بدء تنفيذ برنامج شباب قادر على التكيّف

تم نشره الثلاثاء 05 كانون الثّاني / يناير 2021 09:40 مساءً
بدء تنفيذ برنامج شباب قادر على التكيّف
شعار منظمة ميرسي كور

المدينة نيوز :-  بدأت منظمة ميرسي كور، أحد شركاء تحالف مشروع "شباب قادر على التكيّف مع التغيّرات وممّكن اجتماعيا واقتصاديا"(رايز)، بتنفيذ أنشطة التمكين الاجتماعي والاقتصادي ضمن المناطق المستهدفة من قبلها والتي تشمل محافظات إربد وعجلون والمفرق بما في ذلك مخيم الزعتري.
وقال بيان صحفي صادر عن مكتب المنظمة في عمان اليوم الثلاثاء، إن المشروع عبارة عن تحالف رائد بين عدد من الشركاء يضم كلا من مؤسسة ميرسي كور و "نهر الأردن" و"هيئة أجيال السلام" و "إنجاز" بقيادة المجلس الدنماركي لللاجئين وبتمويل من مؤسسة نوفو نوردسك الدنماركية.
وبين أن المشروع يستهدف 25 ألف شاب وشابة من اللاجئين السوريين، والأردنيين الأقل حظا والذين تأثروا بالأزمة السورية، مشيرا الى انه سيتم تنفيذ المشروع لغاية العام 2022 يتم من خلاله تمكين الشباب اجتماعيا واقتصاديا.
ويُطوّر المشروع، بحسب البيان، نموذجاً رائداً لتفعيل دور الشباب والحكومات وشركات القطاع الخاص، بحيث يقوم المستثمرون ومنظمات المجتمع المدني بتثقيف الشباب وتمكينهم ليصبحوا وكلاء تغيير إيجابيين وقادة داخل مجتمعاتهم، من خلال ثلاثة مكونات رئيسة، الأول سيوفر مهارات حياتية وتدريبية ومسارات للشباب ليصبحوا قادة يعملون في المجتمع المدني، والثاني يقدم نهجا شاملا لمساعدة الشباب للحصول على التدريب والدعم اللازمين لتحقيق سبل العيش المستدامة، فيما يتناول المكون الثالث الهياكل المجتمعية الرسمية التي تحول دون المشاركة الفاعلة للشباب في المجتمع المدني وسوق العمل.
واشار الى انه وضمن محور المشاركة الاجتماعية، تمكنت ميرسي كور حتى هذه اللحظة، من تدريب ثمانية شباب كقادة للتغيير أخذوا على عاتقهم حمل راية المشروع لغيرهم من الشباب في مخيم الزعتري، حيث يستهدف المشروع الوصول إلى 16500 شخص، فيما ستهدف محور التمكين الاقتصادي 480 أسرة من الاسر الفقيرة بواقع 1920 مستفيدا للمشاركة في برنامج " نهج التخرج" وهو برنامج دولي تم تنفيذه في الكثير من دول آسيا وأفريقيا، ويُعد الأردن من البلدان الرائدة عربيا واقليمياً في تبني هذا البرنامج الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
ويوفر برنامج "نهج التخرج" الذي تم البدء بتنفيذه، مجموعة من الأنشطة الشاملة والمتكاملة إذ يقوم بتغطية مختلف مراحل التدريب اللازمة لتمكين الشباب ضمن مجتمعاتهم بدءا بتوفير الدعم النفسي وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات المالية المختلفة والحاقهم في تدريبات مهنية لتأهيلهم للحصول على فرص عمل مستدامة.
وبدأت إدارة المشروع (رايز) بالتنسيق مع صندوق المعونة الوطنية لدى وزارة التنمية الاجتماعية، لتحديد قوائم العائلات الأشد فقراً لإجراء تقييم لهم وشمولهم بالبرنامج.
وتعمل المنظمة ضمن محور التمكين الاقتصادي على استهداف الأسر الفقيرة ضمن محافظات إربد والمفرق وعجلون، حيث تم تحديد 500 عائلة ضمن قوائم صندوق المعونة الوطنية في هذه المحافظات، وستقوم المنظمة بعمل تقييم لاختيار 160 عائلة منهم للاتحاق ضمن برنامج نهج التخرج والذي سيعمل على مساعدة الشباب للحصول على التدريب والدعم اللازمين لتحقيق سبل العيش المستدامة.
ولفت البيان الى ان المشروع يعمل كذلك على بناء قدرات موظفي القطاع العام في مجال التنمية المحلية الشاملة للشباب، وإشراك الجهات الفاعلة الأردنية والدولية من القطاع الخاص لايجاد فرص العمل للشباب.
يُشار إلى أن منظمة ميرسي كور التي مقرها الرئيس في واشنطن، هي منظمة مستقلة وغير ربحية وتعمل في الاردن منذ عام 2003.
--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا