"أبو هريرات".. رحيل هادئ يُؤلم القطط والطيور في باحات الأقصى

تم نشره الجمعة 22nd كانون الثّاني / يناير 2021 09:32 مساءً
"أبو هريرات".. رحيل هادئ يُؤلم القطط والطيور في باحات الأقصى
غسان يونس

المدينة نيوز :- رحيل الفلسطيني غسان يونس، الملقب بـ"أبو هريرات" تيتم مئات القطط وآلاف الطيور المنتشرة في باحات المسجد الأقصى، والتي حرص الشيخ على إطعامها يوميا لسنوات طويلة.

والثلاثاء، توفى الشيخ غسان يونس (أبو أيمن) عن عمر ناهز 73 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وفق وسائل إعلام فلسطينية.

وكان يونس يأتي من بلدة عارة (شمال) إلى المسجد الأقصى يوميا حاملا الأكياس المليئة بالمواد الغذائية لإطعام القطط والطيور في باحات المسجد، حتى لقبه الفلسطينيون بـ"أبو هريرات الأقصى".

وبمجرد وصول يونس إلى المسجد الأقصى كانت تتجمع مئات القطط وآلاف الطيور لتتقاسم وجبتها الرئيسية التي كان يقدمها بمحبة وشفقة، كما كان يوزع الحلوى على الأطفال الذين يأتون إلى المسجد مع عائلاتهم.

وفي تصريح للأناضول، قال الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة للجماهير العربية في فلسطين: "بإطعام الطيور والقطط في المسجد الأقصى اكتسب الراحل غسان يونس شهرة عربية وعالمية".

وأضاف خطيب: "اعتقد أن عطاءه المتواضع سيصبح مادة تدرس للأجيال القادمة، ورسالة للعالم عن مكارم أخلاق المسلمين".

بدوره قال الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، للأناضول، كان قلب غسان يونس معلقا بحب المسجد الأقصى الذي زاره يوميا على مدى سنوات.

وتابع: "أصبح بهذه الأفعال الخيرة وجها مألوفا لدى جميع رواد المسجد الأقصى، وكان صاحب أحاديث طيبة مع جميع الفلسطينيين في المسجد بشكل خاص ومدينة القدس بشكل عام".

وأوضح عكرمة: "عرف عند الفلسطينيين بدماثة خلقه وتواضعه ومحبته للخير ومساعدة المحتاجين، فقد كان يساعد المسنين في تأمين المواصلات لهم من وإلى المسجد الأقصى".

ومنذ عام 2000، تضيق إسرائيل سبل وصول الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى المسجد الأقصى.

وبشأن تمكن "أبو هريرات" على القدوم يوميا إلى المسجد الأقصى، قال الشيخ كمال خطيب: "يونس هو ابن الحركة الإسلامية، وصاحب عزيمة وإصرار رغم تقدمه في العمر".

وأضاف "عندما كانت تتوفر الحافلات كان يأتي بها إلى المسجد، وعندما لم تتوفر كان يذهب بالحافلات من بلده عارة (شمال) إلى تل أبيب ومنها إلى القدس".

وأوضح: "هذه المعاناة اليومية لم يجرؤ عليها سوى شخص عاشق لتراب المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية الفلسطينية".

ووفق إعلام فلسطيني، يفتقد رواد المسجد الأقصى وسكان بلدة عارة (شمال) برحيل الشيخ غسان يونس، نفحة إنسانية طالما اتسمت بالرقة والتواضع والهدوء وأخلاق الإسلام.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي
ازدحامات مرورية  قبيل الحظر ازدحامات مرورية قبيل الحظر
الناشط شبلي حداد في ذمة الله الناشط شبلي حداد في ذمة الله
مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد