«الضمان» يسمح بتعليق تأمين الشيخوخة وبرنامج »استدامة«

تم نشره الأربعاء 10 شباط / فبراير 2021 09:01 صباحاً
«الضمان» يسمح بتعليق تأمين الشيخوخة وبرنامج »استدامة«
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المدينة نيوز :- سمحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لجميع المنشآت المشمولة ضمن برنامج استدامة ولمن راتبه اقل من ٣٠٠ دينار في المنشآت الاخرى، بتعليق تأمين الشيخوخة.

وبحسب الناطق الرسمي باسم المؤسسة محمد عودة، فان المؤسسة سمحت للمنشآت المستفيدة من برنامج استدامة بتعليق تأمين الشيخوخة للعاملين لديها ممن تقل اعمار الذكور عن 55 عاما والاناث 53 عاما .

واضاف ان المنشآت غير المشمولة ببرنامج استدامة سمح لها بالتعليق للعاملين لديها ممن تقل رواتبهم عن 300 دينار. واوضح ان المؤسسة استثنت قطاعات من التعليق مثل قطاع التعدين وقطاع البنوك وقطاع الكهرباء وقطاع المياه وقطاع الاتصالات وقطاع التأمين.

واشار الى ان هنالك منشآت تستخدم التعليق الجزئي واخرى تستخدم الشمول الكلي في الوقت التي تستطيع ان تستخدم التعليق الكلي حفاظا على حقوق عامليها في الحسبة التقاعدية ، بحسب "الرأي" .

ويسمح للعاملين الاشتراك اختياريا بشكل تكميلي في تأمين الشيخوخة عن الشهر الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنهم.

وبحسب عودة، يتحمل العامل دفع نسبة 16.5% من أجره الخاضع للضمان في حال كان تعليق تأمين الشيخوخة كليا ونسبة 8.25% في حال كان التعليق جزئيا. واتاحت المؤسسة للمنشآت الأكثر تضرراً والتي يمكنها الاستفادة من برنامج استدامة تعليق تأمين الشيخوخة الجزئي عن كل او بعض العاملين لديها ومتاح لها شهرياً القيام بهذه العملية لنهاية شهر أيار/ 2021 وبهذه الحالة تكون نسبة الاقتطاع 13.5% من أجر العامل يتحمل صاحب العمل منها 9.25% ويتحمل العامل 4.25% وذلك بدلاً من النسبة الكلية 21.75%.

وفي حال قامت المنشأة بتعليق تطبيق تأمين الشيخوخة كلياً، فان نسبة الاقتطاع تصبح 5.25% يتحمل صاحب العمل منها 4.25% ويتحمل العامل 1%، وفي هذه الحالة بإمكان العامل الاشتراك اختياريا بشكل تكميلي في تأمين الشيخوخة عن الشهر الذي تم تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عنه، ويتحمل العامل دفع نسبة 16.5% من أجره الخاضع للضمان في كان تعليق تأمين الشيخوخة كلي ونسبة 8.25% في حال كان التعليق جزئي.

وستمنح المنشآت خيار تقسيط الاشتراكات المترتبة وبدون ترتيب فوائد تقسيط عليها، على أن يتم سدادها على فترة تمتد حتى نهاية عام 2023. وكانت الحكومة اطلقت برنامج استدامة للمحافظة على استدامة فرص العمل في القطاع الخاص للحد من تداعيات كورونا، مدته واطاره الزمني ستة اشهر اعتبارا من شهر 12/ 2020 حتى نهاية شهر ايار 2021.

وبحسب برنامج استدامة، فان العاملين في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا بالجائحة سيخصص لهم 75% من أجورهم الخاضعة للاقتطاع لمدة أقصاها 6 أشهر، تبدأ في كانون الأول 2020، ويتحمل صاحب العمل 50% منها، والاخرى يتحملها البرنامج، بشرط أن لا يقل إجمالي ما يصرف للعامل عن 220 دينارا شهرياً، وإذا قلّ المبلغ المخصص عن ذلك يتحمل البرنامج دفع الفروقات.

ويخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل 50% من أجره الخاضع للاقتطاع، بحد أدنى 220 دينارا شهرياً، وبحد أعلى 500 دينار، ويتحملها البرنامج بشكل كامل، ولمدة أقصاها ستة أشهر تبدأ من بداية الشهر الحالي وحتى نهاية شهر أيار المقبل من عام 2021.

وبينت المؤسسة، أنه ولغايات الاستفادة من البرنامج عن شهر كانون الثاني 2021، فقد تقرر شمول المنشآت العاملة في الأنشطة غير المدرجـة ضمن القطـاعات الأكثر تضرراً التي تراجعت إيراداتها في عام 2020 بنسبة 40% فأكثر عن إيراداتها في عام 2019.



مواضيع ساخنة اخرى
زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن زواتي: مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن
متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم متعافي من"كورونا المتحور": تمنيت الموت من شدة الألم
عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا عبابنة : التوقف عن الكورتيزون لأسبوع قبل تلقي لقاح كورنا
العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء العزب : عدم الالتزام رفع إصابات كورونا بالبلقاء
الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا الحموري : بيروقراطية القطاع العام نجحت في إدراة أزمة كورونا
الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية الهواري : جرعة واحدة من اللقاح غير كافية
القوات المسلحة تعلن عن طائرات للبيع - تفاصيل القوات المسلحة تعلن عن طائرات للبيع - تفاصيل
نواب يطالبون السماح باداء الخمس صلوات في المساجد خلال حظر الجمعة -وثيقة نواب يطالبون السماح باداء الخمس صلوات في المساجد خلال حظر الجمعة -وثيقة
الفراية :  ندرس سيناريوهات اجراءاتنا في شهر رمضان الفراية : ندرس سيناريوهات اجراءاتنا في شهر رمضان
خلية الأزمة : عدد المسجلين لدى منصة الحصول على اللقاح وصل إلى نحو 419 ألفا خلية الأزمة : عدد المسجلين لدى منصة الحصول على اللقاح وصل إلى نحو 419 ألفا
هواري: نشهد ارتفاع للاصابات في المحافظات هواري: نشهد ارتفاع للاصابات في المحافظات
الحاج توفيق : خسائر القطاع التجاري أكثر من ملياري دينار خلال 2020 الحاج توفيق : خسائر القطاع التجاري أكثر من ملياري دينار خلال 2020
رئيس ديوان المحاسبة: ديوان المحاسبة لا يتمتع بالاستقلال المالي والإداري رئيس ديوان المحاسبة: ديوان المحاسبة لا يتمتع بالاستقلال المالي والإداري
الخرابشة يطالب باستيراد كميات كبيرة من المطاعيم الخرابشة يطالب باستيراد كميات كبيرة من المطاعيم
الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا داخل المؤسسات الصحة تنشر الإجراءات التي يجب اتخاذها عند تسجيل حالة كورونا داخل المؤسسات
احالات الى التقاعد .. اسماء احالات الى التقاعد .. اسماء