الخصاونة يطلب دراسة حزمة حوافز لدعم المزارعين على تجاوز التحديات

تم نشره السبت 09 كانون الثّاني / يناير 2021 03:03 مساءً
الخصاونة يطلب دراسة حزمة حوافز لدعم المزارعين على تجاوز التحديات
رئيس الوزراء بشر الخصاونة

المدينة نيوز :- طلب رئيس الوزراء بشر الخصاونة، من وزراء الإدارة المحلية، الصناعة والتجارة والتموين، المالية، العمل والاستثمار، ومحافظ البنك المركزي وأمين عمان، دراسة حزمة الحوافز التي قدمها وزير الزراعة لدعم ومساعدة المزارعين على تجاوز الأوضاع الصعبة التي يعاني منها القطاع الزراعي.

وطلب الخصاونة، سرعة بيان الرأي بشأن التوصيات.

وتناولت التوصيات الموزعة على 4 محاور و16 بندا، التسويق والتصدير والتمويل والعمالة الزراعية ومدخلات الانتاج الزراعي، وفق وزارة الزراعة.

وتضمنت التوصيات، "إعادة النظر بآليات استخدام واستقدام العمالة الوافدة المستخدمة في قطاع الزراعة وإعادتها إلى ما كانت عليه حتى نهاية عام 2021، مع وضع حوافز لزيادة نسبة العمالة الأردنية من خلال مساهمة الحكومة في تغطية الضمان الاجتماعي للعمال الأردنيين في قطاع الزراعة".

وتخفيض رسوم العمالة الوافدة في قطاع الزراعة بنسبة 50% حتى نهاية 2021 لمساعدة المزارعين في مواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي. وكذلك "تخفيض نسبة الضريبة على المبيعات على جميع بنود الكسب وبقايا صناعة الأغذية المحضرة للحيوانات ومركزات الأعلاف باستثناء طعام القطط والعصافير والكلاب والخنازير من الفصل 23 من 5% إلى صفر حتى نهاية عام 2021".

تخفيض أيضا "نسبة الضريبة على المبيعات على الذرة الصفراء بند 1005 من 5% إلى الصفر حتى نهاية عام 2021". وتخفيض نسبة الضريبة على الأسمدة المعدنية أو الكيماوية المحتوية على اثنين أو 3 من العناصر المخصبة وهي نیتروجين أو فوسفور أو بوتاسيوم وجميع أنواع الأسمدة التي لم تشملها جداول الضريبة إلى الصفر حتى نهاية عام 2021".

"وإخضاع مدخلات الإنتاج إلى ضريبة الصفر (المبيعات) التي تتراوح بين 5-16% وتشمل الأسمدة والمبيدات الزراعية والأعلاف ومدخلاتها والمعدات الزراعية للقطاعات النباتية والحيوانية".

وطلب إدخال تفريعة في بنود التعرفة الجمركية (8 خانات) لمدخلات الإنتاج والمواد الأولية واحتسابها ضمن قوائم المواد الزراعية وإخضاعها لضريبة الصفر أيضا".

ووقف تحصيل قروض مؤسسة الإقراض الزراعي حتى نهاية 2021. وزيادة السلفة الممنوحة لمؤسسة الإقراض الزراعي من البنك المركزي لضمان استمرار المؤسسة في تقديم الخدمات المصرفية للقطاع الزراعي.

وإعفاء المزارعين وشركات إنتاج البذور والإرساليات الزراعية النباتية والحيوانية المصدرة من رسوم فحص المختبرات لنهاية عام 2021.

إضافة إلى "وضع برنامج تحفيزي للمصدرين الذين يستخدمون أساليب التعبئة والتدريج الحديثة لتصدير منتجات عالية القيمة، وذلك لزيادة قيمة الصادرات الزراعية والمساعدة في زيادة تنافسية المنتجات الزراعية في الأسواق الدولية من ناحية الجودة، على أن يطبق هذا البرنامج خلال مدة 5 سنوات (أن يخصص موازنة من صندوق المخاطر الزراعية)".

وكذلك، "خفض رسوم البيع داخل الأسواق المركزية بنسبة 50% حيث تبلغ حاليا 10 دنانير لطن الخضار و15 دينارا لطن الفواکه و4% من قيمة رسوم طن الحشائش في سوق عمان المركزي (و6 دنانير) و10 للفواكه في باقي أسواق البلديات.

وخفض رسوم البيع بساحة الصادرات خاصة أنها مماثلة لرسوم البيع بالسوق المركزي إلى نسبة 25%، بحيث يتم دفع رسوم دینارین ونصف للطن، علما أن أمانة عمان نسبت بذلك وهو لم يكن ضمن میزانية السوق قبل افتتاح ساحة الصادرات.

وتطلب أيضا "خفض رسوم عمولة البيع بالأسواق المركزية (الكومسيون) التي تصل إلى 6% من قيمة البيع وهذا هو الحد الأعلى للرسوم حسب نظام البيع بالأسواق، ويمكن خفض هذه القيمة بالتنسيق مع محلات الوسطاء.

ووضع آلية من قبل مديرية ضريبة الدخل والمبيعات لمنع تحميل ضريبة مبيعات على عمولة البيع الواردة في البند 6 على المزارعين، حيث إن هذه المنتجات الزراعية المحلية معفاة من الضريبة عند البيع الأول.

وتفعيل حزمة دعم الصادرات عن طريق الجو بالتنسيق مع الناقل الوطني من خلال إعفاءات حكومية للناقل من الضرائب، ويمكن إعداد برنامج الدعم بحيث يطال شريحة المصدرين إلى دول الاتحاد الأوروبي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات