الشؤون السياسية تطلق خطتها الإعلامية من منظور النوع الاجتماعي

تم نشره الإثنين 08 شباط / فبراير 2021 11:04 مساءً
الشؤون السياسية تطلق خطتها الإعلامية من منظور النوع الاجتماعي
حفل اطلاق الخطة الإعلامية

المدينة نيوز:-أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة المهندس موسى المعايطة وجود شراكة فاعلة بين الوزارة والأطراف من مختلف المؤسسات لانجاز التغييرات الإيجابية المتعلقة بالنوع الاجتماعي.
وأشار المعايطة، خلال حفل اطلاق الخطة الإعلامية من منظور النوع الاجتماعي للوزارة بالشراكة مع مركز الحياة راصد و USAID Takamol، ، اليوم الأثنين إلى ضرورة تطوير الخطة الإعلامية من منظور النوع الاجتماعي بحيث تشمل المؤسسات في القطاعين العام والخاص .
وأكد المعايطة خلال الحفل الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة ضرورة العمل على تطوير قضايا المرأة وتمكينها داخل المجتمع ،موضحا أن هذه الخطة هي جزء من إيمان الحكومة بضرورة تحقيق العدالة بين الجنسين حيث سيتم تعميمها على المؤسسات الحكومية ليتم العمل بها وإقرارها عن طريق اللجنة الوزارية لتمكين المرأة.
ودعا إلى تعزيز التوعية المجتمعية للوصول الى حالة المساواة بين الجنسين وضرورة وجود إرادة شعبية عبر تكاتف جهود الأطراف كافة للوصول إلى تمكين المرأة في المجتمع، مؤكدا أن الوزارة معنية بتطوير مشاركة المرأة في الحياة السياسية والديمقراطية.
والمح الى انه سيكون هناك العديد من الحوارات بين الجهات كافة داخل المجتمع حول القوانين الأساسية الناظمة للحياة السياسية أهمها قانون الانتخاب والأحزاب والإدارة المحلية بناء على توجيهات جلالة الملك مؤكدا أهمية الديمقراطية التوافقية للوصول إلى حلول بين جميع الأطراف ،بحيث تحقق العدالة فيما بينها.
من جهتها قالت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري كارلين: "تعدّ المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة أمراً أساسياً لتعافي الأردن من جائحة كوفيد-19 وللنمو الاقتصادي للمملكة مستقبلاً. أهنئ وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية على وضع خطة إعلامية من منظور النوع الاجتماعي، فتعزيز المساهمة الفاعلة للمرأة يدعم وجود مجتمع قويّ ومنتج."بدوره لفت مدير مركز الحياة – راصد الدكتور عامر بني عامر إلى أن الشراكة مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية هي نموذجا للتفاعل الإيجابي بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، مبيناً دور مركز الحياة في مساعدة الجهات الحكومية في عمليات التطوير والتحسين حول عديد من القضايا ودعمها في تنفيذ برامجها.
وأشار بني عامر أنه خلال السنوات السابقة كان هناك العديد من الحوارات مع الحكومة حول عدد من القوانين إضافة إلى وجود شراكة مع الوزارة في التوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات خاصة في الانتخابات النيابية 2020، لافتاً إلى أن هناك إضافة نوعية تمت على العديد من البرامج التي ينفذها مركز الحياة من جانب النوع الاجتماعي خاصة فيما يتعلق بالبرلمان.
وأوضح أن المنهجية المتبعة لوضع هذه الخطة؛ هي منهجية تشاركية بالتعاون مع الوزارة بحيث تربط بين الكم والنوع وذلك من خلال المجموعات المركزة واللقاءات مع العديد من الجهات؛ موظفين ومجتمع مدني وسيدات وذوي الإعاقة والاعلام والأحزاب ، مشيراً إلى أن الحكومة تتجه نحو تطوير الحياة السياسية في الأردن استنادا لرؤى جلالة الملك وتوجيهاته خاصة فيما يتعلق بمشاركة المرأة.
من جانبها قالت مديرة برنامج USAID Takamol سارة العتيبي "نجحنا بإدخال مفهوم النوع الاجتماعي الى القطاع العام لتحسين وضع المرأة في الأردن فهناك انفتاح من الإدارة العليا على التطوير وأخذ الأفضل من الممارسات الفضلى في مجال الإصلاح السياسي سواء بالتوعية والتدريبات وغيرها"، مشيرة إلى أن الأردن تمكن من المضي قدما في مجال التطوير حيث تم تبني العديد من الإجراءات بالقوانين الناظمة للحياة العامة.
وعبرت العتيبي عن اعتزازها بالشراكة الفعالة مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ، مؤكدة أن هذه الخطة سيكون لها الكثير من الصدى داخل المؤسسات عن طريق العمل نحو أهداف عمل مشتركة واتباع نهج تشاركي مع الأطراف كافة، وبناء الثقة ووضع النتائج المرجوة قبل التنفيذ بحيث تحدث التغيير الإيجابي وتحافظ على استدامتها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل ضبط 84 شخصًا في جرش وعجلون خالفوا حظر التجول الشامل
اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش اصابة عامل وطن بحادث دهس في جرش
مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم مأدبا: نقص في الكوادر الطبية وازدياد عدد المراجعين لمستشفى النديم
القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة
توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع توقيف عريس ومنظم حفلات في الاغوار الشمالية اسبوعا لمخالفتهما أوامر الدفاع
اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم اربد : اصابتان بضيق تنفس بسبب منقل فحم
الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان الخصاونة : مطعوم كورونا لا يفسد صيام رمضان
عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان عبيدات : برنامج التطعيم ضد كورونا مستمر في رمضان
الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص الخدمات الطبية تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص
مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري مطالب بتحويل تصاريح استيراد الموز اللبناني إلى الخط المصري
تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم تعيين شفيع في الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم
3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر 3100 إصابة بكورونا لطلاب في الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر
عبيدات :  الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر عبيدات : الاصابات ستبدأ بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر
حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات حزن يجتاح "التواصل الاجتماعي" عقب وفاة الدكتور خالد عبيدات
الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة الهواري: عدد وفيات الأربعاء “مؤلم” ومرشح للزيادة
الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة الصحة: موازنة 2021 لم ترصد مخصصات لإنشاء مستشفيات جديدة
البنتاغون: وجودنا العسكري في أفغانستان ما يزال تحت المراجعة ولم نتخذ أي قرار بشأن بقائنا هناك