المعشر يتوقع قيام بايدن بإلغاء صفقة القرن بالكامل

تم نشره الخميس 07 كانون الثّاني / يناير 2021 09:24 مساءً
المعشر يتوقع قيام بايدن بإلغاء صفقة القرن بالكامل
وزير الخارجية الأسبق مروان المعشر

المدينة نيوز :- قال وزير الخارجية الأسبق مروان المعشر إن هناك انقسام مجتمعي كبير في الولايات المتحدة بين مجموعات لا تؤمن بالديمقراطية وتشعر أنها مهمشة وبين أخرى تعتقد أن المجموعات الأولى تتهول على الديمقراطية.
وأوضح في تصريح لقناة رؤيا الخميس، أن هناك حاجة أميركية لرأب الصدع الداخلي وهو ما يجب أن يكون على رأس أولويات الرئيس المنتخب جو بايدن.
واعتبر اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس تعديا غير مسبوق في الولايات المتحدة على الديمقراطية التي نجحت في إعادة الأمور إلى نصابها، مستشهدا بالمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية في جلسة تلت اقتحام الكونغرس.
وبين أن ترامب “حاول أن يقول إن هذه الانتخابات مزورة دون إعطاء أي برهان على ذلك، وللأسف نجح بإقناع عدد كبير من مؤيديه بذلك”، ورغم تقديم ترامب أكثر من 60 اعتراضا على نتائج الانتخابات في عديد الولايات، لكن المؤسسات الأمريكية الداعمة للديمقراطية هي التي نجحت.
ونوه بوجود ما يكفي من الدلائل لتحريك دعاوي قضائية ضد ترامب، مثل المحادثة الهاتفية مع مسؤول في جورجيا لحثه على إيجاد 11 ألف صوت وحثه المتظاهرين على الذهاب إلى مبنى الكونغرس، مضيفا “لا نعلم إن كان ذلك سيتم”.
وتوقع المعشر أن لا يحظى الشرق الأوسط بأولوية كبيرة لدى الإدارة الأمريكية الجديدة، بسبب توجيه معظم الأولويات نحو رأب الصدع الداخلي، وخارجيا لإعادة اللحمة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي، والعلاقات مع الصين وإيران.

وعن القضية الفلسطينية، قال المعشر إن القضية الفلسطينية قد لا تحظى بأولوية كبيرة، متابعا “أنا أعرف الرئيس بايدن شخصيا وعملت معه عندما كان رئيسا للجنة الشؤون الخارجية هو داعم لحل الدولتين، لكنه يدرك في نفس الوقت بأن مثل هذا الحل سيكون من شبه المستحيلات، ولن تكن لديه المساحة التي تؤهله لفعل أي شيء إيجابي للقضية الفلسطينية”.

كما توقع إلغاء صفقة القرن بالكامل، واستئناف المساعدات الأميركية للأونروا والاتصالات الأمريكية الفلسطينية، وقرار نقل السفارة الأمريكية للقدس لن يتم عكسه، لأنه يحتاج إلى قرار الكونغرس، الذي لن يوافق على ذلك.

وأكد المعشر أن الإدارة الأمريكية ستلغي الكثير من السلبيات التي قامت بها إدارة ترامب نحو القضية الفلسطينية، ولكنها لن تقوم بجهد إيجابي جاد لحل النزاع العربي الفلسطيني باعتبار أن أولوياتها في مكان آخر.



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك