اطلاق مشروع بناء قدرات عملاء قطاع التمويل الأصغر

تم نشره الإثنين 18 كانون الثّاني / يناير 2021 06:25 مساءً
اطلاق مشروع بناء قدرات عملاء قطاع التمويل الأصغر
البنك المركزي

المدينة نيوز:- أطلقت شركات التمويل الأصغر، وبمبادرة من البنك المركزي والتعاون مع شبكة "تنمية"، مشروع بناء قدرات عملاء قطاع التمويل الأصغر، المتضمن مواد تثقيفية لتعزيز مستوى الوعي المالي لدى عملاء القطاع لا سيما في ظل أزمة جائحة كورونا، وآثارها السلبية.
وقال البنك المركزي في بيان، اليوم الاثنين، إن هذه المبادرة جزء من حزمة الإجراءات التي اتخذها البنك لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، إيماناً بأهمية تعزيز قدرات العملاء في مختلف الجوانب الإدارية والتسويقية والمالية وتمكين العملاء من إدارة مشاريعهم بشكل أفضل.
وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تمكين عملاء قطاع التمويل الأصغر من إيجاد السبل المناسبة لمواجهة الظروف الحالية، بناء على دراسة أجراها البنك المركزي لقياس الأثر الاجتماعي والاقتصادي لأزمة كورونا على عملاء قطاع التمويل الأصغر.
وتابع أن 77 بالمئة من عينة الدراسة التي شملت مختلف مناطق المملكة بينت تأثير الجائحة عليهم سلباً، كما أن بناء الثقافة المالية يعد أحد الركائز الأساسية لدعم جهود الشمول المالي.
وأوضح أن المواد التثقيفية خلال المرحلة الحالية تتناول المحاور الأساسية المتعلقة بنشأة التمويل الأصغر وأهميته في تمكين الأفراد والمجتمعات من الحصول على التمويل المناسب لتلبية احتياجاتهم المختلفة، وتعريفهم بالمفاهيم المالية الأساسية، وكيفية إدارة الشؤون الماليـة والتخطيط السليم خلال مراحـل دورة حياة نشاطهم التجاري وكيفية التكيف وتطوير عمل المشاريع خلال جائحة كورونا.
ولفت البنك الى أنه جرى إطلاق المبادرة من خلال الصفحات الخاصة بشركات التمويل الأصغر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجري تحميل جميع المواد التثقيفية على صفحة خاصة على موقع "تنمية" تحت مسمى "محطة المعرفة لعملاء التمويل الأصغر".
وأكد أن إطلاق هذه المبادرة يحقق أهداف خطة عمل محور التمويل الأصغر، وهي احدى محاور الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي (2018-2020) التي جرى إطلاقها تحت الرعاية الملكية السامية في نهاية عام 2017، لتحسين الوعي المالي وتعزيز القدرات المالية لدى عملاء قطاع التمويل الأصغر.
وأشار البنك الى أنه سيستمر بالشراكة مع شركات التمويل الأصغر وشبكة "تنمية" لدعم وتطوير مؤسسات التمويل الأصغر، بمواصلة العمل لتعزيز القدرات المالية للعملاء.
--(بترا)