أخبار جامعة عمان العربية السبت

تم نشره السبت 16 كانون الثّاني / يناير 2021 03:23 مساءً
أخبار جامعة عمان العربية السبت
جامعة عمان العربية

المدينة نيوز - استضافت جامعة عمان العربية الندوة الدولية التفاعلية للتعريف بالتصنيف العالمي الجديد Applied HE وذلك عبر منصة Zoom وبالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية واتحاد الجامعات العربية وبمشاركة خبراء من بريطانيا وسنغافورة والأردن. وفي كلمته الافتتاحية قال رئيس جامعة عكمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الوديان أن الجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على جامعة عمان العربية منذ تأسيسها عام 1999 لتكون شريكاً فاعلاً في الجهد المبذول على المستوى الوطني والدولي في تعزيز جودة التعليم وتأمين بيئة تنمّي فكر الطالب ليكون عنصراً فاعلاً ومبدعاً يعود بالنفع على المجتمع، إضافة الى أن تكون بيئة جاذبة لطلبة من الدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف الدكتور الوديان "إن الجامعة تسعى بشكل مستمر الى تحقيق التميز وتعزيز روح الريادة والإبداع وتقديم التعليم الجيد والبحث العلمي الرصين، إضافة الى خدمة المجتمع"، مبيّناً الخطوط العريضة الموجّهة لتنفيذ استراتيجية الجامعة من أجل تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها ضمن القوانين الناظمة لقطاع التعليم وأنظمة الجامعة وتعليماتها، ولديها طموحات كبيرة تسعى بشكل كبير لتحقيقها في المستقبل.
وثمّن الأستاذ الدكتور محمد الوديان جهود القائمين على هذه الندوة التي سيكون لها صدى كبير في التصنيفات العالمية والتي حضرها جمع من المختصين في جميع أنحاء العالم.
ومثّل جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور سعد أبو قديس الذي قدّم عرضاً شرح فيه رحلة جامعة البلقاء التطبيقية في التميز والنموذج التي اتبعته الجامعة في الجوانب التي عملت عليها من أجل تحقيق التميز والوصول لما حققته في السنوات الأخيرة من تقدم كبير على المستوى الوطني والدولي.
ومن جهة أشاد مدير مجلس ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية ' الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الحنيطي بالندوة لتشجيع الجامعات للنظر في مجابهة تحديات العصر وخاصة في ظل جائحة كورونا واضاف أن اتحاد الجامعات العربية سيقوم بتعميم هذا التطبيق على الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية لاعتماده في تصنيف الجامعات.
وتضمنت الندوة ثلاثة متحدثين قدمها كل من السيد بيتر ستيك كبير المحللين لمنظمة Applied HE-سنغافورة – والأستاذة الدكتورة جوديت لامي الخبيرة والمستشارة التربوية -المملكة المتحدة – والسيدة ماندي موك المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنظمة Applied HE-سنغافورة.

* ندوة بعنوان "يوم القدس" في جامعة عمان العربية

 

شدّد أعيان ونواب على ضرورة العمل على إعادة ترتيب الأولويات وتقديم القضية الفلسطينية على سلّم الأولويات لمواجهة المخططات والأجندات لتهويد القدس.

ودعوا خلال ندوة وطنية بعنوان "يوم القدس" رعاها رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد الوديان، وأقامتها كلية الاعمال وعمادة شؤون الطلبة بحضور أعضاء هيئة التدريس والإداريين، والطلبة، إلى ضرورة إعادة تدريس مادة القضية الفلسطينية لخلق جيل واعٍ لهذه المخاطر ودور الهاشميين والأردنيين في الدفاع عن فلسطين.

وعرض رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور الوديان للأهمية الخاصة لمدينة القدس التي تعدّ مقدسة للمليارات من أتباع الديانات السماوية، لأنها تضم المعالم الدينية الإسلامية والمسيحية، مشيراً إلى دور الأردن الذي كان دائماً دوراً محورياً من خلال الوصاية الهاشمية على المقدسات، فكانت المدينة في قلوب الهاشميين وعيونهم.

وقال:" يكفي أن نشير إلى مساهمات الشريف الحسين بن علي والملك الحسين – طيب الله ثراهما-ومساهمات الإعمار الهاشمي للملك عبد الله الثاني –حفظه الله-” مؤكداً الوصاية على المقدسات، وأن هذه الوصاية لا تقبل الشراكة أو القسمة، مشيراً إلى التضحيات التي قدّمها الشهداء الأردنيون للدفاع عن القدس.

بدوره أكّد رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب محمد الظهراوي رفض الأردنيين للتطبيع مع الكيان الصهيوني على كافة الأصعدة مشيراً إلى أن عمّان توأم القدس ووجدانه ولم تغب يوماً عن عقول وقلوب كل الأردنيين، مشيراً إلى موقف الأردن الثابت والراسخ بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في الدفاع عن القضية الفلسطينية والمقدسات.

وقال إننا نؤكد على أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف والتي لن نحيد عنها باعتبارها الحافظ لهوية المدينة المقدسة.

 رئيس لجنة فلسطين في مجلس الأعيان المهندس صخر دودين أشار إلى أن القضية الفلسطينية في آخر 15 سنة في زمن الربيع العربي تراجعت في الأولويات، لكنها عادت في وجدان الجميع من العرب والأردنيين، مبيناً أن لا حلّ للقضية بدون انهاء الاحتلال.

واقترح ضرورة العمل من خلال مجلس الامة على دراسة القوانين الإسرائيلية وأن نخاطب العالم لنكشف جهود الكيان الإسرائيلي في تغيير معالم القدس، مشيرا إلى ضرورة تعريف طلبة المدارس والجامعات بالقرارات الأممية التي صدرت في القضية الفلسطينية التي تؤكد عروبة القدس وأنها محتلة ولا يجوز التوسع فيها، كما أنها تؤكد على حل الدولتين. 

مقرر لجنة فلسطين في الأعيان العين مدلله الطراونة أثنى على العناد الفلسطيني في مواجهة ومقاومة الاحتلال الاسرائيلي، داعياً للتفكير خارج الصندوق ووضع خطة قابلة للتطبيق، مشيراً إلى أهمية ودور الوصاية الهاشمية في الحفاظ على المقدسات، داعياً وزارة التربية والتعليم إلى إعادة تدريس القضية الفلسطينية. 

بدوره عرض العين الدكتور هايل عبيدات للاستعمار البريطاني لفلسطين وكيف أدّى هذا الاحتلال إلى إحلال استعمار استيطاني في فلسطين، مشيراً إلى أن الوصاية الهاشمية حجر الأساس على المقدسات، كما استذكر الشهداء الأردنيين والفلسطينيين ومعارك الجيش الاردني.

وجرى في نهاية الندوة التي أدارها العين الدكتور محمود أبوجمعة وهو أيضاً عضو هيئة تدريس في الجامعة، وشارك في تنظيمها عميد كلية الاعمال الأستاذ الدكتور حسن الزعبي، وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد بني حمدان، وبحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والإداريين، نقاش موسع عرض للجهود والخطط اللازمة لمواجهة المخططات الصهيونية وضمان حماية القدس.

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات من أهمها التأكيد على الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، والتأكيد على الجهود الملكية لجلالة الملك عبد الثاني ابن الحسين التي يقوم بها في المحافل الدولية المختلفة لإبراز أهمية القضية الفلسطينية، والدعوة إلى مخاطبة وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي من خلال مجلس الأمة لإعادة تدريس مادة القضية الفلسطينية على مستوى المدارس والجامعات حتى تظل القضية الفلسطينية حاضرة في الأذهان دوماً، كما تم التأكيد على ثبات الشعب الفلسطيني في أرضه ودعم الجهود المستمرة في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية وخاصةً في مدينة القدس.

 

 

* "عمان العربية " تشارك في ندوة تعريفية ببرنامج إيراسموس مندوس

 

شاركت جامعة عمان العربية في أعمال ورشة عمل للتعريف ببرنامج إيراسموس مندوس الذي يتيح التبادل العلمي والبحثي بين الجامعات الأردنية والأوروبية.

ومثّل جامعة عمان العربية في أعمال الورشة التي نظمها مكتب إيراسموس بلس في عمان نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ' عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتورة إخلاص الطراونة وعميد كلية الطيران مدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور أنور العساف.

وتناولت الورشة كيفية التقدم للبرامج المشتركة بين الجامعات الأردنية والأوربية وبخاصة برنامج منح الماجستير المشترك بين الجانبين حيث يحصل الطالب بموجبه على شهادتين معتمدتين من جامعة أوروبية وأخرى من جامعة أردنية في برامج الماجستير التي تطرحها الجامعة.

ويذكر أن برنامج ايراسموس مندوس يتيح الفرصة لآلاف الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية الأردنيين لقضاء فترات تدريبية في الجامعات الأوروبية لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي بين الجامعات الأوروبية والأردنية.

 

* صدور دليل إرشادي لطلبة الدراسات العليا في "عمان العربية "

عمان -صدر حديثاً عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة عمان العربية الدليل الإرشادي لطلبة الدراسات العليا للعام ال جامعي2020/2021 والذي أقرّه مجلس الدراسات العليا بالجامعة.

ويهدف الدليل الإرشادي المتخصص الذي يقع في (50) صفحة إلى إرشاد الطالب ومساعدته في مراحل إعداد الرسالة وكتابتها والإجراءات العلمية المتبعة كافة.

وقالت عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الأستاذ الدكتورة إخلاص الطراونة "إن هذا الدليل الإرشادي المتخصص يجسّد اهتمام الجامعة وحرصها على الارتقاء بمستوى جودة الرسائل الجامعية وتقديم العون والمساعدة للطلبة عند إعداد الرسائل بدءاً من مرحلة اختيار موضوع ومشرف الرسالة وانتهاءً بطباعتها وتسليمها"، وأضافت أن الجامعة توجه طلبتها لإعداد رسائلهم في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بقضايا المجتمع  وأولويات البحث العلمي الوطنية للمساهمة في معالجتها على المستويين المحلي والعربي.

 

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة
الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة
القبض على شخصين تسببا بإيذاء آخرين من جنسية آسيوية بآداة حادة في اربد القبض على شخصين تسببا بإيذاء آخرين من جنسية آسيوية بآداة حادة في اربد
36 % فقط من طلبة التوجيهي اختاروا التعليم الوجاهي 36 % فقط من طلبة التوجيهي اختاروا التعليم الوجاهي
تشابه أسماء يجعل من مهندس أردني "وزير صحة افتراضيا" للبنان تشابه أسماء يجعل من مهندس أردني "وزير صحة افتراضيا" للبنان
صدور بلاغ رقم (25) حول أجور شهري شباط وآذار صدور بلاغ رقم (25) حول أجور شهري شباط وآذار
الحاج توفيق : لا نية لحظر السبت الحاج توفيق : لا نية لحظر السبت
وثيقة : الخلايلة يطلب من الائمة توجيه المصلين لعدم حضور صلاة الجمعة كل من يقل عن 18 ويزيد عن 60 سنة وثيقة : الخلايلة يطلب من الائمة توجيه المصلين لعدم حضور صلاة الجمعة كل من يقل عن 18 ويزيد عن 60 سنة
الحنيطي: تسخير جميع الإمكانات والقدرات والموارد للحفاظ على أمن حدودنا الحنيطي: تسخير جميع الإمكانات والقدرات والموارد للحفاظ على أمن حدودنا
وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم
زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن
متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم
عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا
العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء
الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا
الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية