برنامج الامم المتحدة الانمائي وامانة عمان يعقدان ورشة عمل

تم نشره الأربعاء 27 كانون الثّاني / يناير 2021 02:20 مساءً
برنامج الامم المتحدة الانمائي وامانة عمان يعقدان ورشة عمل

المدينة نيوز :- عقد برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) بالتعاون مع أمانة عمان ورشة عمل ضمن المرحلة الثانية لمشروع "قلب عمان" تم خلالها عرض دراسة نفذها البرنامح لإجراء تحليل اجتماعي واقتصادي ووصف ملامح منطقة وسط المدينة .
وصُمم مشروع "قلب عمان" في مرحلته الثانيه والممول بمنحه من الحكومه اليابانيه بهدف تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية وإنعاش اقتصاد واسواق منطقة وسط المدينة وتوفير فرص العمل والرياده للشباب والمرأه في المجتمعات المتأثره باللجوء واثار جائحة كورونا .
وتوصلت الدراسة لعدد من الخرائط المبنية على نظم المعلومات الجغرافية التي توضح الملامح التنظيمية والمواقع التجارية والمجتمعية والثقافية والخدميه لمنطقة وسط البلد ، إضافة إلى أهم المواصفات والبيانات الديموغرافية للسكان والزوار .
وقال نائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية في امانة عمان حاتم الهملان خلال مشاركته في الورشة أن أمانة عمان تدعم وتتبنى جميع المبادرات التي تعنى بتنفيذ المشاريع والدراسات لخدمة المدينة وساكينيها والمقيمين بها في كافة الجوانب .
واكد أن الدراسة ستسهم في تقديم تحليل لمنطقة وسط البلد إقتصادياً واجتماعياً وإعداد نهج تنموي قائم على الادلة والبيانات لاظهار اهم التحديات والحلول ، معرباً عن شكره لبرنامج الامم المتحدة الانمائي لتسليط الضوء على تراث مدينة عمان ثقافيا وتاريخيا لاحداث تغيير يتماشى مع هوية مدينة عمان وتاريخ سكانها .
والورشة تأتي ضمن برنامج (قلب عمان) المنفذ من برنامج الامم المتحده الانمائي (UNDP) بالشراكه مع أمانة عمان والذي يهدف لتعزيز سبل المعيشه والريادة الاجتماعيه عبر تمكين المجتمعات المحليه والاستفادة من فرص التنمية الاقتصادية الشامله والقطاعات الواعده في وسط العاصمه عمان التاريخي والتراثي .
ويعزز البرنامج الدور المهم للمؤسسات الاجتماعية كعامل مساعد للنمو الاجتماعي والاقتصادي الشامل ؛ لخلق فرص عمل شاملة ، وتعزيز الإنتاجية وسبل العيش وتوليد منتجات وخدمات ميسورة التكلفة وصديقه للبيئة .
وتهدف الدراسة وفقا للخبير الاقتصادي في برنامج الامم المتحدة الانمائي رمزي المعايطة لتوفير تحليل اجتماعي واقتصادي متكامل يصف منطقة وسط المدينة والاحياء المكتظه المجاوره من النواحي الاقتصادية والاجتماعية ؛ للتوصل إلى أهم التحديات ، وطرح الحلول المناسبة لإعادة إحياء المنطقة اقتصادياً .
وتوفير توجه إنمائي مبني على الأدلة والبيانات لسياسات وبرامج أمانة عمان للتنمية المحليه الشامله ، وتعزيز الوصول لاهداف التنميه المستدامه وتعزيز المنعة في المدن .
وتطرقت الدراسة إلى تحليل العديد من الدراسات السابقة ، وجمع البيانات الأولية عن طريق تنفيذ العديد من المقابلات والاستبيانات ومجموعات النقاش المركز (focus group discussions) مع أمانة عمان ، وممثلي أصحاب الأعمال والتجار ، وقطاعي الثقافة والسياحة ، ومندوبي الجمعيات والمؤسسات الخيرية ، وممثلي شؤون المرأة ، وعدد من كبار المعماريين وخبراء والتخطيط الحضري والحفاظ على التراث .
وتلخصت نتائج الدراسة في تعميق وترسيخ دور أمانة عمان في قيادة وتنسيق الجهود ووضع الخطط لإعادة النهوض بمنطقة وسط البلد ، كونها الجهة الحكومية الرئيسة المعنية بشؤون تطوير المنطقة خدميا وتنمويا.
وأوصت الدراسة بتفعيل قطاعي السياحة والثقافة والرياده الاجتماعيه وخدمات التسوق العائلي في وسط المدينة ، وتوفير بيئة ملائمة لاحتياجات زوار المنطقة والمتسوقين والسكان فيها ، وبالأخص المرأة ، والمضي قدماً في التشارك مع القطاع الخاص ، وإعادة تأهيل المنطقة تنموياُ وحضرياً ومعمارياً والحفاظ على التراث والموروث الثقافي والقيمة المعنويه لتاريخ وسط المدينه والتجارب الثقافيه والتسوق الفريد فيه .

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات