لجنة المرأة في الأعيان تطلع على الاستراتيجة الوطنية لشؤون السكان

تم نشره الأربعاء 20 كانون الثّاني / يناير 2021 02:01 مساءً
لجنة المرأة في الأعيان تطلع على الاستراتيجة الوطنية لشؤون السكان
العين هيفاء النجار

المدينة نيوز :-  التقت لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة العين هيفاء النجار، اليوم الأربعاء، أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، بهدف الاطلاع على الاستراتيجية الوطنية لشؤون السكان للأعوام (2021-2030).
وقالت العين النجار، إن للمجلس الأعلى للسكان دورًا فاعلًا من شأنه تعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وأكدت أهمية استخدام "المنحى الشمولي التكاملي" من أجل تعديل بعض التشريعات والسياسات وإحداث التحولات المجتمعية المطلوبة في جميع القطاعات، وأهمية العمل بشكل تشاركي بين القطاعات كافة والمجالس من أجل تعزيز وجود المرأة في مواقع صنع القرار.
واستعرضت عماوي، بدروها، الاستراتيجية الوطنية للسكان، التي تبني إدماج النوع الاجتماعي كاستراتيجية شاملة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتراعي الفروق بين الجنسين في التشريعات والسياسات العامة والبرامج والمشاريع، والاعتراف باحتياجات الجنسين، ومراعاتها والتخطيط لها وإعداد الموازنات التي تستجيب لها.
وأشارت إلى أن الاستراتيجية تركز على إنشاء الآليات اللازمة لتحقيق المشاركة المتكافئة للمرأة وتمثيلها المنصف على جميع المستويات العملية السياسية والحياة العامة ودخول المرأة إلى سوق العمل ورفع مشاركتها فيه.
وأوضحت عماوي محاور عمل المجلس، الهادفة إلى تحقيق نمو مستدام وعادل يرتكز على التخطيط للفئات السكانية والمتغيرات، وتدعيم حقوق الصحة الجنسية والانجابية، والاستجابة لأبعاد الهجرات القسرية والطوعية، وتعزيز المساوة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وبينت أن المجلس يُعنى أيضًا فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي في محاربة زواج القاصرات، وتعزيز تعليم المرأة وجودة التعليم وانهاء الفجوة الرقمية بين الجنسين، ومعالجة العنف في مكان العمل ضد المرأة والتحرش، ودعم الاعمال الريادية، وتقديم الخدمات المالية والمساعدات الفنية للمنشآت النسائية.
من جانبهم أكد أعضاء اللجنة أهمية سيادة القانون وأثره على تغير الثقافة المجتمعية للمرأة، وأهمية التمكين الاقتصادي، وأثر مساهمة المرأة في مختلف القطاعات السياسية، وضرورة وجود ميزانيات تُخصص للنوع الاجتماعي، والدعم المالي والفني لرائدات الأعمال، وأهمية تطوير منظومة العمل من المنزل ما يسمح للمرأة بالانخراط أكثر بسوق العمل.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية
لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان
الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد
ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء
عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين
وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة
سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها
اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا
مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب
الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي
الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة