الناصر يبحث مع الوكالة الألمانية التعاون في مجال الحوكمة الرشيدة

تم نشره الإثنين 08 شباط / فبراير 2021 03:08 مساءً
الناصر يبحث مع الوكالة الألمانية التعاون في مجال الحوكمة الرشيدة
رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر

المدينة ي نيوز :- بحث رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر مع مسؤول تخطيط مشاريع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي يورس بيركي، التعاون والتنسيق في مجال الحوكمة الرشيدة وتخطيط إدارة الموارد البشرية وتطويرها.

وثمن الناصر خلال لقائه عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم الاثنين بيركي، بحضور مدير مشروع الطاقة والحوكمة في الوكالة يوهانوس للجهود الكبيرة التي تقدمها الوكالة في دعم التنمية بالمملكة، مستعرضا ابرز الانجازات التي حققها الديوان في مجال تخطيط ادارة الموارد البشرية في السنوات الاخيرة لتحسين جودة الخدمات العامة.
وقال الناصر إن نظام الخدمة رقم 9 لسنة 2020 يعكس نقلة نوعية نحو المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية، وفي مقدمتها التحول نحو مفهوم الكفايات الوظيفية وادخالها في الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية التي تعقد للتعيين في الوظائف الحكومية، وطبقت في مرحلتها الاولى على الوظائف التعليمية والصحية، مشيرا إلى دعم (سيجما) للديوان في مجال اعداد مصفوفات الكفايات الوظيفية والدليل الارشادي منذ عام 2016.
واضاف أن الديوان ووزارة تطوير الاداء المؤسسي يعملان حاليا على مراجعة واعتماد اسس ومعايير كمية ونوعية قابلة للقياس لربط الاداء الفردي بالأداء المؤسسي، داعيا إلى الاستفادة من الخبرات الاوروبية في هذا المجال تحديداً، لافتا إلى دراسة لتحديد الفوائض والنقص في موظفي الدوائر الحكومية، وعلى اساس مخرجاتها، سيجري إعداد خطط ادارة الموارد البشرية لكل دائرة كالإحلال والتعاقب الوظيفي.
واوضح أن التحول نحو المسارات المهنية في القطاع العام (مهننة العمل) وربطها بالعلاوة الفنية سيكون على اولويات التنفيذ خلال المرحلة المقبلة وبعد تضمينه بأحكام نظام الخدمة المدنية الأخير الذي يعمل الديوان على استكمالها لجميع الوظائف بالتنسيق مع النقابات المهنية، مشيرا إلى أن العمل جار حاليا على اعتماد المسار المهني لوظيفة (اخصائي موارد بشرية).
وعرض الناصر لبرنامج اعادة تأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة من حملة الشهادات العلمية في التخصصات الراكدة/ المشبعة كالوظائف الادارية والفنية المساندة بالتشارك مع معهد الادارة العامة والمجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وبدعم من رئيس المجلس سمو الامير مرعد بن رعد.
وبين الناصر أن عدم مواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، واستمرار النظرة المجتمعية نحو الوظيفة العامة وثقافة الانتظار وقلة الوعي بأهمية الاستفادة من الفرص البديلة من خلال مفهوم ريادة الأعمال تعد التحدي الابرز لخطط تنمية الموارد البشرية بشكل عام. --(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي الصحة : اجراءات جديدة في رمضان حسب الوضع الوبائي
الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا الامن العام : التحقيق في شكوى محاولة خطف فتاة في الرمثا
السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة
شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك شاب يسقط عن ارتفاع 150 متر في الكرك
العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا العوايشة : تشديد العقوبة على متعمدي كسر حظر التجوال و880 مخالفا
عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان عبيدات يتوقع استمرار حظر الجمعة طيلة آذار وانحسار الإصابات منتصف نيسان
وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وزارة التربية : لن نتهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس
دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية دراسة جديدة : جرعة واحدة من لقاح فايزر كافية
الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني " الامير حسين يعزي بوفاة " ابو يوسف الديرباني "
القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك القوات المسلحة تحبط محاولتي تهريب بالتنسيق مع دائرة الجمارك
الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة الجمعية العلمية الملكية : لا تلوث لمياه سد الوالة
الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة" الملك يلقي كلمة في مؤتمر "الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة"
الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي الامن العام : لا تهاون في ظل تطور الوضع الوبائي
الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال الامن تحذر من اسلوب جديد للاحتيال
السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة السماح للصيدليات بالتوصيل المنزلي خلال حظر الجمعة
حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي حظر الجمعة ... لا حركة لحملة تصاريح الليلي