البدور: إعادة فتح القطاعات والتعليم حسب موجات كورونا

تم نشره الأربعاء 06 كانون الثّاني / يناير 2021 02:20 مساءً
البدور: إعادة فتح القطاعات والتعليم حسب موجات كورونا
الدكتور إبراهيم البدور

المدينة نيوز :- قال عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور إبراهيم البدور، إنه يجب العودة إلى التعليم الوجاهي خلال فترة هبوط المنحنى الوبائي، وتعطيل الدوام عند دخول موجات جديدة.

وأضاف البدور، اليوم الأربعاء، إنه ومع قرار العالم بالتعايش مع فيروس كورونا، يجب أن يتم تغيير تقويم فتح وإغلاق القطاعات، حيث يتم فتح القطاعات عند هبوط الحالات والإغلاق عند ارتفاع الحالات.

واقترح البدور أن يتم تطبيق هذا الاسلوب لعودة التعليم المباشر مع التركيز على المواد الاساسية العلمية وتقليص مدد الحصص، كحل تعايشي مع الفيروس.

وأضاف أن الأردن بانتظار تطعيم مجتمعي لجميع المواطنين للوصول إلى مناعة مجتمعية، مقدرا أن تستغرق عملية التطعيم فترة طويلة قد تصل إلى سنتين.

وأشار إلى أن فيروس كورونا يأتي على شكل موجات، حيث ترتفع الحالات بشكل مضطرد وتصل لذروتها ثم تبدأ في الانحسار، وتبقى الامور ثابتة لفترة ثم تعود للارتفاع وتدخل موجة ثانية.

وقال البدور إن أزمة كورونا هي أزمة عالمية صحية، ارخت بظلالها على كل القطاعات وليس فقط القطاع الصحي، فأدت الى اغلاقات غير مسبوقة وحظر ادى الى شبه شلل كامل في قطاعات وهدد ديمومة قطاعات أخرى واغلق بعضها الآخر.

وأضاف أنه منذ منتصف شهر آذار 2020، أخذت الحكومة الاردنية قرارا بالاغلاق العام في كل القطاعات ومنها التعليم الذي تحول الى تعليم عن بعد، لافتا إلى أنه مع مرور الوقت بدأت القطاعات بالعودة لنشاطها.

وتابع “بقي قطاع التعليم على التعليم عن بعد بالرغم من انتقادات أطراف المعادلة جميعا (الطالب والأهل والمُعلم)، لهذا النوع من التعليم، لكن جواب أصحاب القرار كان دائماً أن الحالة الصحية والوضع الوبائي لا يسمح بهذه العودة”.

وقال إن قطاع التعليم يعاني من إغلاق شامل منذ قرابة السنة، مؤكدا أن التعليم عن بعد لم يستطع تعويض الطلبة عن التعليم الوجاهي، مضيفا أنه “في كل مناسبة يتشجع المسؤول لأخذ قرار فتح المدارس ثم يتخوف من الحالة الوبائية ويربط قراره باستقرار هذا الوضع”.

وبين أن الحظر الشامل لأي قطاع هو اسهل قرار، حيث يخلي المسؤول طرفه من أي إصابات ممكن أن تحدث -لا سمح الله- لاي شخص في هذا القطاع.

وأوضح أن “الحظر له ضريبة عالية على القطاع المحظور لا يشعر بها إلا صاحب او متلقي الخدمة، وفي بعض القطاعات لا تظهر نتائج هذا الحظر إلا بعد فترات زمنية وعندها تكون الأمور انتهت ويُقال إنه كان أحسن مما كان”.

وأكد أن ما يجب إدراكه أن هذا الفيروس سيبقى موجودا، شأنه شأن باقي الفيروسات ولن يختفي ولن يموت بل سيبقى وكل فتره ممكن أن ينشط.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات