وزير المياه والسفيرة البريطانية يفتتحان مشروع صرف صحي عين غزال

تم نشره الخميس 21st كانون الثّاني / يناير 2021 01:21 مساءً
وزير المياه والسفيرة البريطانية يفتتحان مشروع صرف صحي عين غزال
وزير المياه والري الدكتورمعتصم سعيدان

المدينة نيوز :- وضع وزير المياه والري الدكتورمعتصم سعيدان والسفيرة البريطانية في الأردن بريدجيت بريند، اليوم الخميس، حجر الاساس لمشروع خط ناقل المياه العادمة الخارجة من محطة تنقية عين غزال للمعالجة الأولية الى محطة تنقية السمرا.
واشارت الوزارة في بيان، الى ان المشروع يتضمن تنفيذ خط ناقل لمياه الصرف الصحي بطول 31 كيلو مترا،  لنقل نحو 220 الف متر مكعب من المياه العادمة يوميا، وسينفذه مقاول محلي شركة ابراج العرب للمقاولات وباشراف الاستشاري شركة دار العمران.
وقال سعيدان، ان المشروع يعد واحدا من المشاريع الهامة لمعالجة الواقع البيئي في وسط العاصمة، ومنع اي تلوث بكلفة 33 مليون يورو وبتمويل مشترك (قرض) من البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنحة من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية والبنك الدولي.
واضاف، ان تنفيذ هذا الخط الهام سيكون اضافة نوعية لقطاع الصرف الصحي في المملكة خاصة في زيادة قدرة نقل المياه العادمة ومعالجتها والاستفادة منها في عدة مناطق لاغراض التنمية، ومواجهة اعباء اللجوء السوري الذي شكل ضغطا متزايدا على مرافق الصرف الصحي في المملكة حيث سيكون بالإمكان زيادة كمية المياه العادمة المنقولة الى محطة السمرا لتصل الى 440 الف متر مكعب يوميا.
واكد سعيدان ان الوزارة ماضية في استراتيجيتها الوطنية وبما ينعكس على زيادة كميات المياه المعالجة لاستغلالها لمختلف الاغراض وتوفير نفس الكميات المستغلة حاليا لغايات الشرب.
 وأوضح ان المشروع يتضمن بناء خزان بسعة 20 الف مترمكعب وخزان تشغيلي بسعة 3 آلاف مترمكعب، وتركيب عداد لقياس التدفق على الخط الناقل الذي سيتم تنفيذه، اضافة الى عدد من الاعمال الاضافية اللازمة لربط الخط مع محطة عين غزال والخربة السمرا وفق أعلى التقنيات الفنية.
من جهتها، قالت السفيرة البريطانية، يسعدني أن المملكة المتحدة تعمل جنبًا إلى جنب مع وزارة المياه والري والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير 14 مليون جنيه إسترليني لخط أنابيب مياه الصرف الصحي الجديد في عين غزال والذي سيدعم الأمن المائي والنمو الاقتصادي المستدام في الأردن.
وأشارت الى انه سيستفيد من المشروع أكثر من 2 مليون شخص وسيساعد في معالجة ندرة المياه، وهي واحدة من أكبر التحديات البيئية التي يواجهها الأردن.
 --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي
ازدحامات مرورية  قبيل الحظر ازدحامات مرورية قبيل الحظر
الناشط شبلي حداد في ذمة الله الناشط شبلي حداد في ذمة الله
مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد