إثيوبيا تعتقل مؤسس "جبهة تجراي" داخل نفق

تم نشره الجمعة 08 كانون الثّاني / يناير 2021 06:25 مساءً
إثيوبيا تعتقل مؤسس "جبهة تجراي" داخل نفق

المدينة نيوز :- أعلن الجيش الإثيوبي، عن اعتقال عراب ومؤسس جبهة تحرير تجراي "سبحت نغا" المعروب بـ"أبوي سبحت" بإحدى الأنفاق بجبال تجراي وذلك خلال عملية تمشيط وبحث أجرتها القوات الإثيوبية.

وذكر بيان صدر، الجمعة، عن الجيش الإثيوبي أن قواته تمكنت من القبض على زعيم وعراب ومؤسس جبهة تحرير تجراي ،سبحت نغا، والذي كان مختبأ بإحدى الأنفاق الجبلية بإقليم تجراي.

وأوضح البيان أن عملية التمشيط والبحث التي أجراها الجيش أسفرت عن إلقاء القبض على ضباط أخرين كانوا بالجيش الإثيوبي لكنهم تمردوا عليه وانضموا لجبهة تحرير تجراي بينهم 3 برتبة عقيد فيما لايزال أخرون فارين.

"سبحت نغا" المعروب بـ"أبوي سبحت" (86 عاما) هو عراب ومؤسس جبهة تحرير تجراي، وكان آخر منصب تولاه قبل وصول آبي احمد إلى رئاسة الوزراء المدير العام لمعهد الدراسات الاستراتيجية للعلاقات الخارجية.

وتعني كلمة "أبوي" باللغة التيجرينية "الأب"، في إشارة إلى مكانتة لدى الجبهة، حيث ظل الرجل لاعبًا رئيسيًا طيلة حكم الجبهة لأثيوبيا ضمن ائتلاف الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي.

واستطاع "نغا" وأخرون معه تأسيس "جبهة تحرير تجراي" في فبراير 1975 في منطقة ديبيت، شمال غرب تجراي، وهي حركة سياسية ماركسية لينينية، كانت أقوى حركة تحرير مسلح في إثيوبيا.

وقادت الحركة لاحقا تحالفًا مع الحركات الإثيوبية وبمساعدة حليفها السابق، "الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا" في العام 1989 إلى أن وصلت إلى الحكم في إثيوبيا، بعد الإطاحة بنظام مينغيستو هايلي ماريام العسكري في العام 1991.

وانتهت هيمنة الحكة على الحكم بأثيوبيا بوصول، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد للسلطة في أبريل 2018، ورفض الحركة الاندماج مع حزب الازدهار الحاكم في العام 2019.

أمس الخميس، كان الجيش الإثيوبي قد أعلن أن عملية عسكرية بالتعاون مع الشرطة الفيدرالية والإدارة الحكومية المؤقته لإقليم تجراي (شمال)، أسفرت عن مقتل 4 من كبار قادة الجبهة.

ومن بين القتلى القيادي زراي اسقدوم المدير السابق للتلفزيون الإثيوبي، ودانئيل اسفا المسؤول المالي في حكومة إقليم تجراي السابقة، وآخرين.

كذلك تم اعتقال 9 آخرين، بينهم القيادي في الصف الأول بالجبهة وسفير إثيوبيا السابق بالسودان، عبادي زيمو، بالإضافة إلى المتحدثة السابقة للإقليم، والرئيس السابق لمكتب التنمية الحضرية الإقليمي، ورئيس مكتب التجارة بالإقليم، والمستشارة القانونية للمجلس الإقليمي.

في 18 ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلن الجيش الإثيوبي عن جائزة مالية لمن يدلي بمعلومات عن قادة "جبهة تحرير تجراي" الذين اختفوا بعد السيطرة على "مقلي" عاصمة الإقليم، قدرها 260 ألف دولار.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلن استكمال مهمة إنفاذ القانون بتجراي في أول زيارة له لعاصمة الإقليم منذ بدء العمليات العسكرية في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي.

وتتهم الحكومة المركزية "جبهة تحرير تجراي" بالمسؤولية عن فتن طائفية وأعمال عنف شهدتها البلاد خلال الأعوام القليلة الماضية، ومحاولة اغتيال آبي أحمد.

وتعهدت الحكومة الإثيوبية بملاحقة وتقديم قادة الجبهة المتمردة للمحاكمة، ومن أبرز المطلوبين دبراصيون جبرا ميكائيل زعيم الجبهة وحاكم الإقليم السابق، والذي شغل عدة مناصب منها وزير الاتصالات والتكنولوجيا، نائب رئيس وزراء للشؤون الاقتصادية والمالية.

وأيضا جيتاشو ردا المتحدث باسم الجبهة وعضو اللجنة التنفيذية بحزب جبهة تحرير تجراي، والذي شغل منصب وزير سابق في حكومة هايلي ماريام ديسالين (2012-2018)
يضاف إليهم أباي صهاي؛ وهو قيادي ومن مؤسسي "جبهة تحرير تجراي"، المعروف بأنه رجل أمني بدرجة أولى، وشغل عدة مناصب في حكومة هايلي ماريام ديسالين، منها مسؤول صناعة السكر بدرجة وزير ومستشار لرئيس الوزراء.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات