المهندس يعقوب بني طه نائب رئيس لجنة دعم الصناعات الوطنية، وحضرها أعضاء لجنة دعم الصناعات الوطنية، حيث تمت الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة من المشاركين بالندوة العلمية.



مواضيع ساخنة اخرى