دفع تعويضات لـ “نساء المتعة” يفجر أزمة بين اليابان وكوريا الجنوبية

تم نشره الجمعة 08 كانون الثّاني / يناير 2021 05:53 مساءً
دفع تعويضات لـ “نساء المتعة” يفجر أزمة بين اليابان وكوريا الجنوبية

المدينة نيوز :- في حكم تاريخي صدر يوم الجمعة من المحتمل أن يؤجج التوترات بين البلدين الجارين، أمرت محكمة كورية جنوبية اليابان بدفع تعويضات لـ 12 من نساء المتعة اللاتي تم استخدامهن كعبيد جنس خلال الحرب العالمية الثانية.
وفي الحكم، وهو الأول من نوعه، قضت محكمة منطقة سيول المركزية بأن اليابان. يجب أن تدفع تعويضات قدرها 91.900 دولار لكل من المدعيات الخمسة الباقيات على قيد الحياة، وأفراد أسر أولئك الذين توقين منذ رفع القضية في عام 2013.

وقالت المحكمة في حيثيا حكمها، إنه “تم اختطاف النساء وإجبارهن على دخول بيوت الدعارة في .زمن الحرب حيث “تعرضن باستمرار للعنف والتعذيب والاعتداء الجنسي” ، وهي أفعال وصفتها بأنها “جريمة ضد الإنسانية”.

من جهتها، نددت وزارة الخارجية اليابانية بالحكم، ووصفته بأنه “غير مقبول على الإطلاق”. وأعلنت أنها استدعت على الفور سفير كوريا الجنوبية لدى اليابان نام جوانج بيو.

وشددت على أن جميع مطالبات التعويضات في زمن الحرب تمت تسويتها بموجب معاهدة ثنائية عام 1965. أدت إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

وساهمت اتفاقية أخرى لعام 2015 بين رئيس الوزراء الياباني آنذاك شينزو آبي ورئيسة كوريا الجنوبية. بارك جون هاي بحوالي 8 ملايين دولار لإنشاء مؤسسة لدعم “نساء المتعة”. ووصفت الوزارة في بيانها الخطوة بأنها “حل نهائي لا رجوع فيه” بين الحكومتين.

مع ذلك، في عام 2017، أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي -إن أن المفاوضات بها عيوب خطيرة. وقال إن الاتفاقية “لا تحل المشكلة بشأن نساء المتعة”.

وكتبت المحكمة في حيثيات قرارها الجمعة، أن حقوق الضحايا في المطالبة بتعويضات لم يتم تجاوزها بموجب الاتفاقيات بين البلدين.

وجاء في الحكم أن “(أفعال اليابان) جريمة ضد الإنسانية ، وتنتهك قواعد التنفيذ الدولية . وقد ارتكبت ضد المدعين الذين كانوا مواطنين كوريين في شبه الجزيرة الكورية. التي كانت تحت الاحتلال غير القانوني للإمبراطورية اليابانية في ذلك الوقت”.

احتلت اليابان كوريا من عام 1910 إلى عام 1945، ويقدر بعض المؤرخين أن ما يصل إلى 200 ألف فتاة وامرأة. معظمهن كوريات، استخدمن من قبل اليابان كعبيد جنس في بيوت الدعارة العسكرية.والعلاقة بين سيول وطوكيو معقدة في أحسن الأحوال. لكن العلاقات توترت بشكل خاص منذ أن حكمت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية في عام 2018. بأنه يتعين على شركتين يابانيتين دفع تعويضات لضحايا العمل القسري في زمن الحرب.

وأثار الحكم حربًا تجارية وأدى إلى مقاطعة واسعة النطاق للمنتجات اليابانية في كوريا الجنوبية. كما هددت سيول بالانسحاب من اتفاقية تبادل معلومات استخباراتية عسكرية مع طوكيو. قبل أن تقرر البقاء في الاتفاقية في عام 2019 تحت ضغط من واشنطن.

ووفق وكالة أنباء “يونهاب”، فإن كيم كانج وون، محامي المدعين، أشاد بالحكم الصادر يوم الجمعة. قائلا إنه شعر “بعاطفة شديدة”، مضيفا أنه سيراجع سبل تنفيذ قرار المحكمة.

ومن المتوقع صدور حكم آخر في قضية مماثلة ضد اليابان تتعلق بنساء المتعة السابقات الأربعاء المقبل.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات