طلبة "الأردنية" يتفاعلون مع مادة "الأخلاق والقيم الإنسانية" بمبادرات خلاقة

تم نشره الثلاثاء 26 كانون الثّاني / يناير 2021 12:16 مساءً
طلبة "الأردنية" يتفاعلون مع مادة "الأخلاق والقيم الإنسانية" بمبادرات خلاقة
الجامعة الأردنية

المدينة نيوز :- حينما طرحت الجامعة الأردنية ممثلة بمجلس عمدائها مادة " الأخلاق والقيم الإنسانية" كمتطلب إجباري بواقع ثلاث ساعات معتمدة لكافة التخصصات شرطا لانتقال الطالب إلى السنة الثانية، كان في حسبانها لفت النظر إلى بناء المنطومة الأخلاقية، الأمر الذي جعلها تقرُّ تقديمها بأسلوب إبداعي تطبيقي بعيداً عن الطرق الكلاسيكية الجانحة نحو التلقين أو الحفظ عبر «دوسية» أو أوراق مصورة.

ومما يبشّر بالخير أن تكون توقعات الجامعة من الطلبة في محلها؛ إذ لمسنا تفاعلا كبيرا خلاقا مع المادة أسفر عن ميلاد عدد كبير من المبادرات الإنسانية، إلى جانب أن استطاع الطالب عند إنهاء المادة أن يدرك أبعاد القيم الأخلاقية والإنسانية ويمارسها ويعززها، ويميّز بين الحقوق والواجبات ويعي التعليمات والأنظمة والقوانين، ويقدر الرقابة الذاتية والشفافية والمساءلة المجتمعية، ويطور ذاته ويعلي من ثقته بأنفسه، وينظم وقته ويحدد مهامه.

كما وتعلم الطلبة مهارات من خلال العمل الجماعي، لا عن طريق الحوار والنقاش فقط؛ بل من خلال مأسسة للعمل الإبداعي والفكر التطوعي ضمن عدة موضوعات تدرس بأسلوب يتعلمون من خلاله أسس تشكيل المبادرة، وأفضل الطرق والأساليب لتنفيذها وفقاً لحلقة نقاش يشاركون فيها مع أعضاء هيئة التدريس والجهات ذات العلاقة من داخل الجامعة وخارجها.

ونجحت المادة كذلك بتمكين الطلبة من مهارات الفهم العميق، والتحليل والتفكير الناقد، والتواصل المسؤول الرفيع قراءةً وكتابةً وتحدُّثًا وَحِوارًا ومناظرة، فضلاً عن حِرصِها على إثراء معرفتهم بمجالات الحضارة والمعرفة الإنسانيّة والاجتماعيّة والعلميّة وَالتَّقَنِيّة مِن جهة، وتعزيز فهمهم لحضارة أُمّتهم وفكرها من جهة ثانية.

هذا وتضمنت المادة شكلا مختلفا؛ يُعطى للطلبة من قبل أساتذة مختصين، يسعون إلى رسم خارطة طريق لسلوكهم المجتمعي ويضعون بين أيديهم الحقوق والواجبات، ويوجهونهم نحو منظومة الأخلاق الحميدة، كما أنها مادة تعزز القيم الإيجابية والمواطنة الصالحة لدى دارسيها، وتركز على عادات وأعراف المجتمع الأردني.

والتزمت المادة بشرح تفصيلي لتعليمات وتشريعات تتعلق بالجرائم الالكترونية ، ومبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة، وتطوير الذات وبناء الشخصية والثقة بالنفس والتعلم الدائم وحسن الاستماع والتفاوض والإقناع وتنظيم الوقت.

ومن الجدير ذكره أن الجامعة لم تتوقف عند تخصيص أساتذة للمادة من داخل الجامعة فقط، بل استعانت بعدد من الخبراء من خارجها في مجالات إنسانية واجتماعية ودينية وقانونية وأمنية، لتدريس هذا المتطلب الرامي إلى تنظيم سلوك وأفكار الطلبة وتأسيسهم على احترام الآخرين، والنقد البناء لصانعي القرار، وكذلك التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بالوعي والمسؤولية المشتركة كشباب واعٍ ومتحضر يشارك في صناعة القرارات.

وإن هذا كله ما هو إلا تأكيدا على رؤية الجامعة وسالتها، وتحقيقا لغاياتها الاستراتيجية بأن تكون جامعة جاذبة عالمية ذكية منتجة متميزة بحثيا وأكاديميا ورياديا وثقافيا.

هذا وستسلط وحدة الاعلام والعلاقات العامة والاذاعة الضوء تباعا على هذه المبادارات الإنسانية الخلاقة عبر أذرعها الاعلامية وستطلق برنامج بعنوان (قصة مبادرة) على آثير اذاعة الجامعة 94,9 لمحاورة الطلبة القائمين عليها وشرح أهدافها.



مواضيع ساخنة اخرى
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد
إصدار أمر الدفاع 26 والبلاغ رقم 24 (تفاصيل) إصدار أمر الدفاع 26 والبلاغ رقم 24 (تفاصيل)
بالاسماء : المستحقون لقرض الاسكان العسكري لدفعة مكرمة (رفاق السلاح) بالاسماء : المستحقون لقرض الاسكان العسكري لدفعة مكرمة (رفاق السلاح)
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية