الحكومة الانتقالية بالسودان تؤدي اليمين الدستورية الأربعاء

تم نشره الأربعاء 10 شباط / فبراير 2021 10:31 صباحاً
الحكومة الانتقالية بالسودان تؤدي اليمين الدستورية الأربعاء

المدينة نيوز :- تؤدي الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان، الأربعاء، اليمين الدستورية في القصر الرئاسي في الخرطوم، وسط احتجاجات في 3 ولايات سودانية ضد الأوضاع المعيشية الصعبة.

وقال مجلس الوزراء، في بيان أمس الثلاثاء، إن "أعضاء التشكيل الوزاري الجديد سيؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء، عبد الله حمدوك، بحضور رئيسة القضاء، نعمات عبد الله".

والاثنين الماضي، أعلن حمدوك تشكيلة حكومته الجديدة ضمن الفترة الانتقالية، وهي من 26 وزيرا.


وبدأت في السودان، في 21 آب/ أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وائتلاف قوى "إعلان الحرية والتغيير".

بلينكن وحمدوك

واتصل  وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ليل الثلاثاء، برئيس الحكومة السوداني عبد الله حمدوك، وقال إن بلاده ملتزمة بدعم التحول الديمقراطي في السودان ، وفق "عربي21" .


ونقلت وكالة أنباء السودان "سونا" الرسمية عن بلينكن أنه عبر خلال الاتصال عن "التزام الولايات المتحدة الأمريكية الراسخ بدعم الحكومة الانتقالية، ودعم التحول الديموقراطي بالبلاد".

وأشار حمدوك خلال الاتصال ذاته إلى "تطلُّع الحكومة السودانية للعمل المشترك في مختلف القضايا ومواجهة التحديات المشتركة".


وقال حمدوك إن "العلاقات بين البلدين دخلت عهدا جديدا بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

 

 


بدوره، أصدر نيد برايس، الناطق باسم الخارجية الأمريكية، بيانًا، حول الاتصال، مشيرًا فيه إلى أن الوزير بلينكين شدد فيه على دعم بلاده للحكومة الانتقالية المدنية بالبلاد.


وأشار البيان كذلك إلى أن "الوزير بلينكين يقدر جهود الحكومة السودانية في توفير السلام والعدالة والحرية لشعب السودان".


وأوضح أن الطرفين قيما خلال الاتصال جهود الإصلاح الاقتصادي والتنمية في السودان، وناقشا كذلك سبل القضاء على الأسباب الجذرية للعنف في دارفور، وكيفية تنفيذ اتفاقيات السلام الأخيرة.


وفي وقت سابق الثلاثاء، هنأت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، حمدوك، بتشكيل حكومته الجديدة للفترة الانتقالية، الإثنين.


ورفعت واشنطن، في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عقوبات اقتصادية وسياسية كانت قد فرضتها على السودان لوجوده بقائمة "الدول الراعية للإرهاب".

 

 

 

 

 

احتجاجات في 3 ولايات


ميدانيا، أعلنت ثلاث ولايات سودانية، الثلاثاء، حظر التجوال جراء تصاعد احتجاجات شعبية ووقوع أعمال عنف ونهب، خلال الأيام الماضية، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سونا).


وفي ولاية جنوب دارفور (غربا)، قررت لجنة الأمن حظر التجوال بمدينة نيالا، مركز الولاية، بين السادسة مساء (16.00 ت.غ) والسادسة صباحا (04:00 ت.غ) بالتوقيت المحلي، وتعليق الدراسة بمرحلتي الأساس والثانوي.


وقال الوالي موسى مهدي إن الشرطة فرقت مظاهرات و"أعمال شغب" في نيالا، بعد أن حاول متظاهرون الاعتداء على المحال التجارية، وفق تعبير الوكالة الرسمية.


وأضاف أن الشرطة أوقفت متظاهرين بعد أن ضبطت بحوزتهم "أسلحة وذخائر".

وأعلنت لجنة أمن ولاية شمال دارفور (غربا)، الثلاثاء، حالة الطوارئ بجميع أنحاء الولاية.


وقررت إغلاق الطرق الداخلية والخارجية ومنع التجمعات، بعد أحداث عنف محلية كبكابية، الثلاثاء، ومدينة الفاشر، مركز الولاية، الاثنين.


وشملت القرارات إغلاق المدارس والأسواق ومنح العاملين بالمرافق والمؤسسات الحكومية إجازة يومين.


ولم تحدد الولاية عدد ساعات حظر التجوال، لكنها أعلنت، الإثنين، حظر التجوال في الفاشر بين السادسة مساء والسادسة صباحا.


وأصدر والي شمال كردفان (غربا)، خالد مصطفى آدم، قرارا بإغلاق أسواق الأبيض (مركز الولاية) ومحليتي الرهد أبو دكنه ومحلية أم روابه لمدة 48 ساعة، اعتبارا من الأربعاء، حفاظا على الممتلكات.


وأفاد آدم بفرض حظر تجوال بين السادسة مساء والسادسة صباحا بمناطق الولاية كافة.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية (غير الرسمية) إلى مستويات قياسية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات