عجلون: مزارعون يستبشرون بهطول الأمطار وتحسن الموسم الزراعي

تم نشره الخميس 21st كانون الثّاني / يناير 2021 09:04 مساءً
عجلون: مزارعون يستبشرون بهطول الأمطار وتحسن الموسم الزراعي
امطار

المدينة نيوز :- استبشر مزارعون في محافظة عجلون بموسم زراعي جيد بعد تساقط الأمطار خلال الايام الماضية والذين، قالوا انه يعوضهم عن الخسائر التي تكبدوها نتيجة الظروف الحالية والاستثنائية التي يعيشها الوطن .
وقالوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن الأمطار التي هطلت ستؤثر بشكل إيجابي على المحاصيل الزراعية في فصل الشتاء وستعمل على تخفيف النفقات المالية المرتبطة بالري.
وقال المزارع محمد فريحات، ان استمرار تساقط الأمطار بكميات كبيرة سيعمل على تخفيف الاعباء على المزارعين وانخفاض التكلفة الإجمالية للمحاصيل الزراعية كالحمضيات والخضروات في فصل الشتاء وانعكاسه إيجاباً على المواطنين.
واشار المهندس الزراعي ماهر عباسي، ان هذه الامطار تساعد على نمو الاعشاب في المراعي والمحميات الطبيعية وتنظيف الجو من الغبار والملوثات ما يساعد في التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها وتعزيز المخزون المائي في السدود والحفائر الترابية ما ينعكس ايجابا على مخزون المياه الجوفية.
وبينت رئيس جمعية عجلون الخضراء للتنمية المهندسة ابتهال الصمادي، أن الأمطار الأخيرة توفر رطوبة في التربة للمزروعات، كما أن انخفاض درجات الحرارة الذي رافق الهطول وفر حاجة الاشجار من ساعات البرودة اللازمة لنموها.
بدوره، اكد مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان، أن كميات الأمطار التراكمية للموسم الحالي بلغت 350 ملم، حيث تساهم الامطار في نمو الاعشاب في المراعي والمحميات الطبيعية التي تشكل اساس المراعي الطبيعية بما يخفف العبء على مربي الثروة الحيوانية واعباء الادارة المزرعية وتسهم في تخفيض كلف الانتاج عليهم.
وبين ان الامطار تحسن الغطاء النباتي ولها اثار ايجابية على النباتات الرعوية والشجيرات الرعوية، حيث تعمل على زيادة نسبة الرطوبة في التربة وتساعد على نمو الاعشاب من جديد وتجديد الغطاء النباتي وتوفر الاحتياجات المائية للشجيرات الرعوية وغسلها من الاتربة والغبار وتعمل على اطالة عمرها .
ودعا الشرمان المزارعين الى الاستفادة ما امكن من الأمطار من خلال تطبيق الحصاد المائي على مستوى حقولهم وبساتينهم وكذلك توسيع الحفر حول الاشجار.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء إحالة ناشر فيديو قديم يظهر كسراً لحظر الجمعة إلى القضاء
تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة) تخصصات لن يستقبل الخدمة المدنية طلباتها (قائمة)
الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط) الناصر يطلق الكشف التنافسي الأساسي (رابط)
وزير الأشغال  : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن وزير الأشغال : طريق عيون الحمام في لواء الكورة غير آمن
ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة ضبط 1203 أشخاص خرقوا حظر الجمعة
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة