اتحاد العمال يشارك ببرنامج اكاديمي لتعزيز قدرات النقابيين وتطوير مهاراتهم

تم نشره الإثنين 11 كانون الثّاني / يناير 2021 01:36 مساءً
اتحاد العمال يشارك ببرنامج اكاديمي لتعزيز قدرات النقابيين وتطوير مهاراتهم

المدينة نيوز - شارك الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، في برنامج أكاديمية التعليم النقابي لعام 2020، التابع للاتحاد العربي للنقابات، عبر الموقع الالكتروني للاكاديمية التي تهدف إلى تعزيز قدرات النقابيين والعمال وتطوير مهاراتهم في العمل النقابي، وقضايا عمالية متنوعة ضمن ثلاثة مستويات.
وتأتي مشاركة الاتحاد في برنامج الأكاديمية، من خلال نقابات منضوية تحت مظلته وهي، "الصناعات الغذائية، التعليم الخاص، الكهرباء، البلديات، والخدمات العامة"، إلى جانب منظمات نقابية واتحادات عمالية تمثل عدة بلدان عربية.
وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مازن المعايطة في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن الثقافة النقابية، لها دور أساسي في زيادة مستوى الوعي النقابي وإدارك العمال لحقوقهم المكفولة بالتشريعات المحلية والمواثيق الدولية، مثمنًا جهود الاتحاد العربي للنقابات بإنجاح برنامج الأكاديمة للعام الماضي.
واكد المعايطة ضرورة الاستمرار بالتجربة والنهوض بها لتوسيع دائرة التدريب النقابي والتثقيف العمالي، والاستفادة من تجربة التعلم عن بعد، إلى ما بعد جائحة كورونا، داعيا جميع النقابات العمالية واللجان المنبثقة عنها والنشطاء النقابيين، للاستفادة من المواد التعليمية والتدريبية التي توفرها الأكاديمية، واستثمار ما توفره من محتوى في توضيح أساسيات العمل النقابي والقضايا المتعلقة به، والمسائل المرتبطة بقضايا العمال وحقوقهم. واضاف ان معرفة العمال بحقوقهم المكفولة يمثل أحد الضمانات لعدم تجاوزها او التعدي عليها.
من جهتها، اوضحت المنسق العام للسكرتاريا التنفيذية للاتحاد العربي للنقابات، الدكتورة هند بن عمار، ان إعداد برنامج الأكاديمية يعتمد على منهجية تراعي الإطار الدولي الحقوقي للعمل النقابي وطبقا للأسس التي اقرتها المواثيق العالمية للحقوق النقابية واتفاقيات منظمة العمل الدولي، ووفقا لما جرت عليه الممارسات الدولية.
واشارت بن عمار الى ان العمال والنشطاء النقابيين ينقصهم في كثير من الأحيان المعلومة الموثقة والمهارة اللازمة لبناء تجربة نقابية مثمرة تحقق الأفضل للعمال وتحقيق مطالبهم، وهو ما تعمل الأكاديمية عليه، من خلال الموضوعات المتنوعة التي تتناولها.
ويتكون برنامج الأكاديمية من ثلاثة مستويات، لكل مستوى أربع حصص، يتقدم المشارك بعد إتمامه لاختبار؛ كي يتأهل للمستوى الذي يليه، والمستويات هي "أساسيات العمل النقابي"، و"الحقوق الأساسية في العمل" و"ظروف وشروط العمل اللائق".
يذكر أن برنامج "التعليم عن بعد" أطلق عام 2019، ويشارك به منظمات واتحادات عمالية ونقابية من مختلف البلدان العربية، ويأتي ضمن منظومةٍ للتعليم الإلكتروني تابعة للاتحاد العربي للنقابات بالاعتماد على منصة إلكترونية، توفر فيديوهات تعليمية ومواد تدريبية حول العمل النقابي وأبرز قضايا العمال.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن عبيدات : الفحص السريع لكورونا أصبح متوفراً بكميات كبيرة في الأردن
عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات عمان : الامن يفرق شبانا تجمعوا للاحتفال بفوز الوحدات
وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر وفاة محكوم بقضية تهديد السفارة الاسرائيلية داخل سجن الموقر
" المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين " المهندسين الوراثيين": العمر المتبقي لكورونا أقل من شهرين
قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية قبيلات: جميع الامتحانات المدرسية ستكون وجاهية
قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب قبيلات : توقع عودة كافة الطلبة إلى مدارسهم في 7 من آذار المقبل وبأسلوب التناوب
رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة رسالة من وزارة التربية لكافة الطلبة
عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا عمان : وفاة طفلة بحريق منزل في ماركا
الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها الفلبين تمنع القادمين من الاردن الدخول اليها
الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا الأردن : وفاة الممرض ناظم تراب متأثرا بفيروس كورونا
أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما أبو يوسف أردني يعيش وعائلته في بيت الشَّعر منذ 32 عاما
بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض بايدن يختار أمريكية من أصول أردنية ضمن إدارته بالبيت الأبيض
رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم رئيس الوزراء يصدر بلاغا يقضي بسماح تنقل الأشخاص وتجوالهم
وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق وفاة رجل امن بسلاح كان يحمله .... ولجنة تحقيق
الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين الحنيطي: القوات المسلحة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين والعاملين
قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية قبول استقالة الشيخ الربابعة إمام الحضرة الهاشمية