إيران تنفي احتجاز ناقلة كورية جنوبية وطاقمها رهائن

تم نشره الثلاثاء 05 كانون الثّاني / يناير 2021 05:25 مساءً
إيران تنفي احتجاز ناقلة كورية جنوبية وطاقمها رهائن

المدينة نيوز :- نفت إيران اليوم الثلاثاء استخدامها سفينة تابعة ل كوريا الجنوبية وطاقمها ك رهائن ، بعد يوم من احتجازها الناقلة في الخليج ، فيما تضغط في الوقت نفسه لمطالبة سول بالإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة لديها بموجب العقوبات الأمريكية قيمتها سبعة مليارات دولار.

واعتُبر احتجاز الناقلة هانكوك كيمي وطاقمها المؤلف من 20 فردا بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي محاولة من جانب طهران للضغط من أجل تحقيق مطالبها قبل أسبوعين فحسب من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن السلطة.

وتريد إيران من بايدن رفع العقوبات التي فرضها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب .
وتتعرض طهران منذ زمن لاتهامات من منتقديها باحتجاز السفن والسجناء الأجانب كوسيلة لتحقيق مكاسب في المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في مؤتمر صحفي "أصبحنا معتادين على مثل هذه المزاعم، لكن إذا كان هناك أي ارتهان، فإن الحكومة الكورية هي التي ترتهن سبعة مليارات دولار من أموالنا بلا أي سند".

واستدعت كوريا الجنوبية السفير الإيراني، وطالبت بالإفراج عن السفينة قائلة إنها سترسل وفدا إلى إيران لمناقشة الأمر، وتقول إيران إن السفينة محتجزة بسبب تلويث البيئة.

وقدرة إيران على عرقلة الشحن في الخليج هي إحدى نقاط القوة الرئيسية التي تملكها طهران في ما يتوقع أن تكون مفاوضات صعبة بعد تولي إدارة بايدن السلطة في 20 يناير الجاري.

واحتجزت إيران ناقلة بريطانية لمدة شهرين في 2019.

ويتعين على كوريا الجنوبية ، مثل سائر البلدان، الحد من استخدام إيران لنظامها المالي بموجب العقوبات الأمريكية التي أعاد ترامب فرضها بعدما سحب بلده من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع باراك أوباما سلف ترامب .

ويسعى بايدن لإنعاش الاتفاق النووي لكن من المرجح أن يشكل أي ذوبان للجليد تحديا دبلوماسيا لمسعاه. ويقول إنه يتعين على إيران الالتزام التام بالاتفاق النووي قبل إمكانية العودة للاتفاق فيما ترى إيران أن على واشنطن رفع العقوبات أولا.

وأعلنت طهران أمس الاثنين أنها كثفت تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض في أحدث خطواتها لانتهاك بنود الاتفاق النووي.

الطاقم آمن

وقالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج-وا اليوم الثلاثاء، إنها تبذل جهودا دبلوماسية لتأمين الإفراج عن الناقلة، مضيفة أنها أجرت اتصالا مع نظيرها الإيراني.

وردا على سؤال بشأن حالة طاقم السفينة قال السفير الإيراني لدى سول سعيد بادامتشي شبستاري للصحفيين قبل اجتماعه في وزارة الخارجية "جميعهم سالمون".

وإلى جانب زيارة من المتوقع أن يقوم بها وفد من كوريا الجنوبية لإيران في أقرب وقت ممكن في مسعى للإفراج عن السفينة، يزور نائب وزيرة الخارجية تشوي جونج-كون طهران يوم الأحد. ونقل التليفزيون الرسمي عن مسؤول في الحكومة الإيرانية قوله، إن الزيارة كان قد جرى ترتيبها في وقت سابق لمناقشة الأرصدة المجمدة.

رويترز 



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك