10 فوائد لقشر البرتقال من التخسيس إلى تحسين الرؤية

تم نشره الجمعة 22nd كانون الثّاني / يناير 2021 09:13 مساءً
10 فوائد لقشر البرتقال من التخسيس إلى تحسين الرؤية
اشخاص ياكلون برتقال

المدينة نيوز :- يعتبر الأطباء وخبراء التغذية ثمرة البرتقال منجما للفوائد الصحية العديدة، التى طالما يتحدثون عنها كلما سنحت لهم الفرصة لذلك، وهي نوع من أنواع الفاكهة التى تنتمى إلى الحمضيات، وتعد مصدرا لإنتاج فيتامين سي بوفرة، كما يساعد أكله على امتصاص الكالسيوم في الجسم، هذا بخلاف فوائد قشر البرتقال.

يحتوي أيضًا البرتقال على فيتامين أ، فيما تُعد تلك الثمرة مصدرًا للعديد من المعادن مثل الماغنسيوم، الكبريت، النحاس، البوتاسيوم، الكلورين والصوديوم، وتلك هي فوائد ثمرة البرتقال إذا ما تم تناولها بعد تقشيرها، ولكن هل يمكن أكل قشر البرتقال؟ وما هي فوائد قشر البرتقال؟

هل يمكن أكل قشر البرتقال؟

أجاز خبراء التغذية والمتخصصون أكل قشر البرتقال بل ونصحوا بذلك، حيث تعتبر قشور البرتقال صالحة للأكل وغير سامة نهائيًا، كونها تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، التى تجعلها مطلبا، وأبرزها احتواء قشر البرتقال على الكثير من الألياف بكميات تفوق فاكهة البرتقال نفسها.

مجلة علوم التغذية الشهيرة، تحدثت عن فوائد قشر البرتقال في مقال تم نشره في عام 2006، كشفت فيه عن وجود مركبات الفلافونويد، التى تعمل على تخفيض ضغط الدم وتقليل الالتهاب في الجسم، مع العلم بأن قشر البرتقال له مذاق ليس حلوا وتعتبر صعبة الهضم.

فوائد قشر البرتقال

1- أثبت خبراء التغذية أنه حال الحصول على ملعقة كبيرة من قشر البرتقال بما يعادل 6 جرامات، تعطي الجسم 6 سعرات حرارية و0.6 جرام من الألياف الغذائية الهامة، و1.5 جرام من الكربوهيدرات، كما تمتلئ بفيتامين سي فيتامينات B1 وB5 وB6.

2- نشرت مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في عام 2004، دراسة أثبتت فيها أن المركبات الموجودة بقشر البرتقال قد يكون البديل الأفضل للحد من كميات الكوليسترول الضار ولكن دون آثار جانبية، لأدوية الكوليسترول الشائعة، ولكن هناك شكوك حول هذه الدراسة.

3- دراسة أخرى تم نشرها في المجلة الآسيوية للبحث العلمي، في عام 2013، أثبتت بالدلائل أن قشر البرتقال، يحتوي على عناصر ومعادن مفيدة مثل الكالسيوم المفيدة لصحة العظام، والداعم لوظيفة خلايا الجهاز العصبي، كما أثبتت احتواءه على البوتاسيوم، المفيد بصحة القلب والشرايين، والماغنسيوم والفسفور.

4- قد يمنع قشر البرتقال تسوس الأسنان في بعض الحالات، من خلال المستخلص الخاص بقشر البرتقال، بحسب دراسة أخرى تم إجراؤها في عام 2016.

5- قشر البرتقال قادر على التقليل من خطر السرطان، وذلك من خلال مادة الفلافونويد، الذى له دور أساسي في مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، وهو ما أثبتته الكثير من الدراسات العلمية الحديثة، بأن قشور الحمضيات وأبرزها قشر البرتقال تقى من تكوّن الأورام السرطانية.

6- إن احتواء قشر البرتقال على فيتامين C يجعل له فعالية في تطهير الرئتين، ويمنع حدوث الالتهابات الرئوية، فيما يعمل على طرد البلغم، كما يعمل على الحد من نزلات البرد والإنفلونزا أيضًا.

7- يعمل قشر البرتقال على تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق الألياف الغذائية التي تملأ قشر البرتقال، حيث إن إحدى الدراسات أثبتت في نتائجها أن قشر البرتقال يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

8- احتواء قشر البرتقال على مركب الفلافونويد يجعله ذا فوائد لا حصر لها، وأبرزها أنه يعمل كمضاد للالتهابات، كما أنه يُحسن من صحة القلب، وذلك بفضل النسب المرتفعة من الفلافونويد.

9- قشر البرتقال يعمل على إنقاص الوزن، وذلك من خلال إكسابك نسبا قليلة من السعرات الحرارية، فيما يعمل على إعطائك نسبا عالية من الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة على مدار اليوم، كما أن فيتامين C يساعد على حرق الدهون.

10- دراسات حديثة أثبتت أن مركبات الليمونين والديكانال التى توجد بكثرة في قشر البرتقال، والتى يمكن أن تعزز بالنتائج والتجربة أنها مفيدة لصحة العينين، وتعمل على تحسين الرؤية عند الاستمرار عليها.



مواضيع ساخنة اخرى
الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة
الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة
القبض على شخصين تسببا بإيذاء آخرين من جنسية آسيوية بآداة حادة في اربد القبض على شخصين تسببا بإيذاء آخرين من جنسية آسيوية بآداة حادة في اربد
36 % فقط من طلبة التوجيهي اختاروا التعليم الوجاهي 36 % فقط من طلبة التوجيهي اختاروا التعليم الوجاهي
تشابه أسماء يجعل من مهندس أردني "وزير صحة افتراضيا" للبنان تشابه أسماء يجعل من مهندس أردني "وزير صحة افتراضيا" للبنان
صدور بلاغ رقم (25) حول أجور شهري شباط وآذار صدور بلاغ رقم (25) حول أجور شهري شباط وآذار
الحاج توفيق : لا نية لحظر السبت الحاج توفيق : لا نية لحظر السبت
وثيقة : الخلايلة يطلب من الائمة توجيه المصلين لعدم حضور صلاة الجمعة كل من يقل عن 18 ويزيد عن 60 سنة وثيقة : الخلايلة يطلب من الائمة توجيه المصلين لعدم حضور صلاة الجمعة كل من يقل عن 18 ويزيد عن 60 سنة
الحنيطي: تسخير جميع الإمكانات والقدرات والموارد للحفاظ على أمن حدودنا الحنيطي: تسخير جميع الإمكانات والقدرات والموارد للحفاظ على أمن حدودنا
وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم
زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن
متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم
عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا
العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء
الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا
الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية