لقاء يبحث تحديات قطاع صناعة الدواجن واللحوم

تم نشره السبت 09 كانون الثّاني / يناير 2021 03:39 مساءً
لقاء يبحث تحديات قطاع صناعة الدواجن واللحوم
من اللقاء

المدينة نيوز :-  بحث لقاء جمع غرفة صناعة الأردن مع مصنعين محليين لمنتجات الدواجن واللحوم، التحديات التي تواجه قطاعهم وتؤثر على تنافسيته.

وبحسب بيان صحفي للغرفة، اليوم السبت، فإن اللقاء ركز على قضايا عدة، أبرزها وجود أصناف لا تستطيع مزارع ومسالخ الدجاج تأمينها لمصانع الدواجن واللحوم كصدور الدجاج والجلد ما يتطلب استيرادها من الخارج لتغطية احتياجات العملية الانتاجية للمصانع.
وبحث اللقاء الذي ترأسه رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، وبحضور ممثل قطاع الصناعات الغذائية بالغرفة محمد وليد الجيطان ومديرها العام بالوكالة اسحاق عربيات، آلية منح رخص الاستيراد لمنتجات اللحوم والدواجن.
وطالب أصحاب مصانع الدواجن واللحوم بتشكيل لجنة لدراسة وضع المصانع الأردنية التي تتقدم بطلب رخص الاستيراد لدى وزارة الزراعة، وتحديد قدراتها الفنية للتأكد من استخدام المواد المستوردة في العملية التصنيعية.
وجرى الاتفاق خلال اللقاء، على ترتيب اجتماع بين غرفة صناعة الأردن ووزارتي الصناعة والتجارة والتموين والزراعة بحضور ممثلين عن المصانع لمناقشة القضايا.
كما جرى الاتفاق على أن تقوم المصانع بتزويد صناعة الأردن بكشف يتضمن مستوردات الدجاج واللحوم من قبل المصانع ونسبة استخدامه في عملية التصنيع وما جرى تصديره للخارج من هذه المواد المنتجة.
وأكد رئيس المهندس الجغبير أن قطاع صناعة الدواجن واللحوم شهد تطورا لافتا خلال السنوات الأخيرة من حيث النوعية والقدرات الانتاجية، مشيرا إلى أن الغرفة حريصة على تطوير العلاقة التكاملية بين القطاعين الصناعي والزراعي.
وأشار المهندس الجغبير الذي يرأس كذلك غرفة صناعة عمان إلى أن القطاع الصناعي أثبت قدرات عالية في المساهمة بالأمن الغذائي للمملكة خلال جائحة فيروس كورونا وتوفير منتجات الألبان والدجاج واللحوم والبيض والخبز.
وأكد أن صناعة الأردن على تواصل مستمر مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة لحل أي معيقات تواجه القطاع الصناعي.
وأشار الجيطان، بدوره، إلى أن غرفة صناعة الأردن مستعدة للقيام بجولات على مصانع الدواجن واللحوم المسجلة بالمملكة للتأكد من جاهزيتها للتصدير وقدرتها على الانتاج، ليجري إعداد كشف بهذه المصانع، ورفعه للجهات المسؤولة، ما يتيح لها الاستفادة من أية تسهيلات تقدمها الوزارات والهيئات الرسمية.
وأوضح أن غرفة صناعة الأردن تعمل على حصر القضايا والمعيقات التي تواجه منتجي الدواجن واللحوم لمتابعتها وحلها، ليصار بعد ذلك إلى عمل خطة استراتيجية لخمس سنوات تكون خارطة طريق لعمل القطاع وتطويره في مختلف المجالات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك