قطاعات الأعمال في الأردن: المصالحة الخليجية فرصة لتعزيز التعاون

تم نشره الخميس 07 كانون الثّاني / يناير 2021 01:13 مساءً
قطاعات الأعمال في الأردن: المصالحة الخليجية فرصة لتعزيز التعاون
عمان

المدينة نيوز :- ترى قطاعات الأعمال في الأردن أن المصالحة الخليجية ومخرجات قمة العلا ستعطي حافزا للتعاون الاقتصادي العربي في العديد من المجالات، بخاصة التجارية والاستثمارية منها، ولا سيما في هذه المرحلة التي تنطوي على العديد من التحديات مع توفر الفرص المتاحة لتعزيز التعاون العربي.
وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي : "نأمل أن تنعكس المصالحة الخليجية على زيادة التجارة البينية بين الدول العربية، بخاصة مع تراجع صادرات بعض البلدان إلى منطقة الخليج بسبب الأزمة، إضافة إلى تحفيز رجال الأعمال والمستثمرين للاستفادة من الفرص المتاحة".
وأضاف: "إننا كقطاع خاص أردني، نتطلع باهتمام إلى مخرجات قمة العلا والمصالحة الخليجية لجهة إعادة إحياء التعاون الاقتصادي العربي في مختلف المجالات، إضافة إلى إقامة المشاريع الاستثمارية في البلدان العربية، بما يساهم في تقوية اقتصادياتها والتصدي للمشكلات الأساسية التي تعاني منها، كالفقر والبطالة وتراجع معدلات النمو، والتي تفاقمت بسبب أزمة كورونا".
وتعتبر دول الخليج العربي من أكبر وأهم الشركاء الاقتصاديين للأردن من الناحيتين التجارية والاستثمارية، إضافة إلى أن غالبية المغتربين الأردنيين يعملون في تلك البلدان ، وفقا لـ"العربي الجديد" .

ويقدر حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في الأردن بحوالي 40 مليار دولار موزعة على كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية.
كما يقدر حجم المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون والأردن بنحو 6 مليارات دولار، إضافة إلى أن غالبية المغتربين الأردنيين يعملون في دول الخليج وتبلغ تحويلاتهم المالية السنوية لبلدهم أكثر من 3.5 مليارات دولار.
من جانبه، قال رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب ورئيس جمعية الأعمال الأردنيين حمدي الطباع ، إن الأزمة الخليجية أثرت بشكل كبير على أجواء الاستثمار في المنطقة العربية، باعتبار أن دول الخليج تشكل الثقل الاستثماري الأكبر على مستوى المنطقة، ونأمل أن تعود الحيوية والنشاط إلى حركة الاستثمار عربيا وتحفيز رجال الأعمال للاستفادة من الفرص المتاحة وإقامة المشاريع المشتركة.
وأضاف: "إننا كاتحاد رجال أعمال عرب، سنبني على المصالحة الخليجية وتعظيم الاستفادة من نتائجها من خلال تحفيز رجال الأعمال والمستثمرين للاستثمار في البلدان العربية وتنظيم اللقاءات التي تستهدف بلورة رؤى استثمارية تخدم البلاد العربية بتشاركية مع المستثمرين في منطقة الخليج".
وبحسب حمادة أبو نجمة، الخبير في شؤون العمل ووكيل وزارة العمل الأردنية السابق، فإن الأيدي العاملة الأردنية في دول الخليج يتجاوز عددها 600 ألف عامل في مختلف المجالات.
وبين أن عدد الأردنيين العاملين في السعودية يبلغ حوالى 300 ألف، وفي الإمارات 250 ألفاً، ونحو 40 ألفاً في قطر، كما أن هناك أعداداً أقل في كل من الكويت وسلطنة عُمان.

 



مواضيع ساخنة اخرى
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية