عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا

تم نشره الثلاثاء 19 كانون الثّاني / يناير 2021 10:00 مساءً
عبيدات يتحدث عن وفاة طبيبة بعد عملية شفط ... وعن المسجلين بلقاح كورونا
الدكتور نذير عبيدات

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن نسب الإقبال على أخذ لقاح كورونا من بين المسجلين على المنصة تتراوح بين 60-70% من إجمالي المتقدمين.

وأوضح في تصريحات صحفية :  أن التطعيم ضد كورونا سيطول لأشهر، لافتا إلى أن المتخلفين عن مواعيد تطعيمهم يمكنهم التسجيل مرة أخرى لأخذه، حسب ما يتم إعلامهم برسالة نصية.

وأشار إلى تلقي نحو 20 ألف مواطن للقاح منذ بدء برنامج التطعيم، آملا توفر لقاحات أكثر وتطعيم أكبر نسبة من المواطنين للسيطرة على الوباء بشكل أفضل، ومبينا أن الكميات تأتي تباعا.

ولفت إلى أن عدد المسجلين في المنصة يبلغ نحو 270 ألف شخص، مؤكدا أن الجرعة الثانية من اللقاح جاهزة لمن أخذ الأولى، لافتا إلى أن الهدف هو تلقيح بين 25- 30% من القاطنين في الأردن ضد فيروس كورونا.

وشدد على العدالة في إعطاء اللقاح ضمن برنامج التطعيم الوطني بأولويات أعلنت للجميع، مضيفا أن المرحلة الأولى استهدفت الكوادر الصحية وكبار السن.

وأضاف أن كثافة الاقبال على بعض المراكز قد تؤخر أدوار بعض المسجلين عبر المنصة.

ولفت عبيدات إلى أن عدد المتلقين للقاح كورونا قاربوا على الوصول إلى 20 ألف متلقي، وأن زيادة مرتقبة في أعداء المتلقين اليومي.

وكشف وزير الصحة أن عدد الرسائل التي تصل إلى مسجلي تلقي اللقاح، لابلاغهم بموعد وموقع التطعيم، تتراوح بين 5-7 آلاف رسالة يومياً.

وأشار إلى أن زيادة نسبة المتلقين للقاح يعتمد على مقدار الكميات التي تصل الأردن خلال الفترات القادمة، مؤكداً عدم إعطاء المطعوم لأي شخص منذ تاريخ 13/1 غير مسجل بالمنصة المخصصة لذلك ، بحسب ما نشرت هلا اخبار . 

ونوه بأن الوزارة ترى عدم وجود فرق بين مأمونية وفعالية اللقاحين فايزر وسينوفارم، مبينا أن جعله عشوائيا لتلافي حدوث واسطة في اختيار نوع اللقاح.

وبخصوص المستشفيات الميدانية قال وزير الصحة إن تكلفة المستشفيات الميدانية بلغت نحو 15 مليون دينار، مؤكداً أن المستشفيات الميدانية عمرها الزمني لا يقل عن 20 سنة وتصل بعضها إلى 30 سنة يمكن الاستفادة منه بعد الجائحة في تحسين الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة.

وبين أن الوزارة ستفتتح مستشفيين ميدانيين في العقبة وإربد خلال الأيام القادمة، مؤكداً أنها جاهزة للافتتاح.

وأضاف عبيدات أن فحص الأجسام المضادة تستخدم تقنيات دقيقة ومعروفة لفحصها واعتقد أنها دقيقة.

وحول حادثة وفاة طبيبة أسنان مؤخراً بسبب خطأ طبي، وفق ما هو متداول، قال عبيدات: هناك لجان تحقيقة في وزارة الصحة، وإذا ما ثبت أن هناك خطأ طبي فسيتم التعامل معها وفق القانون.

وبين عبيدات أن الموجة الثانية لجائحة كورونا ليست حتمية وهناك عوامل منها وعي المواطن والتزامه بارتداء الكمامة والتباعد، وبدء البرنامج التطعيم له دور مهم، وكذلك الإجراءات الحكومية تأخذ بعين الاعتبارات الصحية.

وحول ما تلاه وزراء سبع في مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء، قال عبيدات إن اللغة التي استخدمت هي لبيان خطورة عدم الالتزام وما حدث يوم الجمعة الذي سبق المؤتمر يشير إلى ضعف في الالتزام، منوهاً بأن الخوف على الوضع الصحي واستمرارية افتتاح القطاعات والمحافظة على ذلك، والذهاب إلى انفتاحات أخرى، توجب علينا التشديد على موضوع الالتزام.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات