إثيوبيا تدشن سدين في يومين متتاليين

تم نشره الأحد 10 كانون الثّاني / يناير 2021 01:40 مساءً
إثيوبيا تدشن سدين في يومين متتاليين
مفاوضات سد النهضة لا تزال متعثرة

المدينة نيوز :- في يومين متتاليين، أعلنت إثيوبيا تدشين سدين مائيين، تزامنا مع جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة المتعثرة مع مصر والسودان.

وحسب مصادر ، أعلنت إثيوبيا، الأحد، تدشين مشروع سد "كالد ديجو" لتطوير الري بمنطقة سلطي في إقليم شعوب جنوب إثيوبيا، بسعة 8 ملايين كيلومتر مكعب من المياه، وتكلفة نحو 29 مليون دولار.

ويعتبر السد الثاني من نوعه خلال يومين، حيث دشنت البلاد سد "أجما شاشا" شمالي العاصمة أديس أبابا، السبت، بسعة 55 مليون متر مكعب.

وحضر احتفالية تدشين سد "كالد ديجو" كل من وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سلشي بقلي، ورئيس إقليم شعوب جنوب إثيوبيا ريستو ييرداو، ووزيرة السلام مفرحات كامل ، وفق  "سكاي نيوز عربية" .

ومن المتوقع أن يكتمل بناء المشروع في غضون عامين، ويبلغ ارتفاع السد الذي يهدف إلى الزراعة المروية 27 مترا، وطوله 1.731 مترا، فيما تبلغ سعته 8 ملايين متر مكعب من المياه.

وعند اكتماله، سيكون السد قادرا على تطوير 1800 هكتار من الأراضي، وإفادة أكثر من 2200 أسرة إثيوبية.

وتأتي تلك التطورات تزامنا مع استئناف مفاوضات سد النهضة، الأحد، بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث النقاط الخلافية العالقة بشأن قواعد الملء والتشغيل، للوصول لاتفاق ملزم للأطراف الثلاثة.

ومن المقرر أن يتابع الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري للدول الثلاث، مخرجات الاجتماع الأخير الذي عقد برئاسة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بمشاركة المراقبين والخبراء المعنيين من قبل مفوضية الاتحاد.

وقد عقد فريق التفاوض السوداني حول سد النهضة برئاسة وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، اجتماعا ثنائيا السبت، مع فريق خبراء الاتحاد الإفريقى، استجابة لدعوة الخرطوم لمنح خبراء الاتحاد دورا أكبر في تسهيل التفاوض بين الدول الثلاثة، بهدف المساهمة في إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترحة التى تسلمتها الأطراف فى الاجتماع السداسى السابق فى 3 يناير.



مواضيع ساخنة اخرى
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"