"المهندسين" والهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقدان ورشة عمل مشتركة

تم نشره الأحد 10 كانون الثّاني / يناير 2021 02:19 مساءً
"المهندسين" والهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين تعقدان ورشة عمل مشتركة
من اللقاء

المدينة نيوز :- عقدت الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين وبالتعاون مع مركز تدريب المهندسين في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة عمل بعنوان "الورشة التفاعلية لمسؤولي المراكز التدريبية في الهيئات الهندسية بالدول العربية"، عبر تقنية التواصل عن بعد، بحضور الامين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي ونقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي ورئيس الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين المهندس رائد الشربجي.

وأكد امين عام اتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، أن الورشة تأتي ضمن التعاون المستمر بين الاتحاد ونقابة المهندسين، بما يساهم في تأهيل وتطوير المهندسين العرب، معربا عن شكره للنقابة لتعاونها الدائم في دعم نشاطات الاتحاد.

وأشار الى أهمية موضوع التدريب الهندسي والتطوير المستمر له عبر مراكز وأقسام التدريب المختلفة في الهيئات العربية كافة، داعيا الى البدء بإنشاء مراكز تدريب هندسية في الهيئات التي لا يوجد بها تلك المراكز، لما في ذلك ضرورة لتطوير قدرات الكوادر الهندسية.

بدوره، أكد نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي، على أهمية التواصل والتشارك في طرح القضايا ذات العلاقة بالشأن الهندسي، والتواصل المستمر مع الاشقاء في الدول العربية بهدف تبادل المعرفة والخبرات، مبينا أن الورشة يشارك بها عدد كبير من المعنيين في قطاع التدريب الهندسي ومن عدة هيئات عربية هندسية شقيقة، بهدف نقل الخبرات وتبادل التجارب مع مركز التدريب في نقابة المهندسين، للوصول الى الشمولية والتكامل في البرامج التدريبية الخاصة بتأهيل المهندسين، واثراء مخزونهم المعرفي ورفع مستوى التدريب الهندسي.

وقال إن النقابة أخذت على عاتقها تأهيل وتطوير المهندسين علميا ومهنيا، إضافة إلى تعريفهم بآخر ما توصلت اليه التكنولوجيا والعلوم الحديثة في شتى المجالات التي تهمهم وتعنى بالقطاع الهندسي، وذلك من خلال التشبيك مع المؤسسات التدريبية والعلمية الدولية، لافتا الى ان مركز التدريب حقق مركزا متقدما ضمن التصنيفات الدولية، وركز على تطوير كفاءات المهندسين المهنية من خلال عقد العديد من ورشات العمل والندوات والدورات التدريبية المختلفة في مجالات التخصصية والمعلوماتية والادارية.

وأضاف أن المركز ساهم ايضا في نقل التكنولوجيا والتطوير الفني للقطاع الهندسي في الأردن، مبينا أن النقابة تسعى حاليا لتطوير المركز ليصبح جزءا من أكاديمية علمية هندسية ذات وجود محلي وعربي ودولي.

من جانبه، قال رئيس الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين، عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، إن الورشة تأتي لتكون مكملة لورشة عمل سابقة عقدت في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، وناقشت مسودة دليل التدريب الميداني للمهندسين، إضافة الى كونها جزء من سلسلة ورشات عمل ستعقد في هذا الخصوص.

وأكد على أن الورشة تهدف لتعزيز أطر التعاون والتواصل بين الدول العربية الشقيقة من أجل تطوير الكفاءات الهندسية العربية على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية، مع التأكيد على ارتباط التدريب والتعليم المستمر مع عملية التأهيل والاعتماد المهني ومنح المراتب الهندسية التي تعتمد على التطوير المستمر لتنمية المهارات الهندسية ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصاتهم.

وأكدت مدير مركز تدريب المهندسين المهندسة سمر الكيلاني على ضرورة التعاون وتنمية مهارات المهندسين على مستوى الوطن العربي وتعزيز التدريب الذي يؤدي الى تطوير المهارات والمعلومات والقدرات، اضافة التكاملية والتعاون، وصياغة الاحتياجات المترتبة على ذلك، وبناء الكفايات الهندسية وتأهيلها لسوق العمل وتصدير الكفاءات الهندسية.

الى ذلك، أكد مقرر الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين الدكتور موسى حبيب، على إن نظام التأهيل والاعتماد المهني يعتمد الخبرة العملية في مجال هندسي معين، بحيث يتوافق مع نظام ممارسة المهنة والتطور العلمي والمهني باستيفاء العدد المطلوب من نقاط التأهيل للمرتبة المهنية المستحقة كما هو مبين في نظام التأهيل، مشيرا الى ان الدور الكبير يقع على الهيئات الهندسية العربية ومن خلال مراكز التدريب في جعل عوامل نجاح التأهيل والاعتماد المهني وربطه مع ممارسة المهنة.

وتخلل الورشة تعريف بالمراكز التدريبية المشاركة من الهيئات الهندسية العربية والخدمات التدريبية المقدمة من قبلهم، حيث تم التأكيد على اهمية عقد هذه اللقاءات والعمل على تكامل عملية التأهيل والتدريب، وموائمة الاحتياجات التدريبية لحديثي التخرج وسوق العمل واهمية التدريب كمهارات وكفايات لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

وشارك بالورشة عدد كبير من مسؤولي التدريب في الهيئات الهندسية العربية والمهتمين من الاردن والدول العربية حيث كان هنالك مشاركات من كل من الأردن، البحرين، فلسطين، عُمان، سوريا، العراق، لبنان، ليبيا، تونس، المغرب ومصر.

 



مواضيع ساخنة اخرى
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية