استمرار عدم الاستقرار الجوي الجمعة

تم نشره الجمعة 05 شباط / فبراير 2021 12:51 صباحاً
استمرار عدم الاستقرار الجوي الجمعة
امطار

المدينة نيوز :- تبقى المملكة اليوم تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي التي أثرت على المملكة أمس، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة، ويتوقع مع ساعات الفجر وخلال ساعات النهار أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا في المناطق الجنوبية من المملكة بما فيها مدينة العقبة ويصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة.
وتدريجيا مع ساعات المساء والليل تضعف الهطولات في أغلب المناطق مع احتمال استمرار هطول المطر على فترات في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، ويتشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية.
وحسب إدارة الأرصاد الجوية تكون الأجواء غداً السبت باردة وغائمة جزئيا، مع بقاء فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أنحاء محدودة من المملكة، ويتوقع مع ساعات الليل تشكل الضباب في المرتفعات الجبلية وأجزاء من البادية.
الى ذلك، أعلنت وزارة الإدارة المحلية، أمس الخميس، العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.
وعممت الوزارة على البلديات ومديريات الشؤون البلدية ومجالس الخدمات المشتركة أخذ الاحتياطات كافة وفتح غرف عمليات والتأكد من جاهزية العبارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية، وتأمين الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية.
واكدت الوزارة جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الموزعة على كافة محافظات المملكة.
ودعت المواطنين إلى اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والاودية والابلاغ عن اي ملاحظة من خلال أرقام هواتف غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة: 064631987، 064622372، 064652697، فاكس غرفة العمليات المركزية: 064650239، 064652269، او إيميل غرفة العمليات المركزية Dewan1 moma.gov.jo.
من جانبها، أعلنت أمانة عمان حالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه) للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، بحسب النشرات الجوية الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية.
ودعت الأمانة المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ 22.
وأكدت أن فرق الأمانة الميدانية تتابع تفقد مناهل تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى مجاري الأودية ومداخل ومخارج عبارات تصريف مياه الأمطار.
وأهابت الأمانة بأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
كما دعت إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.
كما أهابت بالمقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية المبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والأودية.
من جانبه، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن كوادر الدفاع المدني تعاملت، امس، مع بلاغين لمحاصرة السيول لأشخاص في محافظتي مادبا ومعان، حيث تمكنت من مساعدة الأشخاص وإجلائهم دون تسجيل أية إصابات تذكر.
وأعاد الناطق الإعلامي تحذير الجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال حالة عدم الاستقرار الجوي والابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول والتجمعات المائية، وعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان