الأغوار الجنوبية: مزارعون يطالبون باستراتيجية واضحة للنهوض بالقطاع الزراعي

تم نشره الإثنين 11 كانون الثّاني / يناير 2021 09:46 مساءً
الأغوار الجنوبية: مزارعون يطالبون باستراتيجية واضحة للنهوض بالقطاع الزراعي
مزارعون في الاغوار الجنوبية

المدينة نيوز:- دعا مزارعون في لواء الاغوار الجنوبية إلى تكاتف الجهود بين جميع الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي لإيجاد إستراتيجية واضحة للنهوض بالقطاع الزراعي للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في اللواء .
وطالب المزارعون في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين بوضع خطط وبرامج من اجل النهوض بالقطاع الزراعي في اللواء ما ينعكس ايجابا على المزارعيين والعاملين في القطاع بشكل عام . المزارع صلاح الخليفات قال إن المنتج الزراعي تعرض إلى خسائر كبيرة نتيجة تراجع الأسعار في هذا الموسم، حيث يباع صندوق البندورة بين 40 - 70 قرشا علما بأن تكلفة الصندوق تصل إلى دينار، ناهيك عن المعيقات التي يواجهها المزارع في السوق المركزي الذي يتحكم بمنتج المزراعين جراء اساليب بعض التجار والدلالين.
وأوضح المزارع عبد الله الجعارات أن القطاع الزراعي يشهد خللا في توجيه البوصلة الزراعية بسبب وجود حلقة مفقودة اسهمت في تراجع اداء القطاع الزراعي، داعيا لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية الهادفة إلى النهوض بالقطاع .
وطالب المزارع نصوح الخطبا بالاهتمام بهذا القطاع من خلال وضع الاستراتيجيات والخطط وتنفيذها ودعم القطاع والنهوض به من خلال إعادة ضبط آليات العمل في السوق المركزي وإعادة النظر بارتفاع مستلزمات الإنتاج وارتفاع ضريبة المبيعات وارتفاع الرسوم التي يجري دفعها لأمانة عمان ونسبة الوسيط ودعم مدخلات الإنتاج بالإضافة إلى إنشاء شركات تسويقية وتخفيض كلف الشحن الجوي وتطبيق النمط الزراعي ودعم سلسلة الصادرات الزراعية وتشجيع التعاونيات وتوسيع مظلة صندوق المخاطر.
وشدد المزارع محمد المرادات على ضرورة تكاتف الجهود بين جميع الجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي للعمل على إيجاد إستراتيجية واحدة تجمع بين الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة وبين المزارعين أنفسهم والجهات التي تمثلهم والاتفاق على تنفيذ برامج واضحة خاضعة للمتابعة القانونية. رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة الكرك فتحي الهويمل أكد أن القطاع الزراعي يلعب دورا مهما في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية وهو من القطاعات المهمة في الأردن، إن لم يكن الأهم في هذا الوقت بسبب ظروف جائحة كورونا. وأضاف الهويمل أن لواء الأغوار الجنوبية يعد سلة خضار المملكة حيث يقدر عدد سكانه بحوالي 70 ألف نسمة اذ يعتمد 60 بالمئة من قاطنيه على العمل في القطاع الزراعي .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى