بتهمة التحريض على تمرد .. ترامب يواجه العزل مجددا

تم نشره السبت 09 كانون الثّاني / يناير 2021 01:56 صباحاً
بتهمة التحريض على تمرد .. ترامب يواجه العزل مجددا
ترامب

المدينة نيوز :- يسعى ثلاثة نواب ديمقراطيين في الكونغرس الأميركي، لتقديم مواد عزل الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس النواب يوم الاثنين المقبل، وفق ما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وذكرت شبكة "إن بي سي" أن النواب الديمقراطيين، تيد ليو من كاليفورنيا، وجيمي راسكين من ميريلاند، وديفيد سيسليني من رود آيلاند، بدأوا بإعداد مسودة العزل في مكتب سيسيليني، أثناء أعمال الشغب في الكونغرس الأميركي، يوم الأربعاء.

ونشر سيسيليني، الخميس، في تغريدة على تويتر مسودة مواد العزل، التي أشارت إلى أن "الرئيس أدلى عن عمد بتصريحات شجعت على عمل مخالف للقانون في مبنى الكونغرس"، وأنه "سيظل تهديدا إذا سُمح له بالبقاء في المنصب".

وتدعو كذلك إلى "مساءلة ترامب بناء على بند واحد، هو التحريض على تمرد"، وأن ترامب عرَّض الأمن الأميركي ومؤسسات الحكومة إلى "خطر كبير".

وأضافت أن ترامب "هدد سلامة النظام الديمقراطي وتدخل في انتقال سلمي للسلطة وعرض قطاعا من الحكومة للخطر وخان الأمانة بصفته رئيسا".

وفي أول رد فعل على تحرك الديمقراطيين، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جود دير، مساء الجمعة، أن الإجراءات التي تأتي بدافع سياسي، لمحاولة عزل الرئيس خلال الأيام الاثني عشر المتبقية له، لن تؤدي إلا إلى مزيد من التقسيم".

وكان مشرعون ديمقراطيون بارزون، قالوا الجمعة، إن مجلس النواب الأميركي قد يبدأ إجراءات عزل ترامب في أقرب وقت الأسبوع المقبل، إذا لم يتحرك نائب الرئيس، مايك بنس، وأعضاء الإدارة لإقالته.

وقالت مساعدة رئيسة مجلس النواب كاثرين كلارك، "يجب أن نعزل ترامب من منصبه، وسنواصل العمل بكل أداة لدينا للتأكد من حدوث ذلك لحماية ديمقراطيتنا"، وأضافت أنه إذا لم يستخدم بنس التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي لتنحية ترامب، "فسنمضي قدما في إجراءات العزل"، خلال الأسبوع المقبل.

وقال النائب الديمقراطي البارز، جيمس كليبيرن، إنه يستطيع تأكيد "أننا أجرينا مناقشات حول هذا الموضوع". معربا عن أمله في أن تمضي رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قدما في إجراءات العزل "إذا رفض نائب الرئيس القيام بما هو مطلوب منه بموجب الدستور. يعلم الجميع أن هذا الرئيس مشوش ".

وقد دعت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، الخميس، لتفعيل "التعديل 25" من الدستور وعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وقالت: "إن لم يعمل مايك بنس (نائب الرئيس الأميركي) على تفعيل التعديل الـ25 من الدستور.. فسيسعى الكونغرس لعزل ترامب".

و اصدرت بيلوسي تعليمات للجنة القواعد بمجلس النواب للاستعداد لمساءلة ترمب إذا لم يستقل.

واضافت بيلوسي ان الأعضاء الديمقراطيون في مجلس النواب يأملون في أن يستقيل ترمب على الفور .

و دعا النواب الديمقراطيون بلجنة الشؤون الخارجية الى محاسبة ترمب لاستعادة قيادة العالم بمجال الديمقراطية .

واضافت اللجنة ان تصرفات ترمب منحت الجرأة للغوغائيين في جميع أنحاء العالم و يجب أن نظهر للعالم أنه لا يوجد أحد في أمريكا فوق القانون و علينا مواجهة دعاية خصومنا بأن الديمقراطية نظام فاشل .

وتابعت اللجنة ان الدستور يتطلب منا استخدام كل أداة لدينا لحماية أمريكا خلال هذا الوقت المحفوف بالمخاطر .

و اضاف ان أداة المحاسبة لمن يلحق الضرر ببلدنا وديمقراطيتنا هي المحاكمة البرلمانية .

ويسمح التعديل الخامس والعشرون لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة، بإعلان عدم صلاحية الرئيس لتولي المنصب. لكن هذا التعديل لم يتم استخدامه مطلقا عبر التاريخ الأميركي.

سكاي نيوز + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك