غزة: الاحتلال يتعمد اعتقال مرافقي المرضى

تم نشره الثلاثاء 26 كانون الثّاني / يناير 2021 07:39 مساءً
غزة: الاحتلال يتعمد اعتقال مرافقي المرضى

المدينة نيوز :- استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان استمرار سياسة سلطات الاحتلال الإسرائيلية المتمركزة على معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة اعتقال المرضى أو مرافقيهم خلال تنقلهم للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو الفلسطينية، والتي كان آخرها اعتقال زوج مريضة بسرطان الدماغ كان مرافقا لها.
وأكد المركز في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسة اعتقال المرضى ومرافقيهم انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، ويشكل نوعاً من العقوبة اللاإنسانية والمهينة التي تترافق مع سياسة تشديد الحصار غير القانوني المفروض على قطاع غزة، ويفاقم من معاناة المرضى.
ودعا المركز المجتمع الدولي إلى الضغط على سلطات الاحتلال من أجل وقف سياسة اعتقال المرضى أو مرافقيهم خلال تنقلهم للعلاج في المستشفيات الفلسطينية أو الإسرائيلية بسبب عدم توفر علاجهم في مشافي القطاع.
من جهته، استنكر مركز الميزان لحقوق الانسان مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة الاعتقال التعسفي بحق الفلسطينيين عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، واستغلال حاجاتهم الإنسانية للإيقاع بهم، سيما المرضى ومرافقيهم، وذلك بعد منحهم تصاريح مرور. واكد المركز أن هذه السياسة تلقي بآثار وتبعات جسدية ونفسية كارثية على المرضى ومرافقيهم، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة التدخل ووقف هذه الانتهاكات، وضمان احترام حق المواطنين في تلقي الرعاية الصحية المناسبة وحقهم في حرية الحركة والتنقل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنها إلى العالم الخارجي.