من أصل فلسطيني.. تعيين ماهر بيطار مديرا لمخابرات "الأمن الأميركي"

تم نشره الثلاثاء 26 كانون الثّاني / يناير 2021 07:26 مساءً
من أصل فلسطيني.. تعيين ماهر بيطار مديرا لمخابرات "الأمن الأميركي"
صورة تجمع الرئيس الأسبق باراك أوباما وعائلة ماهر بيطار

المدينة نيوز :- ضم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الفلسطيني الأمريكي ماهر بيطار، إلى مجلس الأمن القومي الأمريكي كمدير أول للمخابرات، وهو دور رئيسي يعمل بمثابة الرابط اليومي بين مجتمع الاستخبارات والبيت الأبيض.

وقال ماهر بيطار، الذي شغل منصب المستشار العام للديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس النواب منذ عام 2017 ولعب دورا رئيسيا خلال أول محاكمة لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب، إنه من المقرر أن يبدأ المنصب الجديد في الأيام المقبلة. ولقبه الرسمي سيكون مدير أول لبرامج الاستخبارات.

ويمثل هذا التوظيف عودة بيطار إلى مجلس الأمن القومي. إذ شغل منصب مديرها للشؤون الإسرائيلية- الفلسطينية خلال إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، ونائبا لسامانثا باور أثناء عملها في مجلس الأمن القومي. كما عمل بيطار ضابطا للشؤون الخارجية في وزارة الخارجية.

وقال شخص مطلع إن بيطار مقرب من مستشار الأمن القومي جيك سوليفان منذ وقتهما معا في وزارة الخارجية، وفقا لمجلة “بوليتيكو” الأمريكية.

وعبر آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، عن سعادته للمجلة الأمريكية، قائلا “أنا سعيد برؤيته (بيطار) في منصبه الجديد، على الرغم من أننا سنفتقده بالتأكيد في اللجنة”. ووصف شيف بيطار بأنه “خيار رائع” لهذا الدور، مضيفا أن لديه مجموعة “غير عادية” من المواهب والخبرة عندما يتعلق الأمر بمجتمع المخابرات ويتفهم التحديات التي يواجهها. وقال شيف: “لا يمكنني التفكير في أي شخص أكثر ملاءمة للدور من ماهر”.

عمل بيطار كعضو بارز في فريق المساءلة في مجلس النواب خلال أول محاكمة لعزل ترامب، جنبا إلى جنب مع دان غولدمان الذي عمل ككبير محامي مدير المساءلة. وصف غولدمان بيطار بأنه “محام لامع”، وقال إن خبرته في اللجنة ستمنح مجلس الأمن القومي الجديد نظرة ثاقبة على التغييرات في مجتمع الاستخبارات على مدى السنوات الأربع الماضية.

يتلقى مكتب كبير مديري المخابرات معلومات حساسة تأتي من وكالات المخابرات. وينسق أنشطة العمل السري بين البيت الأبيض ومجتمع المخابرات. كما أنه أيضا المكان الذي يضم فيه مجلس الأمن القومي الخادم الذي يخزن المعلومات السرية الأكثر حساسية. في عهد ترامب، تم استخدام هذا الخادم لتخزين محادثات الرئيس مع زعماء العالم التي كانت محرجة على الأرجح، مثل مكالمته مع الرئيس الأوكراني التي أدت إلى مساءلته الأولى.

القدس العربي



مواضيع ساخنة اخرى
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي
ازدحامات مرورية  قبيل الحظر ازدحامات مرورية قبيل الحظر
الناشط شبلي حداد في ذمة الله الناشط شبلي حداد في ذمة الله
مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع مدعي عام الرمثا يوقف شخصا لإقامته حفل زفاف خلافا لاوامر الدفاع
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد