المالية النيابية تناقش ميزانية الأوقاف وقاضي القضاة والإفتاء

تم نشره الأربعاء 27 كانون الثّاني / يناير 2021 07:01 مساءً
المالية النيابية تناقش ميزانية الأوقاف وقاضي القضاة والإفتاء
مبنى وزارة الاوقاف

المدينة نيوز :-  واصلت اللجنة المالية النيابية اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات مناقشتها مشروعي قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.
وناقشت اللجنة موازنة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والمؤسسات التابعة لها، ودائرتي قاضي القضاة والإفتاء العام، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة وسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة وسماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة.
وثمن السليحات جهود الوزارة ودائرتي قاضي القضاة والإفتاء العام في ابراز الصورة الحقيقة والمشرقة للإسلام المعتدل وتعميق الوعي الديني وترسيخ القيم الإسلامية في النفوس ونشر الثقافة الإسلامية.
وقال الخلايلة إن الوزارة يقع على عاتقها المسؤولية الدينية والاجتماعية والثقافية في تعزيز القيم والأخلاق الإسلامية، اضافة إلى دورها التوعوي والتنموي من خلال صندوق الزكاة الذي ينفذ اليوم اسهم الزكاة الثمانية التي نص عليها القرآن الكريم، وكذلك من خلال صندوق الحج ومؤسسة تنمية اموال الاوقاف.
واشار إلى أن اجمالي موازنة الوزارة لسنة 2021 ضمن مشروع القانون بلغت 79 مليونا و437 ألف دينار، تذهب في معظمها نفقات جارية بمعدل 77 مليون دينار تقريبا، فيما بلغت حجم النفقات الرأس مالية نحو 390ر2 مليون دينار.
وفي رده على مداخلات النواب حول تعيينات الائمة والوعاظ، قال الخلايلة إن هناك تعيينات من خلال ديوان الخدمة المدنية وصندوق الدعوة وهناك من يكلف على حساب بند الفروض المعمول به ضمن هيكل الوزارة، موضحا أن الوزارة تعمل على سد النقص في الائمة والخطباء من خلال بند مكافآت لغير الموظفين تقدر هذا العام بنحو مليوني دينار.
واشار الوزير إلى نقص في أئمة المساجد والمؤذنين، مبينا أن عدد المساجد في المملكة يتجاوز 7 آلاف مسجد يعاني بعضها من عدم وجود اي موظف لديها.
ودعا اعضاء اللجنة النيابية إلى الاهتمام بالأئمة والخطباء والواعظات والمؤذنين ودعمهم ماديا ومعنويا لدورهم في اصلاح المجتمع والمحافظة على قيمه ومواجهة الفكر المتطرف والمتشدد ما يعزز المنظومة الامنية في المجتمع.
وفيما يتعلق بدائرة اوقاف القدس التابعة لوزارة الاوقاف، قال الخلايلة إن من مهام الدائرة القيام بمتابعة شؤون المسجد الاقصى المبارك والاملاك والعقارات الوقفية في القدس الشريف ومتابعة شؤون المعاهد والكليات بهدف حماية الاوقاف بالقدس من مخططات التهويد، مشيرا إلى أن عدد العاملين التابعين لدائرة اوقاف القدس يقدر بنحو 757 موظفا يتلقون رواتبهم الشهرية من مخصصات الوزارة.
وقال الخصاونة إن دائرة الافتاء العام للمملكة تقوم بواجبها الكامل تجاه المجتمع من خلال تقديمها الفتوى والتي تأتي كأسئلة من داخل الاردن وخارجه، حيث تقدم الدائرة خدماتها باللغتين العربية والانجليزية، لافتا إلى ان الافتاء الاردني مصنف الاول عربيا والثاني عالميا في اصداره للفتوى.
واضاف أن دائرة الافتاء كان لها دور كبير في خدمة المجتمع وتوحيد الفتوى بالرغم من موازنتها المتواضعة التي تقدر بنحو 2.3 مليون دينار.
وأشار إلى وجود تطلعات كثيرة للدائرة لتطوير عملها ورسالتها الدينية التي ترتبط بالعقيدة والمعاملات، وكل سؤال فقهي والفتاوى العامة والخاصة تقدم مجانا، وبلغ عدد الفتاوى الصادرة عن الدائرة العام الماضي بنحو 250 ألف فتوى.
وعرض لموازنة الدائرة البالغة نحو 25 مليون دينار، وابرز الخدمات التي تقدمها في الجوانب الحياتية للأفراد والمجتمع ما ينعكس ايجابا على حق التقاضي الذي كفله الدستور والتشريعات النافذة وتيسير سبل الوصول للعدالة الناجزة.
وأشار الى أن هناك تحديات محدودية الموازنة قياسا مع المشاريع المطلوبة والاهداف المرغوب تحقيقها، ومنها استكمال حوسبة الخدمات وهندسة الاجراءات نحو التحول الإلكتروني الشامل لتحسين بيئة العمل والتقاضي.
ودعا سماحته إلى دعم الجهاز القضائي الشرعي بما ينعكس ايجابا على ادائه في حماية الحقوق وايصالها لمستحقيها، والمعهد القضائي الشرعي الذي يسهم في نشر الوعي الاسري من خلال دورات المقبلين على الزواج، إلى جانب دعم صندوق تسليف النفقة الذي يضمن حق الزوجة بالحصول على نفقتها ويمهل الزوج المعسر لحين قدرته على تسديد النفقة المستحقة عليه.
ولفت إلى النجاح الذي حققته النيابة العامة الشرعية في حفظ حقوق القاصرين ومن في حكمهم وما تؤديه من أعمال بحكم القانون.
وبين الربطة أن عدد المحاكم الشرعية التابعة للدائرة في المملكة بلغت 73 محكمة شرعية، جميعها مستأجرة ولا تعود ملكيتها للدائرة عدا المبنى الرئيس للدائرة في عمان ومجمع محاكم الزرقاء ومبنى صغير في شرق عمان، وسيتم هذا العام استلام قصر عدل العقبة والمباشرة في انشاء قصر عدل الكرك.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات