اختيار المايسترو هيثم سكرية رئيسًا لجنة تحكيم الدولية

تم نشره الخميس 07 كانون الثّاني / يناير 2021 03:11 مساءً
اختيار المايسترو هيثم سكرية رئيسًا لجنة تحكيم الدولية
من اللقاء

المدينة نيوز :-  تم اختيار المايسترو الدكتور هيثم سكرية رئيسًا للجنة التحكيم الدولية في المسابقة العالمية للتأليف السيمفوني في بلغراد في دورتها الحالية 2020.

وهنأ رئيس الجامعة الأردنة الدكتور عبد الكريم القضاة المايسترو سكرية عن هذا الانجاز، معربا عن سعادته وفخره في تحقيق هذا الإنجاز المشرف الذي يشاد به.
وعن هذا الإنجاز قال سكرية (الذي حصل على ترقية الأستاذية مؤخرًا في الجامعة الأردنية – كلية الفنون والتصميم) "لقد تم اختياري رئيسًا للجنة التحكيم الدولية التي تضم خبراء من أميركا، الصين، صربيا، ألمانيا، لتحكيم الأعمال الإبداعية في مجال التأليف السيمفوني في المسابقة العالمية التي يشارك فيها المؤلفون من كل أنحاء العالم، ولقد تم اختياري رئيسًا لهذه اللجنة بعد مشاركتي في نفس المسابقة وحصولي على الجائزة العالمية سنة 2018، واختياري عضوًا في لجنة التحكيم في الدورة السابقة سنة 2019، وهو إنجاز أفتخر به لكوني العربي الوحيد الذي يحصل على هذه الجائزة وعلى هذه المكانة والمشاركة في لجنة دولية وترأسها أيضا، كما إنها مسؤولية كبيرة تقع على عاتقي بكوني أمثل بلدي الأردن والوطن العربي أمام خبراء عالميين".

وأضاف سكرية بأن هذا العمل يحتاج إلى الدقّة والموضوعية والمعرفة والعلم والحجّة القوية لمناقشة عمالقة الإبداع من كل أنحاء العالم، إذ إن أفكاري ومعاييري الخاصة في التقييم تمثّل المستوى الثقافي الذي يعكس الثقافة العربية بشكل عام والأردنية بشكل خاص.

وعن طبيعة عمل اللجنة، علق سكرية بأنها تقوم بتقييم الأعمال الإبداعية في مجال التأليف السيمفوني ضمن معايير قمت أنا بوضعها لكوني رئيسًا للجنة، وهو أمر ليس بيسير، فالأعمال كثيرة ومتنوعة جدًا شكلتها مشاركات من جميع أنحاء العالم، عدا عن أن لكل بلد ثقافته الخاصة ونمطه وشخصيته المميزة، لذا فإن معايير التقييم تعكس ذلك التنوع وتراعي اختلاف الثقافات والأنماط المتباينة، كما قمت بتصنيف الأعمال تبعًا لأسس مختلفة مثل قالب التأليف، الأوركسترا، عمر المنافس، المدرسة التي ينتمي إليها، وهكذا.

أما عن موقف أعضاء اللجنة، أشار سكرية إلى أن بعض أعضاء اللجنة كانوا يعرفونني من خلال مشاركاتي الدولية سواء في تلك المسابقة أو من خلال ورشات العمل والمحاضرات والحفلات السيمفونية التي قدمتها في مختلف المحافل الدولية، مثل بريطانيا، الصين، فنلندا، ألمانيا، روسيا، بالإضافة إلى مشاركاتي الإقليمية في معظم الدول العربية، ولكن بعض الأعضاء والمشاركين تفاجأوا بوجود عربي في هذا المنصب وكان تعاملهم أشبه بالمراقب الذي ينتظر ماذا سأقدّم، وكيف سيكون أدائي، ولكني وبفضل الله وبكل ثقة تعاملت مع المعطيات بكل احترافية وموضوعية، وكان لرأيي دائمًا موافقة وقبولا عند الجميع دون استثناء، إذ أدركوا أن العالمية لا تقتصر على العالم الغربي فقط، بل نستطيع المنافسة والفوز والتفوق إذا ما سلّحنا أنفسنا بالعلم والمعرفة والخبرة والثقة بالنفس.

وعن جديده من الأعمال، قال سكرية إنه يعمل حاليًا على مشروعين كبيرين، أحدهما عبارة عن عمل سيمفوني مكوّن من خمس حركات يصوّر تاريخ الأردن، وسيتم تقديمه لأول مره قريبًا في الأردن ومن خلال الأوركسترا الأردنية بالتعاون مع أهم الفنانين العرب، والمشروع الثاني عبارة عن عمل أوركسترالي غنائي كورالي يحكي قصة المحبة والسلام والتعايش، وهو الآن في مرحلة التسجيل بالتعاون مع أوركسترا القاهرة السيمفوني، وسيكون جاهزًا قريبًا جدًا.

وفي كلمة أخيرة، أضاف سكرية أنه يتمنى وجود دار أوبرا في الأردن تعكس الثقافة المتنوعة للشعب الأردني الذي انحصر فيه المشهد الموسيقي على الأغاني ذات النمط المتكرر، كما يتمنى دعم وجود أوركسترا أردنية بشكل دائم تكون على قدر كبير من الجاهزية.



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"