وزيرة الصناعة: الحكومة تعمل على تفعيل برنامج قائم لتحفيز الصادرات

تم نشره الجمعة 15 كانون الثّاني / يناير 2021 11:47 مساءً
وزيرة الصناعة: الحكومة تعمل على تفعيل برنامج قائم لتحفيز الصادرات
وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها العلي

المدينة نيوز :- قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها العلي، الجمعة، إن الحكومة تعمل في جانب القطاع الصناعي على تفعيل برنامج قائم لتحفيز الصادرات بتقديم رديات للشركات، وفق العلي.

وأوضحت العلي لـ "التلفزيون الأردني" أن "مجموعة من البرامج سيتم إطلاقها هذا العام لتطوير المشاريع الاقتصادية والبرامج موجهة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقدم دعما فنيا للشركات في مجال تأهيلها في عمليات التصدير سواء في القطاع الصناعي أو الخدمي".

وتحدثت الوزيرة عن التركيز على التجارة الإلكترونية والأتمتة لمساعدة الشركات في استخدام التجارة الإلكترونية في عمليات التصدير.

وأضافت أن على المنشآت الراغبة في استئناف عملها التقدم بطلب، وأن يكون لديها مراقب صحة وقائية.

وأوضحت العلي لـ "التلفزيون الأردني"، أنه عند فتح القطاعات الإضافية يتم تعيين أشخاص مدربين من خلال المنشآت وعبر آلية يتم ترتيبها مع وزارة العمل، والمراقب يعطي التوجيه للمنشأة ويتأكد من تطبيق البروتوكول المخصص.

"سيكون هناك عقوبة على المنشأة المخالفة ... هناك غرامات وقد تصل إلى إغلاق المنشأة حسب أوامر الدفاع الموجودة وهنا نتحدث عن إغلاق منشاة وليس قطاع"، وفق العلي التي أشارت إلى أن عملية الرقابة والتفتيش على المنشآت تتم بموجب أمر الدفاع 20 وكُلفت 13 جهة حكومية بعملية الرقابة.

الأربعاء، أُعلن عن خطة لفتح القطاعات المغلقة موزعة على مجموعة حزم على مراحل متعددة، وتكون هذه المراحل موزعة على نحو أسبوعين بين حزمة وأخرى؛ بهدف تقييم الإجراءات.

واختيرت الأنشطة الاقتصادية بالتنسيق مع وزارة الصحة بناء على تقييم المخاطر الذي تعده وزارة الصحة في ضوء الوضع الوبائي، مع الإشارة إلى أهمية المساهمة في فتح القطاعات في تخفيف الآثار الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وفق العلي.

وتبدأ الحزمة الأولى في 15 كانون الثاني/يناير، برفع حظر يوم الجمعة، والسماح لبرك السباحة الخارجية في المنشآت الفندقية بالعمل، ويسمح بفتح الحدائق العامة والمحال التجارية داخل الحدائق، وفتح نوادي الفروسية، مع عملية تقييم للوضع الوبائي في الإجراءات.

وتبدأ الحزمة الثانية مطلع الشهر المقبل، بفتح مراكز اللياقة البدنية والمسابح العامة والمراكز الرياضية والأكاديميات الرياضية، وفتح برك السباحة الداخلية في المنشآت الفندقية، أما الحزمة الثالثة فتبدأ في الأول من آذار/مارس، وتشمل فتح دور السينما والبلياردو والسنوكر الترويحية الرياضية والترويح والتسلية وأماكن لعب الأطفال، ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية، وقطاع المعارض والمؤتمرات.

وسترافق الحزمتين الثانية والثالثة مجموعة إجراءات ضرورية؛ لضمان استمرار عمل المنشآت والقطاعات، واستقرار الوضع الوبائي، وهو مرتبط بالتزام المنشآت والمواطنين، وفق العلي.

وبشأن مخزون السلع في شهر رمضان، قالت إن وضع المخزون "مطمئن"، وتوجد كميات "كافية" من السلع الأساسية الاستراتيجية التي يتم رصدها بشكل دائم.



مواضيع ساخنة اخرى
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية
لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان
الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد
ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء
عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين
وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة
سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها
اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا
مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب
الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي
الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة