أكاديمية أردنية تحصد المركز الأول بجائزة ايباك

تم نشره الثلاثاء 09 شباط / فبراير 2021 08:06 مساءً
أكاديمية أردنية تحصد المركز الأول بجائزة ايباك
البروفسورة الأردنية، عبير فايز البواب

المدينة نيوز :- حصدت البروفسورة الأردنية، عبير فايز البواب، استاذة علم الكيمياء في الجامعة الأردنية، المركز الأول في جائزة "ايباك" للمرأة المتميزة؛ بين 12 سيدة مثلن أعلى سلم العلوم الكيميائية في جامعات بلادهن من الولايات المتحدة وأستراليا والصين وفنلندا وتايوان واليابان وتايلند وهولندا.
وقال الاتحاد الدولي للكيمياء الخالصة والعملية في الولايات المتحدة، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه جرى اختيار الحاصلات على الجوائز الـ 12، وفقا للتميز في البحث الخالص أو التطبيقي للكيمياء، والإنجازات المتميزة في التدريس أو التعليم، أو إظهار القيادة أو التميز الإداري في العلوم الكيميائية، ومن المقرر تقديم الجوائز خلال مؤتمر الكيمياء العالمي "الايباك"، الذي سيعقد في مونتريال /كندا في شهر آب المقبل.
من جانبه، قال رئيس لجنة الاتحاد الدولي للكيمياء الخالصة، البروفيسور كريستوفر بريت، إن مجموعة الفائزات بجوائز هذا العام ضمت شخصيات نسائية في قمة الأهمية من جميع أنحاء العالم، ساهمن بشكل كبير في تطوير علوم الهندسة الكيميائية، موضحا أن الجائزة لطالما كانت طموح ومحط اهتمام متزايد منذ إنشائها عام 2011، بمناسبة السنة الدولية للكيمياء.
يذكر أن "الايباك" هو السلطة العالمية في التسميات الكيميائية والمصطلحات والطرق الموحدة للقياس والأوزان الذرية والعديد من البيانات الأخرى التي جرى تقييمها بشكل أساسي ومؤسسي في السنوات الأخيرة. يجدر بالذكر أن الدكتورة البواب حاصلة على عدد من جوائز الشرف أهمها الوسام البلاتيني "صانعات التغيير"، وجائزة نساء عالمات بارزات في العلوم للعام 2014 والمقدمة من السفارة الأميركية في الأردن، وجائزة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية في العام 2011  والمقدمة من منظمة المرأة العربية، المنبثقة عن جامعة الدول العربية، إضافة إلى جائزة الباحث المتميز للعام 2011 من الجامعة الأردنية.
--(بترا)