انخفاض زوار المغطس 80% العام الماضي

تم نشره الثلاثاء 12 كانون الثّاني / يناير 2021 05:25 مساءً
انخفاض زوار المغطس 80% العام الماضي
المغطس

المدينة نيوز :- انخفضت أعداد زوار موقع عماد السيد المسيح (المغطس) بنسبة تزيد على 80 بالمئة خلال العام الماضي، مقارنة مع العام الذي سبقه نتيجة تداعيات أزمة كورونا.
وقال مدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان، إن "المغطس أحد أقدس الأماكن الدينية لدى المسيحيين في العالم، وفي الوقت الذي كنا نستعد فيه لاستقبال أعداد غير مسبوقة من الزوار خلال العام الماضي جاءت الجائحة لتحد من الجهود التي بذلتها الهيئة بالتشارك مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص".
واضاف مكجيان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن أعداد الزوار للموقع هي الأقل منذ افتتاحه رسميا عام 2002، وأن تداعيات الجائحة وإغلاق جميع المنافذ البرية والجوية والقيود التي فرضتها الدول على التنقل، حرم الموقع من زيارة ما يزيد على 180 ألف سائح معظمهم من الدول الأجنبية، فيما حالت الإجراءات الصحية التي اتخذتها الحكومة دون استمرار حركة السياحة الداخلية للموقع سواء إغلاق الموقع لمدة شهرين أو الحظر الشامل.
وبين أن عدد زوار الموقع بلغ نحو 35 ألف زائر خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 185 ألفاً في العام 2019.
وأشار مكجيان إلى أن السياحة الداخلية تشكل أقل من 10 بالمئة من العدد الإجمالي للزوار، إلا أنها تبقى هي الوحيدة المتاحة حاليا ما يستدعي العمل على وضع برامج وخطط لدفعها لزيارة الموقع كبقية المواقع السياحية والاثرية في المملكة، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة السياحة على إدراج الموقع ضمن برنامج "أردننا جنة.. أردننا بخير" كأحد المواقع المدعومة من الوزارة ووضعه ضمن برنامج سياحي يشمل مأدبا وجبل نيبو.
كما أكد أن إدارة الموقع مستمرة باتخاذ جميع إجراءات الوقاية اللازمة لحماية الزوار بتعقيم كامل الموقع والباصات باستمرار والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، وأن إدارة الموقع تعمل حاليا على تدشين مركز زوار جديد يضم متحفا للمقتنيات الأثرية التي استخرجت من الموقع، وصورا تروي قصته التاريخية والدينية وتوفير صالات مكيفة ومقاعد انتظار، إضافة إلى تأهيل كافة المرافق والحدائق والغابات ضمن متطلبات تحافظ على برية يوحنا المعمدان وخصوصية المكان الروحانية التي انطلقت منها رسالة السلام للعالم أجمع.
وأشار مكجيان إلى أن هيئة المغطس وبالتعاون مع وزارة السياحة تعكف حاليا على تدريب 150 دليلاً سياحياً للتعامل مع الزوار وتقديم الرواية التاريخية للمكان ورسائل الموقع التي تجسد السلام وبناء جسور المحبة بين الانسانية جمعاء بكافة اللغات ما يسهم في زيادة وعي الزوار بالموقع وأهميته الدينية والتاريخية والسياحية.
 



مواضيع ساخنة اخرى
طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا طوقان: “تفسير القوانين” لا يجيز الكشف عن رواتبنا
الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا الملكية الأردنية : تضمين تذاكر السفر قيمة فحص كورونا
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء صدور تفاصيل المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الاربعاء
السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا السفارة الأميركية في الاردن تدعو المسافرين للولايات المتحدة لإجراء فحص كورونا
كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا كشوف رواتب العاملين للشهر الحالي تتضمن الزيادات والعلاوات الموقفة سابقا
الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل) الأمن العام يفتح باب التجنيد (تفاصيل)
صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين صدور تعليمات معدلة لعلاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين
الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق الحكومة ترد على النائب ابو صعيليك حول نفق خريبة السوق
300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي 300 مليون دينار تكلفة اعادة تأهيل طريق بغداد الدولي
إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي" إربد : الاشغال المؤقتة 20 عاما لأردني قتل زوجته مستغلاً صورة "سيلفي"
الملك وولي العهد يستقبلان السيسي الملك وولي العهد يستقبلان السيسي
الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص الرصيفة : مواطن يقتل زوجته وابنه رميا بالرصاص
اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها اسماء : تعرف على المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها
تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس تفاصيل خطة «التعليم العالي» للعودة إلى التدريس
الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك الهناندة : لا إلزام لشركات الاتصالات بمدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك