التلهوني يفتتح مركزاً جديداً للخدمات الحكومية الشاملة في الزرقاء

تم نشره الإثنين 18 كانون الثّاني / يناير 2021 05:31 مساءً
التلهوني يفتتح مركزاً جديداً للخدمات الحكومية الشاملة في الزرقاء
التلهوني يفتتح مركزاً جديداً للخدمات الحكومية

المدينة نيوز :- افتتح وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، اليوم الاثنين، في قصر العدل بالزرقاء، مركزاً جديداً للخدمات الحكومية الشاملة يضم 10 جهات رسمية تحت سقف واحد لتقديم نحو 70 خدمة حكومية مختلفة طيلة أيام الأسبوع عدا الجمعة.
ويعد هذا المركز هو الثاني للخدمات الحكومية الشاملة الذي أنشأته وزارة العدل بدعم من مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بعد نجاح المركز الأول الذي افتتح في شباط الماضي بقصر العدل.
ويضم المركز الجديد ممثلين عن وزارة العدل لتقديم خدمة إصدار شهادات عدم المحكومية وخدمات كاتب العدل والخدمات الإلكترونية والمحاسبة والتصديق على المعاملات، والمجلس القضائي من خلال وجود قضاة متخصصين بإصدار القرارات المتعلقة بإخلاء السبيل والتوقيع على كتب الإفراج وإصدار كتب كف الطلب في القضايا المنظورة والمفصولة واستبدال الحبس بالغرامة وفقا لأحكام القانون.
كما يضم ممثلين عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات وإدارة التنفيذ القضائي، وإدارة المعلومات الجنائية، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، ودائرة مراقب الشركات، ودائرة الأراضي والمساحة وإدارة الإقامة والحدود.
وأكد الوزير التلهوني خلال الافتتاح، أن إنشاء المركز يهدف إلى تقديم الخدمة لجميع المواطنين والمحامين وتخفيف الضغط عن الوزارات والدوائر الرسمية، وتمكينهم من انجاز معاملاتهم إلكترونيا دون مراجعة الوزارات وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة، ما ينعكس ايجابيا على تيسير أمد التقاضي والوصول إلى عدالة ناجزة وناجعة في آن واحد.
وقال: إن هذا المشروع يأتي انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية لتسهيل وتبسيط الإجراءات والتخفيف عن المواطنين، واستكمالاً لنهج الوزارة بتوفير الخدمات بيسر وسهولة وإنشاء مراكز خدمات شاملة ضمن مناطق مختلفة في المملكة.
ولفت الوزير إلى أن ساعات عمل المركز ستكون يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة ليلا باستثناء يوم الجمعة، ما يسهم في تسريع اتخاذ الإجراءات التحفظية والتنفيذية المستعجلة، كما سيوفر الجهد والمال على المتقاضين عن طريق تقديم الخدمات في الموقع ذاته بدلا من الانتقال إلى موقع كل دائرة من تلك الدوائر التي ستنفذ تلك الطلبات القضائية.
وأشار إلى أن مركزا آخر للخدمات الحكومية الشاملة في مناطق الجنوب سيفتتح في قصر عدل الكرك قريباً.
وبين أن المركز لن يفرض على المتقاضين أو متلقي الخدمة أي تكلفة أو أعباء مالية إضافية، وهو قابل لضم جهات حكومية أخرى لتقديم مزيد من الخدمات في جميع هذه الوزارات والمؤسسات، كما سيجري تعميم هذه التجربة لتشمل محافظات المملكة كافة ليستفيد منها أكبر عدد من المواطنين.
وكانت وزارة العدل افتتحت في الثاني والعشرين من شباط الماضي أول مركز للخدمات الحكومية الشاملة في المملكة بقصر العدل الجديد في العبدلي ضم في حينها 10 جهات رسمية تقدم 80 خدمة، وفي آب الماضي أضافت جهتين لتصبح 12 جهة تقدم 105 خدمات ذات صلة بالعمل القضائي، وأنجز المركز 168 ألف معاملة منذ افتتاحه وحتى نهاية عام 2020.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد
إصدار أمر الدفاع 26 والبلاغ رقم 24 (تفاصيل) إصدار أمر الدفاع 26 والبلاغ رقم 24 (تفاصيل)
بالاسماء : المستحقون لقرض الاسكان العسكري لدفعة مكرمة (رفاق السلاح) بالاسماء : المستحقون لقرض الاسكان العسكري لدفعة مكرمة (رفاق السلاح)
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية