بوريل يعلن أنه سيتقدم بمبادرة لفرض عقوبات على روسيا

تم نشره الثلاثاء 09 شباط / فبراير 2021 05:31 مساءً
بوريل يعلن أنه سيتقدم بمبادرة لفرض عقوبات على روسيا
جوزيب بوريل

المدينة نيوز :- أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أنه سيتقدم بمبادرة لفرض عقوبات على روسيا، معتبرا أن الحوار السياسي معها وصل إلى "حالة ركود".

ووجه بوريل، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء أمام البرلمان الأوروبي عقب زيارته إلى موسكو، انتقادات لاذعة إلى السلطة الروسية التي قال إنها تتوجه بشكل أكبر إلى "نظام التسلط"، معتبرا أنها "بلا رحمة" و"لا تبقي أي مجال مفتوحا على الديمقراطية وهيمنة القانون".

وشدد بوريل على أن "الحوار السياسي مع روسيا وصل إلى حالة الركود"، مشيرا إلى أن موسكو "لا تبدي أي اهتمام بإعادة إطلاق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن الحكومة الروسية تعتبر الديمقراطية الليبرالية "تهديدا جوهريا"، وأنها "لا تنوي خوض أي مفاوضات بناءة تشمل قضايا حقوق الإنسان".

وشدد كبير الدبلوماسيين الأوروبيين على أن دول التكتل ستبحث إمكانية فرض عقوبات جديدة على روسيا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية يوم 22 فبراير ومن ثم خلال قمة ستنعقد في مارس.

وقال في هذا السياق: "سيتم خلال هذه الاجتماعات اتخاذ قرارات بشأن الخطوات التالية. سأتقدم بمقترحات دقيقة من خلال استغلال حقي في تقديم المبادرة باعتباري مفوضا ساميا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية".

وأشار بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي يقف على مفترق طرق فيما يخص العلاقات مع روسيا، وعليه "اتخاذ قرار سيحدد ديناميكية القوة في هذا القرن"، أي التوجه نحو التعاون أو المجابهة معها.

وشدد مع ذلك على ضرورة أن يتجنب الاتحاد الأوروبي "مواجهة مستدامة" مع روسيا مع ضمان الدعم للمجتمع المدني الروسي.

وقام بوريل بزيارة رسمية إلى موسكو من 4 إلى 6 فبراير تزامنت مع توتر جديد في العلاقات بين روسيا والقوى الغربية على خلفية قضية المعارض الروسي المعتقل، ألكسي نافالني، والاحتجاجات التي شهدتها البلاد في أواخر يناير.

وأجرى المفوض الأوروبي في موسكو محادثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، كانت الأولى من نوعها بين الطرفين منذ 3 سنوات.

وأعربت الخارجية الروسية عن استغرابها من تغير كبير في نبرة تصريحات بوريل قبل وبعد عودته إلى بروكسل، حيث سبق أن صرح خلال المؤتمر الصحفي مع لافروف يوم 5 فبراير بأن الاتحاد الأوروبي يدعو للحوار مع روسيا، مشيرا إلى أن هناك مجالات يمكن ويجب أن يتعاون الطرفان في إطارها.

المصدر:  ار تي + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي” الأغذية العالمي يعتذر بسبب “البسكويت المحشي”
الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل الرحاحلة : الضمان يغطي نحو 65% من سوق العمل
لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 100 .. غرامة عدم التقيد بالتباعد
الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل الخصاونة يعمم على الوزارات والمؤسسات باستخدام الحد الادنى من الموظفين اللازمين لإدامة العمل
رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا رفع مخالفة ارتداء الكمامة لـ 60 دينارا
الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام الخلايلة : صلاة الجمعة سيرا على الأقدام
النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر النعيمي : استمرار تعليق عودة الدفعة الثانية إلى المدارس حتى اشعار آخر
رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد رسميا : حظر تجول الجمعة .. والحظر الجزئي في التاسعة للمنشآت والعاشرة للافراد
إصدار أمر الدفاع 26 والبلاغ رقم 24 (تفاصيل) إصدار أمر الدفاع 26 والبلاغ رقم 24 (تفاصيل)
بالاسماء : المستحقون لقرض الاسكان العسكري لدفعة مكرمة (رفاق السلاح) بالاسماء : المستحقون لقرض الاسكان العسكري لدفعة مكرمة (رفاق السلاح)
صحيفة  : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد صحيفة : عودة حظر الجمعة اعتبارا من بعد غد
الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات الاوبئة : يوم الجمعة من الأسباب المؤدية لزيادة الإصابات
" الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات " الاتحاد الاردني " يدعو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى التحلي بالوعي في التصريحات
الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة الاوبئة : توافق عام بالتوصية على حظر التجول يوم الجمعة
"التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي "التربية " تصدر بيانا حول " البسكوت المحشي
القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية القطار الكهربائي قيد التشغيل بالجامعة الاردنية