تقرير : 1.38 مليون شخص في الأردن يعيشون على 2.3 دينار يومياً

تم نشره الثلاثاء 19 كانون الثّاني / يناير 2021 01:11 مساءً
تقرير  : 1.38 مليون شخص في الأردن يعيشون على 2.3 دينار يومياً
دينار اردني

المدينة نيوز :- أصدرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" تقريرا صحفيا وصل المدينة نيوز نسخة منه  : 

إحتل الأردن المركز الخامس عربياً على "مؤشر ولوحات متابعة أهداف التنمية المستدامة – المنطقة العربية 2019" والصادر عن مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية التابع لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وبدعم من أمانة شبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة.
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن المؤشر أشتمل على 22 دولة عربية وإحتوى على 30 مؤشراً جديداً تم إختيارها بالتشاور مع خبراء إقليميين، وتسعى المؤشرات الى تسليط الضوء على أبعاد التنمية المستدامة الخاصة بالمنطقة العربية أو ذات الصلة بها، ومنها على سبيل المثال الالتحاق بالتعليم العالي، وإنتشار مرض السكري، والاستقرار السياسي، وزواج الأطفال، وكثافة الطاقة، وتركيز الصادرات، ودعم الوقود الأحفوري، وواردات الأسلحة.
وأكد التقرير على أن الدول العربية تشترك في عدد من تحديات التنمية المستدامة، بما في ذلك الصراعات والعنف وسوء الإدارة، وفي الموارد المائية، وسوء التغذية (الجوع والسمنة)، ودور النساء في المجتمع، والبحوث والابتكار والتوظيف.
وتضيف "تضامن" بأن الأردن وفقاً للمؤشر يعاني من تحديات كبرى في تحقيق الأهداف التالية: الثاني (القضاء التام على الجوع) والثالث (الصحة الجيدة والرفاه) والرابع (التعليم الجيد) والخامس (المساواة بين الجنسين) والثامن (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) والعاشر (الحد من أوجه عدم المساواة) والهدف الـ 14 (الحياة تحت الماء).
فيما يعاني الأردن من تحديات ملموسة في تحقيق الأهداف التالية: الأول (القضاء على الفقر) والسادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية) والسابع (طاقة نظيفة وبأسعار معقولة) والتاسع (الصناعة والإبتكار والهياكل الأساسية) والـ 11 (مدن ومجتمعات محلية مستدامة) والـ 12 (الإستهلاك والإنتاج المسؤولان) والـ 16 (السلام والعدل والمؤسسات القوية).
ولا زالت التحديات قائمة أمام الأردن في تحقيق اهدف الـ 17 (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف). وإعتبر المؤشر أن الأردن قد حقق الهدف الـ 13 (العمل المناخي) والـ 15 (الحياة في البر).
وإعتبر المؤشر أن الأردن تراجع على هدف التعليم الجيد (الهدف الرابع)، ويسير على المسار الصحيح في الهدفين 13 و 15 (العمل المناخي والحياة في البر)، وأنه حقق زيادة معتدلة في الأهداف 3 و 7 و 9 و 11 و 16، وثبات في الأهداف 1 و 2 و 5 و 8 و 14 و 17.
حوالي 74 ألف شخص في الأردن يعيشون على أقل من 1.5 دينار يومياً
ففي مجال تحقيق الهدف الأول (القضاء على الفقر) تقدم الأردن بإنخفاض نسبة عدد الفقراء والفقيرات الحاليين والذين يعيشون على 1.9 دولار في اليوم لتصل الى 0.7% من السكان، فيما إرتفعت نسبة عدد الفقراء والفقيرات الحاليين والذين يعيشون على 3.2 دولار في اليوم لتصل الى 13.1% من السكان. وبحسب عدد سكان الأردن في نهاية عام 2019 والبالغ 10.554 مليون نسمة، فإن 73.8 ألف شخص يعيشون على 40.35 ديناراً في الشهر، و 1.38 مليون شخص يعيشون على 68 ديناراً في الشهر. علماً بأن النساء أكثر فقراً من ارجال مما يؤثر على تمكينهن الاقتصادي.
ضرورة الإستثمار لبناء القدرات الإحصائية في الأردن
إن بعض الأرقام الواردة أعلاه والخاصة بالأردن قد لا تعكس فعلياً الواقع وفي معظم الأحيان وقد تظلم الدولة في تصنيفها على المؤشر صعوداً ونزولاً ما لم يكن لدينا إحصاءات دقيقة ومفصلة ومحدثة لكل مقياس من المقاييس المعتمدة من الأمم المتحدة. وإن الوصول الى ذلك يتطلب العمل على بناء القدرات الإحصائية وتطويرها وتحديثها لتتلائم والمتطلبات الأممية.
يشار الى أن المنتدى المدني الأردني للتنمية المستدامة 2030 والذي تقوده “تضامن” ويضم في عضويته 217 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني الأردني وشخصيات ونشطاء ونشيطات قد تأسس عام 2015 بعد عامين من قيام “تضامن” بإجراء مشاورات وطنية لتحديد أولويات التنمية الأردنية لما بعد عام 2015.



مواضيع ساخنة اخرى
ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل
اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش
مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم
القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة
توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع
اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم
الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان
عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان
الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص
مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري
تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم
3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر 3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر
عبيدات :  الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر عبيدات : الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر
حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات
الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة
الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة