السياحة تكرم الفائزين بجائزة الحفاظ على التراث العمراني والحضري

تم نشره الإثنين 25 كانون الثّاني / يناير 2021 09:22 مساءً
السياحة تكرم الفائزين بجائزة الحفاظ على التراث العمراني والحضري
من التكريم

المدينة نيوز:- كرم مندوب وزير السياحة والآثار؛ أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين في مقرها اليوم الاثنين، الفائزين بجائزة الحفاظ على التراث العمراني والحضري، بفئتيها الأولى للتوثيق المعماري والتاريخي للمباني والمعالم التراثية في محافظات المملكة، والثانية لمشاريع التطوير وإعادة التأهيل والتشغيل.
وتهدف الجائزة التي أطلقتها الوزارة إلى توثيق وإعداد الدراسات والمخططات للمباني والمعالم التراثية في محافظات المملكة، ودراسة طريقة إعادة تأهيلها وتشغيلها بما يعود بالنفع على أصحابها من خلال مشاريع التخرج لطلاب الهندسة المعمارية في الجامعات الأردنية.
وقال حجازين إن الجائزة تعد من ضمن استراتيجيات الوزارة في الحفاظ على الموروث الحضاري، وتحفيز طلبة الجامعات الأردنية على التوجه في مشاريعهم لتوثيق وإعادة تأهيل المناطق التراثية، مشيرا إلى أن التوثيق له أهمية باعتباره محورا رئيسا في خطة الوزارة للاحتفال بمئوية الدولة.
وأكد حرص الوزارة على الشراكة الحقيقية مع المؤسسات الوطنية كنقابة المهندسين والجامعات الأردنية التي تعتبر بيوتا للخبرة ومنارة للعلم، لافتا إلى أن المواقع الأثرية والسياحية غنية ومتنوعة وتحتاج لتعاون وجهود كثيفة في توثيقها.
ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تفعيل اجراءات المحافظة على التراث من خلال اللجنة الوطنية، وجار السير لاعتماد الأسس والمعايير الكفيلة بالمحافظة على التراث العمراني والحضري، مثمنا جهود لجنة التحكيم والمشرفين على مشاريع الطلبة من اعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وتطلعه مستقبلا لأن تكون الجامعات مرجعا وذراعا استشاريا فيما يخص التوثيق.
بدورهم، أكد أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المشاركة بالجائزة وممثلة نقابة المهندسين، جاهزيتهم للتعاون في توثيق المناطق والمعالم التراثية في أنحاء المملكة كافة، مشيدين بمبادرة الوزارة في إطلاق الجائزة.
وفاز بالجائزة الأولى لفئة مشاريع التوثيق، الطالب محمود الكردي من جامعة العلوم التطبيقية وأشرف على مشروعه "توثيق قرية صنفحة في محافظة الطفيلة" الدكتور علاء قموه، والجائزة الثانية الطالبة جود ابو الغنم من الجامعة الألمانية الاردنية، وأشرف على مشروعها "توثيق موقع الباقورة المستعادة في محافظة اربد" الدكتور فاروق يغمور. كما فاز بالجائزة الثانية عن فئة التطوير والتأهيل والتشغيل، الطالبة آلاء الزاغة من جامعة العلوم التطبيقية، واشرف على مشروعها "تأهيل قرية ابو مخطوب في محافظة معان" الدكتورة ماجدة يخلف.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية
لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان لجنة التقييم الوبائي : لجنة الأوبئة لم تبحث عزل عمان
الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد الزرقاء: 4 آلاف شخص تلقوا لقاح كورونا المستجد
ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء ضبط شخصين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في الزرقاء
عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين عبيدات: قد نلجأ لإغلاق جزئي مدته يوم أو يومين
وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة وزارة المياه والري توضح حول تغيّر لون مياه سدّ الوالة
سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها سرقة ثرية اردنية في لندن.. والقبض على مشتبه فيها
اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا اتحاد الكرة يمنح أندية المحترفين 50 بالمئة من قيمة دعم الفيفا
مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب مشاجرة في الكرك تتسبب في بتر يد شاب
الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي الاردن يدين الاعتداء على قافلة اممية في الكونغو راح ضحيتها السفير الايطالي
الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة الفراية : لا قرار نهائي لغاية الآن بشأن ساعات الحظر أو حظر الجمعة