"بدران" و"القضاة" يستعرضان مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي

تم نشره الثلاثاء 12 كانون الثّاني / يناير 2021 02:37 مساءً
"بدران" و"القضاة" يستعرضان مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز:- قال رئيس الوزراء الأسبق رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية الدكتور عدنان بدران، إن الأردن اهتم بالتعليم منذ تأسيسه بجميع المراحل، وكان حريصاً على توفير البنية التحتية المتساوية لجميع أبناء الوطن أينما وجدوا.

وأضاف أن الأردن نجح نجاحا باهرا في مئويته الأولى للنهوض بقطاع التعليم بجميع مراحله وجودته، حيث يمتلك الآن نحو ستة الآف مدرسة وثلاثون جامعة منها عشر جامعات حكومية.

جاء ذلك خلال مشاركته أمس في البث المشترك الذي نظمته الإذاعة الأردنية، وشاركت فيه إذاعة الجامعة الأردنية إلى جانب إذاعات محلية وطنية بمناسبة الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.. وتستمر المسيرة.

ونوه بدران إلى أن الطلبة الأردنيين استطاعوا أن يثبتوا وجودهم، وهذا دليل واضح على مستوى التعليم في الأردن وجودته.

وشدد بأنه علينا الآن التوجيه إلى التمكين والصعود بالنوعية في التعليم خاصة بعد جائحة كورونا، والتوجه لإدخال الإلكترونيات الحديثة التي من شأنها تعزيز منظومة التعليم الوجاهي، داخل الحرم الجامعي، الذي لا نستطيع أن نستغني عنه لكونه يشكل بوتقة ديناميكية تفاعلية تساهم في صقل شخصيات الطلبة ومهاراتهم.

من جانبه استعرض رئيس الجامعة الأردنية عبد الكريم القضاة مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن وتطوره، ونشأة وتطور الجامعة الأردنية منذ تأسيسها عام ١٩٦٢.

وقال، يحق لكل مواطن أن يفتخر بإنجازات هذا الوطن التي حققها على مدار مئة عام، لاسيما في مجال التعليم ونظرته المبكرة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة لأبنائه على الرغم من كل الظروف والإمكانات التي مر بها.

وحول التعليم الإلكتروني (عن بعد) أكد القضاة أن التعليم الوجاهي، لا يختلف عليه اثنان، وهو ضروري، لإعداد أجيال المستقبل وبناة الغد، منوهاً إلى أن العالم يتجه حالياً إلى ثورة رقمية هائلة في كل شي خاصة التعليم والتحول لأن يكون جزءا لا يتجزأ من المنظومة التعليمية وعلى المدى البعيد.

وأضاف أن الظروف الوبائية التي شهدها الأردن، أجبرت الدولة للتحول بالتعليم إلى عن بعد، ليصبح جزءاً مهماً في المنظومة التعليمية.

وزاد بأن الجامعة الأردنية لم تتفاجأ بالتحول في التعليم، لكون أن ١٣ بالمئة من المساقات التي تدرس فيها هي تعلم الكتروني، مشددا على ضرورة أن نكون مستعدين للتعليم الإلكتروني في المستقبل خاصة في ظل الثورة الرقمية ( الجيل الخامس) التي يشهدها العالم الذي يضم نخبة من العلماء الذين باتوا يبحثون عن سؤال، كيف ستكون الجامعات في عام ٢٠٥٠؟

وأشار في سياق حديثه، إلى أن الجامعة الأردنية، لقبت بأم الجامعات، لأنها أول جامعة أنشأت واشتق منها العديد من الجامعات، وتركت بصمات واضحة منذ تأسيسها في الجامعات الأخرى.

وقال "إن الجامعة الأم، بعد ثمانية وخمسون عاما على إنشائها، ما زالت تجسد مسيرة بناء وعطاء لا كللَ فيها".

وأضاف "ولأن الطالب هو محور العملية التعليمية ومستقبل الأردن؛ تمكّنت الجامعة من تحقيق انجازات تُسارِعُ من تقدّمها وتُغني سجلّها بوصفها جامعةً متقدّمة ورائدةً يفخرُ كُلّ من ينتمي إليها سواء أكانوا أعضاء الهيئة التدريسيّة أم الطّلبة أم الإداريّين".

ولفت القضاة إلى أن خريجي الجامعة الأردنية بلغ منذ تأسيسها نحو ربع مليون خريج لسوق العمل وكانوا خير سفراء للوطن والعالم العربي والعالمي.

وبدأ البث من الساعة العاشرة صباحا واستمر لغاية الثانية عشرة مساءا، واستضاف نخبة من الشخصيات السياسية والأكاديمية والقيادات الأمنية ورجالات الدولة وإعلاميين؛ تحدثوا عن أبرز مراحل ومحطات مسيرة الدولة وإنجازاتها خلال المئة عام.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات