لهذا عزفوا عن «إسلام الحياة»..

تم نشره الجمعة 08 كانون الثّاني / يناير 2021 12:47 صباحاً
لهذا عزفوا عن «إسلام الحياة»..
حسين الرواشدة

لدي ثلاثة أسباب - على الأقل - اعتقد أنها تدفع الجمهور المتدين، على اختلاف فئاته العمرية والتعليمية والمهنية..الخ الى حصر وظيفة العبادة التي يمارسونها في العلاقة بينهم وبين الله تعالى في المجال الخاص فقط وعدم الاقتراب من «الشأن» العام، بل اعتباره «مضراً» بالعبادة وأحياناً رجساً من عمل «الشيطان».
السبب الأول يرتبط بمفهوم «التدين» الذي استقر لدى أغلبية المسلمين نتيجة تجربة تاريخية وتراث تراكم على مدى قرون، حيث يعتقد كثير من «المتدينين» ان وظيفة الدين هي تحقيق الخلاص الفردي، وان أولوياته تقتصر على أداء العبادات المفروضة والالتزام بالأخلاقيات المطلوبة، ووفق ذلك يتحول «التدين» الى حالة فردية مكانها المسجد فقط، ومداها لا يتجاوز «دائرة» صغيرة من الاهتمامات والمسؤوليات الاجتماعية فيما يبدو العمل في الشأن العام خارج هذه الدائرة تماماً، كما يبدو المنشغلون به مجرد «أشخاص» مختلف عليهم لكنهم – في كل حال – لا يمثلون «الإسلام» وان كانوا يجتهدون داخله، فهم «رجال سياسة» وليسوا «رجال دين».
السبب الثاني يعود الى «فشل» الحركات الإسلامية العاملة في المجال العام بإقناع هذا الجمهور، المتدين بأن الشأن العام جزء من الدين، وبأن مقاصد الإسلام تتجاوز الشأن الخاص الى المجال العام، وبأن أولويات الحرية والعدالة والكرامة تتقدم على عناوين «خلاص الفرد» ورفاهيته واستقراره، والفشل هذا يتعلق بمسألتين: إحداهما على صعيد الخطاب، حيث ما زالت «فكرة» المجال العام والهم العام وكذلك الدولة والحكم «ضامرة» تماماً في فكرنا الإسلامي، وهي موجودة في الأدبيات الإسلامية لا في كتب الفقه ولا في الدعوة، صحيح اننا بدأنا نسمع عن خطاب جديد تحت لافتة «السياسة الشرعية» لكن ما زالت كثير من الأسئلة حولها معلقة ولم تحسم الإجابات عنها.
أما المسألة الأخرى فتتعلق بفشل بعض التجارب الإسلامية في الحكم، مما أعطى انطباعاً لدى الجمهور المتدين بأن هؤلاء مثل غيرهم، وبأنهم لم يفهموا الدين لكي يمارسوه على أرض الواقع، فيما رأى آخرون ان الأفضل للدين ان يبتعد عن السياسة او أحيانا عن المجال العام كله.
أما السبب الثالث فيتعلق «بالبيئة» المحيطة، اقصد خصوم المشروع الإسلامي أو «إرساليات» الأجنبي أو العوامل السياسية والاقتصادية التي عملت – جميعها – على تخويف «المجتمع» من الإسلام الذي يتدخل في الحياة، مع صعود الدعوات الى تبني «العلمانية» باعتبارها الحل والبديل، ولهذا ابتعد بعض جمهور «المتدينين» عن هذه «الساحة» المفخخة، وآثروا ان «يعبدوا» الله ويتقربوا اليه في مجالات أخرى، فيما اقتنع غيرهم من «المتدينين» بخطاب «البيئة» التي تعمل في هذا الاتجاه فانحازوا ضد «إسلام العمل والحياة» واعتبروه غير ملزم او فائضا عن الحاجة.
هذه الاسباب والعوامل وربما غيرها اجتمعت وشكلت حالة «انقسام» وسط جمهور «المتدينين» وبالتالي اصبحنا امام نمطين من أنماط التدين يصعب فك الاشتباك بينهما، كما يصعب الجزم بصحة أحدهما وخطأ الآخر.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة تصدر أمر الدفاع رقم 25 الحكومة تصدر أمر الدفاع رقم 25
عبيدات : اثار جانبية خفيفة لـ لقاح كورونا اشتكى منها البعض عبيدات : اثار جانبية خفيفة لـ لقاح كورونا اشتكى منها البعض
محافظة  : الحديث ان اللقاح يسبب " العقم " خزعبلات .. ويوضح سبب منعه على الحوامل محافظة : الحديث ان اللقاح يسبب " العقم " خزعبلات .. ويوضح سبب منعه على الحوامل
بروتوكولات فتح الأندية الرياضية والبدنية (تفاصيل) بروتوكولات فتح الأندية الرياضية والبدنية (تفاصيل)
تجارة الأردن :  لا اغراق في الاردن بالالمنيوم المستورد تجارة الأردن : لا اغراق في الاردن بالالمنيوم المستورد
مصدر امني ينفي وقوع حريق داخل احد المنازل نتج عنه وفايات مصدر امني ينفي وقوع حريق داخل احد المنازل نتج عنه وفايات
شمول المستفيدين سابقاً والمتعطلين قبل الجائحة بمساند (1) شمول المستفيدين سابقاً والمتعطلين قبل الجائحة بمساند (1)
"الصحة العالمية": عدوى فيروس كورونا قد تتحول إلى مرض جهازي "الصحة العالمية": عدوى فيروس كورونا قد تتحول إلى مرض جهازي
وزير العمل يوقع اتفاقيات توفر 2840 فرصة عمل في القطاع الخاص وزير العمل يوقع اتفاقيات توفر 2840 فرصة عمل في القطاع الخاص
مذكرة نيابية لاطالة فترة السماح لمديني العقارات مذكرة نيابية لاطالة فترة السماح لمديني العقارات
حزمة جديدة من الإجراءات لدعم قطاع التكسي الأصفر حزمة جديدة من الإجراءات لدعم قطاع التكسي الأصفر
التربية: جائحة كورونا فرضت على الأنظمة التعليمية الاستجابة لاستمرارية التعليم التربية: جائحة كورونا فرضت على الأنظمة التعليمية الاستجابة لاستمرارية التعليم
التنمية : 120 ألف دينار لمكافحة المتشردين ضمن موازنة 2021 التنمية : 120 ألف دينار لمكافحة المتشردين ضمن موازنة 2021
الأردن يوجّه مذكرة احتجاج لإسرائيل الأردن يوجّه مذكرة احتجاج لإسرائيل
ماركا : إصابة عائلة بتسمم غذائي ماركا : إصابة عائلة بتسمم غذائي
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟