ما حقيقة تنفيذ الجيش الكندي انقلابا؟ (فيديو)

تم نشره الجمعة 22nd كانون الثّاني / يناير 2021 10:41 مساءً
ما حقيقة تنفيذ الجيش الكندي انقلابا؟ (فيديو)
انتزع الجيش من كندرسي لباسه العسكري بعد المداخلة

المدينة نيوز :- تناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل بزي عسكري، يندد بلقاح فيروس كورونا المستجد، على اعتبار أنه يمثل تمردا للجيش الكندي على الحكومة، رفضا للقاح.

لكن الشخص الظاهر في الفيديو هو عسكري كندي متقاعد لا يمثل موقف الجيش، الذي يساعد الحكومة في عملية توزيع اللقاح، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويظهر في الفيديو رجل بلباس عسكري يتحدث إلى مجموعة عن رفضه للقاح كوفيد-19 طالبا من الجيش الكندي "ألا يطيع أوامر توزيع اللقاح".

وجاء في منشور رافق الفيديو: "يحدث في كندا.. الجيش يتمرد على الحكومة.. لا لإجبارية اللقاحات.. الجيش هو لحماية الشعب من أعداء الخارج والداخل على حد سواء..".

لكن هذا الادعاء غير صحيح، فالجيش الكندي يساهم في حملة التلقيح في البلاد من خلال نقل اللقاحات أو نقل الأشخاص لتلقي اللقاح، في إطار عملية أطلق عليها اسم Operation Vector.

وأعطت أوتاوا الضوء الأخضر لاستخدام لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا، وأطلقت حملة تطعيم تاريخية في منتصف كانون الأول/ ديسمبر.

أما الرجل الظاهر في الفيديو فهو ضابط كندي متقاعد في قوات الاحتياط يدعى ليسلي كندرسي، وقد ألقى هذه الكلمة خلال تحرك نظمته مجموعة مدنية لا علاقة للجيش بها ضد إجراءات الحجر في كندا بتاريخ الخامس من ديسمبر الماضي.

وقد انتزع الجيش الكندي من كندرسي لباسه العسكري بعد المداخلة، مشيرا إلى أنه يخضع منذ أكثر من سنة لإجراءات فصل نهائي من دون كشف السبب.

وأكد متحدث باسم الجيش الكندي أن الضابط لا يمثل مواقف الحكومة أو القوات المسلحة.

عربي 21