بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا في الأردن

تم نشره الأربعاء 13 كانون الثّاني / يناير 2021 08:39 صباحاً
بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا في الأردن
العين السابق الطبيب داوود حنانيا خلال تلقيه اللقاح

المدينة نيوز :-  انطلقت في جميع محافظات المملكة، صباح اليوم الأربعاء، الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا.
وفي محافظة العقبة، بدأت الكوادر الصحية باعطاء لقاح كورونا للمواطنين، حيث حصلت سيدة تبلغ من العمر 88 عاماً على اول لقاح في مركز العقبة الصحي الشامل، فيما يستمر اعطاء اللقاح للمواطنين تباعاً بعد وصول أولى كميات لقاح "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) ولقاح "فايزر -بيونتيك" إلى الأردن.
وقال مدير الشؤون الصحية بالعقبة الدكتور صائب حياصات في تصريح صحفي، ان الكوادر الطبية في العقبة بدأت باعطاء المواطنين اللقاح منذ الساعة التاسعة صباحاً، مؤكداً ان اللقاح لبنة إضافية إلى جانب وسائل السلامة العامة حتى نعود إلى وضعنا الطبيعي خلال العام الجديد.
وفي محافظة معان، تم تخصيص مركز صحي معان الشامل كمركز تطعيم رئيسي، وكمركز تزويد رئيس لإقليم الجنوب، بحسب مدير الشؤون الصحية لمحافظة معان الدكتور أمجد أبو درويش.
وقال أبو درويش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم، إن الفئات المستهدفة بحسب الأولويات هي الكوادر الطبية العاملة، وفئات المرضى المصابين بأمراض مزمنة، فيما سيتم تقديم اللقاح لباقي الفئات من خلال التسجيل على منصة تطعيم كوفيد 19 الرقمية، وحجز الدور ضمن الآلية المتبعة.
ودعا المواطنين إلى التسجيل وحجز الدور على المنصة من أجل أخذ اللقاح؛ حماية لأنفسهم وأفراد عائلاتهم والمحيطين بهم من الإصابة بالفيروس، موضحا أن المديرية مستمرة في متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا في مختلف المواقع والمرافق العامة.
من جهته وجه محافظ معان الدكتور محمد الفايز رسالة إرشادية للمواطنين بضرورة التسجيل على المنصة، لحجز الدور وتلقي المطعوم؛ مبينا أن عملية المتابعة مستمرة، من خلال غرفة العمليات لمرحلة ما بعد التطعيم؛ مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من كمامات وقفازات وتعقيم، لأن ذلك هو الحل الوحيد لضمان السلامة العامة للمواطنين.
وقال رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية محمد النوافلة إنه تم توجيه المؤسسات والجمعيات ضمن نطاق محافظة معان وباديتها، لتوعية المواطنين بأهمية المطعوم المعتمد من وزارة الصحة، لحماية صحتهم وأفراد أسرهم من فيروس كورونا.
وفي مأدبا، قال مدير عام الصحة الدكتور محمد الشوابكة إن التطعيم بدأ منذ الساعة الثامنة صباحا في مركز المديرية، مشيرا إلى انه سيتم تطعيم 120 شخصا ممن سجلوا عبر المنصة.
واشار إلى تحديد ثلاثة مواقع للتطعيم تم تجهيزها لاستقبال المواطنين في مديرية الصحة اليوم وغدا واعتبارا من يوم السبت في مركزي شمال مادبا الشامل وذيبان الشامل، داعيا المواطنين إلى الدخول على منصة التطعيم والتسجيل لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وأعرب المواطن عبد المهدي المعايعة من مواليد 1929 وهو أول شخص تلقى اللقاح في مديرية صحة مأدبا، عن سعادته بالحصول على اللقاح ضد الفيروس الذي تسبب بخسائر بشرية ومادية في جميع دول العالم، داعيا المواطنين إلى المبادرة بالتسجيل وأخذ اللقاح.
كما عبر المواطن أندراوس حمارنة عن سعادته لظهور اللقاح، متمنيا عودة الحياة إلى طبيعتها بعد ان تسبب فيروس كورونا بإغلاق عدة قطاعات الأمر الذي ألحق الضرر بالعديد من ذوي الدخل المحدود وعمال المياومة.

في الطفيلة، انطلقت في المركز الصحي الشامل بمديرية الصحة ومستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري حملة البرنامج الوطني للتطعيم بلقاح كورونا.
وبدأت المراكز المعتمدة لحملة التطعيم باستقبال المواطنين الذين تلقوا رسائل من منصة وزارة الصحة بعد ان سجلوا لأخذ اللقاحات المعتمدة وسط اشراف طبي واجراءات جرى اتخاذها من جهة الكوادر الطبية في المستشفى والمركز الصحي الشامل .
وقال مدير مديرية صحة الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة، ان الفرق التمريضية والطبية باشرت عملها بحملة التطعيم الوطني باستخدام اللقاح الإماراتي الصيني، مشيرا الى توفير 500 جرعة من هذا اللقاح ستتبعها كميات اخرى خلال الاسابيع المقبلة، وتشمل الاعمار فوق الـ 60 عاما، وممن لديهم أمراض مزمنة، إضافة إلى الكوادر الصحية والطبية.
وقال رئيس فرق التقصي الوبائي في محافظة الطفيلة الدكتور وليد بكر ان برامج التقصي النشطة أسهمت في انخفاض نسب حالات الاصابة المؤكدة بوباء كورونا في المحافظة، مشيرا إلى أهمية اللقاح في وقف انتشار الفيروس.
واشار الطبيب محمد أبو نواس من مديرية صحة الطفيلة الى ان تلقي اللقاح يعد وسيلة ناجحة للحماية من عدوى فيروس كورونا والتقليل من اعراضه، مؤكدا اهمية الوصول الى مجتمع آمن وصحي من خلال توسيع قاعدة المواطنين المحصنين بلقاحات كورونا.
وفي الكرك، تم البدء بإعطاء المطعوم في مركز صحي المزار الجنوبي بعد وصول المطاعيم للمحافظة. وقال مدير الشؤون الصحية بالكرك الدكتور ايمن الطراونة انه جرى المباشرة صباح اليوم بإعطاء المطاعيم ضد الفيروس للمسجلين على المنصة حيث بلغ عدد الذين جرى تلقيهم المطعوم حتى الآن 24 مواطنا من كبار السن، لافتا الى انه يتم مراقبة جميع الذين تم تلقيهم المطاعيم. واضاف انه وصل للمحافظة حوالي 500 حقنة من المطاعيم الصينية والفايزر، لافتا الى انه سيتم اعطاء المطاعيم بالمراكز الصحية المعتمدة بالمحافظة وهي مركز صحي المزار الجنوبي ومركز صحي الربة الشامل والاغوار الجنوبية والقطرانة وفقوع ومستشفى الامير علي بن الحسين العسكري.
من جانبه، اكد عميد كلية الطب بجامعة مؤتة الدكتور هاني الحمايدة اهمية تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح، وخاصة كبار السن والكوادر الطبية للوقاية من انتشار الوباء .
وقال المواطن حامد النوايسة بعد تلقيه المطعوم انه يحث الجميع على اخذ المطعوم والتسجيل بالمنصة دون تردد وانه لا يشكل اية خطورة بل انه يعد افضل وسيلة للوقاية من هذا الوباء. وفي محافظة البلقاء، قال مدير صحة البلقاء الدكتور وائل العزب ان عملية التطعيم تسير بشكل جيد حيث تم تجهيز المراكز لاستقبال المواطنين من الساعة الثامنة صباحا مع التأكد من الشروط العالمية حسب التعليمات من حيث المكان والتخزين واماكن الانتظار وتدريب الكوادر الصحية على طريقة اعطاء المطعوم ومراقبة متلقي المطعوم.
واضاف انه جرى تحديد 6 مراكز لاستقبال المواطنين في قصبة السلط والوية الشونة الجنوبية، وديرعلا وعين الباشا والفحيص وماحص وعيادات الانوروا.
من جهته دعا الدكتور احمد الحوارات المواطنين الى المبادرة للتسجيل للحصول على المطعوم حيث انه تم انجازه بشكل علمي من قبل علماء وشركات متخصصة، فيما نصح الطبيب المتقاعد بشير المجيد بركات المواطنين بأخذ المطاعيم خصوصا كبار السن ومن يعاني من امراض وكل من لديه فرصه لأخذ المطعوم.

وفي اربد، شهدت مراكز التطعيم المعتمدة لإعطاء مطاعيم الوقاية من فيروس كورونا، اليوم، اقبالا ملحوظا من المواطنين المسجلين على منصة التطعيم.
وقال مدير مديرية صحة محافظة اربد الدكتور رياض الشياب إن عدد المواطنين الذين تلقوا جرعات تطعيم في المراكز المخصصة لذلك زاد عن 300 مواطن.
وأشار إلى أن المراكز التي جرى اعتمادها لغايات التطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة اربد، هي مستشفى الملك المؤسس الجامعي، ومستشفى الامير راشد العسكري الميداني، ومركز التطعيم التابع للمديرية في مبنى العيادات الخارجية القديم بجانب مستشفى الاميرة بسمة التعليمي، ومركز صحي الرمثا الشامل.
وبين الشياب أن المطاعيم الفايزر والصيني الاماراتي (سينوفارم) تصل مباشرة إلى مركز استقبال المطاعيم في المديرية والمجهز بثلاجات خاصة تحافظ على جودة وصلاحية المطعوم.
ولفت إلى أن المطاعيم توزع على مراكز التطعيم بحسب الاعداد المسجلة على المنصات الخاصة بها وفي حال بقاء كميات من المطاعيم يجري ارجاعاها إلى مركز الحفظ في المديرية والاحتفاظ بها ضمن درجات حرارة مناسبة لصلاحياتها.
وشجع مواطنون تلقوا جرعات مطعومي فايزر والمطعوم الصيني الاماراتي على الاقبال على أخذها، مؤكدين أنها تدخل في برنامج الوقاية الوطني الشامل.
وفي الرمثا، انطلقت بمستشفى الملك المؤسس، حملة التطعيم المضاد لفيروس كورونا وأكد مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن توفير اللقاح يمثل خطوة مهمة وكبيرة في مسار مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، لكنها لا تعني الاستغناء عن اتباع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية والصحية التي تشكل الضمانة الأهم في محاصرة الفيروس وتفادي انتقاله بين أفراد المجتمع.
وأضاف أن توفير لقاح مضاد لفيروس كورونا يأتي ضمن الاهتمام البالغ الذي توليه وزارة الصحة للناس، وسعيها الدائم لوقايتهم وحمايتهم من الأمراض المعدية، ما يعزز الجهود المبذولة للقضاء على هذا الوباء، مشيراً إلى أن التركيز ينصب في الوقت الراهن على تطعيم أكبر نسبة ممكنة من افراد المجتمع للوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم ما يسهم في تقليل أعداد حالات الإصابة والسيطرة على المرض. وفي السياق ذاته، بدأت بمركز صحي الرمثا الشامل حملة التطعيم المضاد لفيروس كورونا. وقالت مدير صحة لواء الرمثا الدكتورة اخلاص السعد إن المديرية بدأت منذ صباح اليوم بإعطاء اللقاح ضد الفيروس للمسجلين على المنصة، حيث بلغ عدد الذين تلقوا المطعوم حتى الآن 30 مواطنا من كبار السن، حيث جرى إعطاء المواطنين لقاح "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) ولقاح "فايزر -بيونتيك".
وقالت السعد أن المطعوم آمن وفعال ولا يشكل خطورة، مؤكدة أهمية تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح، وخاصة كبار السن والكوادر الطبية للوقاية من انتشار الوباء، داعية الجميع لضرورة التسجيل بالمنصة لأن اللقاح يعد أفضل وسيلة للوقاية من الفيروس.
والتقت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عدداً من المواطنين ممن تلقوا المطعوم بمركز صحي الرمثا للاطمئنان على صحتهم ، حيث أكد المواطن محمد الشبول، أنه أخذ الجرعة الأولى من اللقاح وسوف يحصل على الثانية بعد أسبوعين، مشيراً إلى أن إجراءات تلقي اللقاح ميسرة وتستغرق من 5 إلى 10 دقائق.
وقال حسين الخطيب إنه حريص على أخذ اللقاح استجابة لنداء الجهات الصحية في الدولة، من أجل مجتمع صحي خال من فيروس كورونا، وليحافظ على صحته وصحة أسرته ومن ثم المجتمع من حوله، مبينا أن الإجراءات كانت سهلة وسريعة وميسرة.
وفي الزرقاء، بدأت الكوادر الصحية في مستشفى الأمير فيصل بلواء الرصيفة، اليوم الأربعاء، بإعطاء لقاح كورونا للمواطنين المسجلين على المنصة الرسمية، ضمن الحملة الوطنية للتطعيم في المملكة.
الحاجة بهية خليل، من مواليد 1923، وهي أول المتلقين للقاح في اللواء، قالت لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الإجراءات كانت سهلة وسريعة ولمست تعاونا كبيرا من الكادر الصحي في المستشفى، معبرة عن إرتياحها لتلقي اللقاح وهو من نوع "فايزر" .
وقال مدير مستشفى الأمير فيصل الدكتور نشأت فرح إنه جرى تجهيز موقع خاص لتلقي اللقاح بجميع الاشتراطات الصحية واللوازم الطبية وكادر من خمسة ممرضين من مديرية الصحة، يساندهم كادر من ممرضي المستشفى.
وبين أنه سيجري إعطاء اللقاح لـ 55 شخصا لهذا اليوم بحسب الكشف المحدد من وزارة الصحة، لافتا إلى أن عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح حتى ظهر اليوم، بلغ 22 مواطنا.
وأكد أن الوضع الصحي لجميع متلقي اللقاح ممتازا ولم يبلغ عن أي مضاعفات، مشيرا إلى أن المستشفى استلم كمية جيدة من لقاح "فايزر-بيونتك" ولقاح "سينوفارم" ويجري إعطاء اللقاح، حسب تعليمات الوزارة، إضافة إلى أنه سيجري البدء بإعطاء اللقاح للكوادر الصحية العاملة في المستشفى.
ودعا فرح المواطنين للتسجيل على المنصة الخاصة بالحملة الوطنية للتطعيم ليتمكنوا من حجز موعد لهم لتلقي اللقاح للوقاية من الفيروس. وفي العقبة، تلقى زهاء 33 شخصا من أبناء المحافظة، اليوم، التطعيم ضد فيروس كورونا في المراكز المخصصة لذلك في مستشفى الامير هاشم العسكري ومركز صحي العقبة الشامل ومركز صحي لواء القويره .
وقال مدير الشؤون الصحية بالعقبة الدكتور صائب أبو عبود في تصريح صحافي إن مركز صحي العقبة الشامل استقبل 27 مواطنا، ومستشفى الامير هاشم استقبل 6 مواطنين لتلقي المطعوم، مشيرا إلى أنه جرى الاطمئنان على حالتهم الصحية وغادروا إلى منازلهم .
وبين أبو عبود أن هناك عددا من المواطنين ممن لم يجر تسجيلهم على المنصة راجعوا المركز ولم يعطوا المطعوم، مؤكدا أنه يجري اعطائه فقط للمسجلين، داعيا الجميع للدخول الى المنصة وتسجيل اسمائهم ليجري تطعيمهم مستقبلا.
وأشار إلى أنه جرى إعطاء الكوادر الطبية أولوية في تلقي المطعوم، موضحا بأنه يجري حاليا إعطاء المواطنين نوعين من المطعوم، هما سينوفارم وفايزر.
وحول المستشفى الميداني في العقبة، قال إن نسبة الانجاز في المستشفى بلغت 98 بالمائة وسيجري استلامه قريبا بعد الكشف عليه من قبل وزارة الصحة وأن هناك بعضا من أعمال البنية التحتية الخارجية يجري الانتهاء منها خلال أيام.
وفي لواء القصر بحافظة الكرك، نظمت جمعية المركز الاسلامي الخيرية / مركز القصر للخدمات المجتمعية بالتعاون مع جمعيه الهلال الأحمر الاردني، اليوم الأربعاء، محاضرة توعوية عن فيروس كورونا وطرق الوقاية والحماية المجتمعية من مخاطره.
وتحدث من الهلال الأحمر فرع الكرك بلال الطراونة ومجد الجعافرة واسراء الرواشدة حول أهمية الوقاية المجتمعية من مخاطر وباء كورونا وضرورة التقيد بالتعليمات والإرشادات الصحية والنظافة الشخصية وطرق استخدام المعقمات والكمامات والتباعد الاجتماعي، مؤكدين أهمية التسجيل على منصة تلقى المطاعيم لمكافحة انتشار الوباء وحماية الأسر والأفراد وخاصة كبار السن.
وبين مدير المركز خالد الفتينات أن المحاضرة تأتي تزامنا مع بدء الحملة الوطنية للتطعيم وتوزيع اللقاحات لنشر الثقافة والتوعوية بين أفراد المجتمع المحلي، مشيرا إلى أن المحاضرة اشتملت على توزيع حقيبة معقمات على الأطفال والأمهات في قاعة المركز.

وفي محافظة الزرقاء تجاوز عدد الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال اليوم الأول للحملة 250 مواطناً من الجنسين .
وقد بدأت الكوادر التمريضية بأشراف من الكوادر الطبية، حملة للتطعيم في المحافظة ضد فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 "، في ثلاثة مراكز رئيسية ، وهي : مديرية الشؤون الصحية ، ومستشفى الأمير هاشم العسكري بالزرقاء ،ومستشفى الأمير فيصل بالرصيفة. وأوضح مدير المديرية الدكتور خليل الرواحنه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنه جرى تطعيم المواطنين بلقاحين هما: اللقاح الذي أنتجته شركة فايزر الأمريكية، واللقاح الصيني الإماراتي، مبيناً جرى اطلاع المواطن على نوعية اللقاح الذي تم اعطائه لهم.
وفي عمان تابعت وكالة الأنباء الأردنية( بترا) آلية التطعيم في مركز مستشفى الأمير حمزة، ورصدت آراء المواطنين الذين رغبوا في الحصول على المطعوم .
وقال نائب نقيب الأطباء السابق الدكتور رائف فارس، وأحد الحاصلين على المطعوم إن الإجراءات المتبعة في مستشفى الامير حمزه جيده ولا يوجد أي تأخير، وهناك تقبل واضح من المواطنين للمطعوم، مضيفاً أننا دولة متقدمة جدا في مجال الطب، داعيا إلى الابتعاد عن الشائعات.
بدوره، قال نائب رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين مصطفى الخشمان " ننتظر المطعوم منذ ما يقارب سنة وأنا من أوائل الأشخاص الذين سجلوا على المنصة وحضرت اليوم في الساعة العاشرة صباحا للحصول على المطعوم، وحول نوع المطعوم اشار إلى أنه لا يوجد فرق، مضيفا "نحن نثق بالطب والعلم واصحاب الاختصاص".
من جانبه قال الدكتور نور الدين العلاونه وهو جراح كلى ومسالك بولية "جئت اليوم الى مركز مستشفى الأمير حمزة وأخذت المطعوم مضيفا درهم وقاية خير من قنطار علاج .
وأجمع كلاً من فارس والخشمان والعلاونة على ضرورة توجه المواطنين الى مراكز المطاعيم في المملكة وأخذ المطاعيم، وذلك وقاية للجميعمن جانبه، اوضح مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور ماجد نصير إنه منذ الساعة الثامنة صباحا، جرى استقبال المواطنين المسجلين على المنصة والراغبين بأخذ المطعوم في مركز مستشفى الأمير حمزه، مشيرا إلى أن الإقبال كان فوق المتوقع.
وقال أن الأمور سارت بشكل منظم، مشيراً الى أن فئة المواطنين الذين تلقوا المطعوم أغلبهم من كبار السن حيث تم تهيئة قاعات انتظار ومواقف سيارات لاستقبالهم.
وفي عجلون، باشرت مديرية صحة المحافظة بإعطاء مطعوم لقاح كورونا، وقال مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور تيسير عناب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنه تم اعطاء اللقاح الصيني الإماراتي وفايزر في مركز صحي عجلون الشامل.
واشار إلى اعطاء المطعوم في اليوم الأول لـ 39 مواطنا تزيد أعمارهم عن 70 عاما وكوادر طبية ممن تزيد اعمارهم عن 55 عاما مشيرا الى أنه سيتم مراقبة من تلقوا اللقاح حفاظا على سلامتهم.



مواضيع ساخنة اخرى
من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟ من هو الأردني أياد نجم المحكوم بالسجن 240 عاما في أمريكا؟
الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم الامانة : ما اهانهن إلا لئيم وما اكرمهن إلا كريم
طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا طوقان : نحو 200 ألف دينار رواتب موظفي الهيئة شهريا
وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي وفاة شاب بحادث سير بمنطقة غور الصافي
الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى الأمن يوضح حول وفاة شاب تعرض للضرب في البادية الوسطى
تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية» تثبيت 2055 موظفا وموظفة في «التربية»
التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل التربية : قائمة تنقلات المعلمين تصدر الأسبوع المقبل
530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني 530 شاشة بث تلفزيوني لـ 73 مدرسة للمزج بين التعليمين التقليدي والإلكتروني
إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من معسل وتبغ فاسدة
تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني تفاصيل خطة التربية للعودة للتعليم الوجاهي الفصل الدراسي الثاني
محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر
أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام أسماء : ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في الأمن العام
بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس بعد سلسلة من المنخفضات الجوية امتداد متوقع للمرتفع الجوي السيبيري إعتباراً من الخميس
السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي السفيرة الأردنية في واشنطن تشارك في حفل تنصيب الرئيس الأميركي
الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان الظروف الجوية توقف ضخ المياه من محطة الزارة لمناطق في عمان
اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك اتفاق على مهلة لفصل الخطوط بعد انتهاء الاشتراك
الرئيس التونسي: بعض المقترحين في التعديل الوزاري مرتبطون بقضايا أو لهم ملفات تضارب مصالح